الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العراق يوطّد علاقته بروسيا ويبحث إستيراد الأدوية والبضائع

بواسطة azzaman

الزراعة توجّه بتوزيع البذور بين المزراعين حسب خطة العام الجاري

العراق يوطّد علاقته بروسيا ويبحث إستيراد الأدوية والبضائع

 

بغداد - ابتهال العربي 

شارك رئيس اتحاد الغرف التجارية، عبد الرزاق الزهيري، بمنتدى الأعمال الروسي العراقي، في مدينة موسكو، بحضور رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشو، ومشاركة عدد من الدول والهيئات الإقتصادية.

وقال الزهيري، في تصريح خلال المنتدى، تابعته (الزمان) امس ان (دور الإتحاد خلق العلاقات والعمل مع البلدان العربية والأوروبية، بما فيهم روسيا)، موضحاً ان (العراق يحتاج الى التعاون مع روسيا في مجال الصناعة، لنقل الخبرات والمتانة في الصناعة الروسية الى العراق)، واشار الى الصعوبات والمشكلات التي تواجه التبادل التجاري، وماهية الحلول لمواجهتها و حلها)، واضاف (استطعنا تأسيس مجلس اعمال خلال بضع سنوات)، معرباً عن الرغبة بالعمل الإقتصادي المشترك مع روسيا، ولفت الى ان (النقل هو القضية الأهم التي تتطلب مناقشة، لبعد المسافة بين البلدين)، واجتمع الزهيري ورجال الأعمال والمستثمرين، مع رجال الأعمال الروس، لبحث القطاع المصرفي، ونقل البضائع الروسية، المعروف عنها عالية الجودة، وكذلك القطاع النفطي، لفتح افاق التعاون مع روسيا في تطوير الصناعة والمجال الصحي. وشدد على تعزيز الحركة التجارية وتوسعتها مع دول العالم، وتطوير العلاقات الإقتصادية. في غضون ذلك، وجه وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، بتجهيز البذور والأسمدة للفلاحين.

كميات البذور

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الخفاجي وجه ملاكات الوزارة كافة، في اجتماع المجلس الوطني للبذور، بتجهيز كميات البذور للمزارعين والفلاحين، للموسم الجاري حسب الخطة الزراعية)، موضحاً ان (الخطة تتضمن اربعة ملايين دونم، منها 500 الف دونم تعتمد على الإرواء السطحي، الذي توفره وزارة الموارد المائية، ومليوني و500 الف دونم تعتمد على المياه الجوفية)، واشار الى ان (الوزارة ستفي بمتطلبات الخطة الزراعية المقررة، بتغطية مساحات لزراعتها)، مؤكداً ان (الزراعة حققت الإكتفاء الذاتي من البذور التي بلغت نحو 400 الف طن، بمختلف الأصناف)، وبين ان (الكمية المخصصة للدونم الواحد تبلغ 50 كيلوغراماً، وبيع البذور سيكون بنسبة 50 بالمئة)، ودعا الوزير الى الإسراع بعملية التجهيز، بتكثيف الجهود لدعم الخزين من من الذرة الصفراء، وانجاح الموسم الزراعي المقبل. من جهة اخرى، اكدت وزارة التجارة، قرب وصول خمس بواخر محملة بمادة الرز التايلندي.

وقال معاون مدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية، طالب عباس الحمداني، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (خمس بواخر جديدة ستصل قريباً الى الموانئ، لتجهيز السلة التاسعة والعاشرة، ضمن الكميات المحددة لصالح المواطن،  وتعزيز الخزين الستراتيجي للعام المقبل)، واوضح ان (التجارة وجهت بمتابعة الأسعار في الأسواق، عبر الرقابة المتواصلة، لرصد حالات التلاعب ورفع الأسعار بخلاف تعليمات الوزارة).

 

 


مشاهدات 749
أضيف 2022/10/25 - 4:25 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 8:06 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 17 الشهر 8006 الكلي 9370078
الوقت الآن
الجمعة 2024/7/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير