الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ذي قار تنجز متطلبات نصب تمثال الصالحي

بواسطة azzaman

كربلاء تفتتح مدارس وميسان تكشف مبالغ قانون الأمن الغذائي

ذي قار تنجز متطلبات نصب تمثال الصالحي

 

المحافظات - مراسلو (الزمان)

أعلن محافظ ذي قار محمد هادي الغزي اكتمال التصاميم الاولية لساحة عبد المحسن الكاظمي قرب جسر النصر وهي الساحة المخصصة لنصب تمثال الشهيد ابو تحسين الصالحي وقال ان (التصاميم تم انجازها من قبل الدكتور المعماري كامل ياسر وفريقه المعماري، وان الساحة المخصصة لنصب التمثال ستشمل قاعدة للنصب بارتفاع 3 أمتار و النصب سيكون من البرونز وبارتفاع  6 أمتار ليكون الارتفاع الكلي  9 أمتار مع ساحة جلوس ومساطب واحواض زهور تحيط بالتمثال ونافورات حديثة عدد 2). واضاف ان (التصميم يحتوي على ممرات سيتم تنفيذها  بمواد وخامات حديثة تليق بالنصب ومكانته افتخاراً بهذا الشهيد الذي ضرب أروع الأمثلة في الفداء والتضحية، مع الحفاظ على اماكن الاشجار والنخيل الاصلية وعدم ازالتها، وان نصب الشهيد سيكون احد اهم المعالم المهمة في وسط المدينة).

مناطق مختلفة

وافتتح محافظ كربلاء نصيف الخطابي ثلاثة مدارس جديدة في مناطق مختلفة من المحافظة للارتقاء بالعملية التربوية، وقال المحافظ انه تم افتتاح 3 مدارس تتميز بحداثة البناء والتوسعة لاستيعاب اكبر عدد ممكن من الطلبة والقضاء على ظاهرة الدوام الثلاثي في المحافظة موضحاً انه تم هدم وإعادة بناء مدرسة الابتدائية في قضاء الحر وبواقع 24 صفا و 4 مختبرات وملعب خماسي.

واعلنت حكومة ميسان المحلية عن سحب العمل في أربعة مشاريع متلكئة وتوقف العمل فيها وهي مشروع ألف وحدة سكنية وقصر الثقافة وبناية مجلس المحافظة وسيتم إعلانها مجددا.

توقف العمل

وقال المحافظ علي دواي بتصريح امس إن (الشركات المنفذة للمشاريع المذكورة والتي تندرج ضمن موازنات 2013 وما سبقها وهي مشاريع متلكئة وتوقف العمل فيها وسيتم العمل على إعلانها مجددا بسبب عدم إنجازها من قبل الشركات التي أحيل عليها تلك المشاريع).

وأشار إلى أن (بناية مجلس المحافظة الجديد يجري العمل عليه وإعداد دراسة لتحديد فائدة المحافظة من البناية في حال إنجازها وتخصيصها بما يتناسب ما يخدم المحافظة).

وأصدرت وزارة النفط امرا اداريا بتكليف راهي البزوني بمنصب معاون مدير عام شركة نفط ميسان. وحصلت (الزمان) على نسخة من الأمر الوزاري الذي جاء فية تكليف المهندس راهي عبد الواحد ناهض بمنصب معاون مدير شركة نفط ميسان  مشيرة الى ان (ذلك جاء بناء على موافقه وزير النفط متطلبات عمل شركة نفط ميسان ولفت الى ان البزوني انة تحت التجربة لمدة ستة اشهر).  يذكر ان البزوني عضو مجلس محافظة ميسان المنحل بدورته الأخيرة.

وكشف عن المبالغ المالية المخصصة للمحافظة ضمن قانون الامن الغذائي وقال دواي في بيان لمكتبة الاعلامي تلقته الزمان ان القانون خصص لميسان 553 مليار دينار بضمنها تخصيصات تنمية الأقاليم والبترو دولار والحد من الفقر واضلف  باستثناء المبالغ المخصصة من واردات منفذ الشيب والتي تحتسب من قبل وزارة المالية ولا تدخل ضمن مبالغ الموازنة المذكورة.واشار إلى ان (المبالغ المذكورة خصصت وفق البرنامج الحكومي الذي وضعته الحكومة المحلية بناء على توجيه من قبل رئاسة الوزراء وقسمت تلك الأموال على المشاريع التي ستنفذ في المحافظة وفق النسب والقطاعات الموزعة على الوحدات الادارية). وكانت حكومة ميسان قد كشفت في وقت سابق عن 50  بالمئة تخصيص   لقضاء العمارة كونه يمثل 50 بالمئة من نسبة سكان المحافظة يليه قضاء المجر الكبير 10 بالمئة وقضاء قلعة صالح بنسبة 5.5 بالمئة ثم قضاء الميمونة 5 بالمئة  وقضاء كميت 3.5 بالمئة قضاء الكحلاء 3.5 بالمئة قضاء علي الغربي 3 بالمئة  ناحية علي الشرقي 2 بالمئة ناحية بني هاشم 1.5 بالمئة  ناحية سيد أحمد الرفاعي 1.5 بالمئة  ناحية المشرح 2.5 بالمئة ناحية الخير 2 بالمئة  ناحية العدل 2 بالمئة  ناحية السلام 3.5 بالمئة ناحية العزير 4.5بالمئة .

وكشفت مديرية زراعة ميسان عن استخدامها التسوية الليزرية ولأول مرة  لزراعة محصول الحنطة وقال اعلام الزراعة  للزمان تم  استخدام التسوية الليزيرية للمساحات المهيئة لزراعة محصول الحنطة للموسم الشتوي الحالي2023/2022 ضمن قاطع عمل شعبة زراعة الميمونه مؤكدا بان  شعبة زراعة الميمونة  باشرت بتهيئة الإراضي الواقعة ضمن المقاطعة التابعة لها استعدادا للموسم الشتوي الجاري حيث تم استخدام التسوية الليزرية  وبين إلى أن المديرية وجهت  المزارعين وقبل بدء الموسم على استخدام هذه التقنية لفوائدها العديدة ومنها الاقتصاد في استخدام مياه السقي. وسهولة أجراء عمليةالارواء.والحصول على زيادات كبيره في معدلات الإنتاج مقارنةً باستخدام الطرق القديمة.


مشاهدات 375
أضيف 2022/11/01 - 3:51 PM
آخر تحديث 2024/07/02 - 6:39 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 354 الشهر 781 الكلي 9362853
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/7/2 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير