الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
بصمات التخريب المغولي واضحة على المعالم (4)

بواسطة azzaman

بصمات التخريب المغولي واضحة على المعالم (4)

قزوين مدينة التراث العريق والكنوز الغامضة 

 

قزوين - حمدي العطار

لا يمكن أن تتفاعل مع الأجواء المعاصرة لمدينة قزوين والتي تبعد عن طهران 140 كم من دون أن تتصفح تاريخ هذه المدينة والتي ترجع بك الى ما يقارب تسعة آلاف سنة. قزوين اسم قد يعني ( مدينة الفستق ) والجمال في هذه المدينة ينسب إلى الرسول محمد ( ص) قوله بأن قزوين (باب الجنة) وعندما صارت عاصمة الدولة الصفوية كان يطلق عليها (دار السلطنة قزوين) أما اسمها القديم فكان ( شاد شابور) وعلى الرغم من أن الأماكن الأثرية والتراثية قد ترجع إلى العهد العباسي كما هو بناء المسجد العتيق لكن بصمات التخريب والدمار المغولي واضحة على تلك المعالم كما أن بصمات الاعمار والإضافة والنقوش ابان العهد الصفوي تبرز على تلك المعالم عندما تم نقل العاصمة من تبريز إلى قزوين .

شارع الشهداء

عند زيارتنا اليوم إلى قزوين  اول ما فعلناه هو الذهاب الى شارع الشهداء المسمى سابقا شارع (سبه) وهو شارع يحمل الكثير من الأسرار فضلا على أنه أول شارع تم تبليطه في إيران في العصر القاجاري زمن ناصر الدين القاجاري. يقول البعض أن هذا الشارع كانت تحته مدينة كاملة وفيها مجوهرات تقدر ب 750 طنا! وكان ناصر الدين القاجاري يتخذ من هذه المدينة منفذا للهروب في الحالات الطارئة. شاه ايران رضا بهلوي عند سماعه بهذا الكنز أراد أن يحفر الشارع بحجة الصيانة وغلق جميع المحال لمدة أسبوع رفض السكان بشدة وتراجع الشاه عن هذا العمل! ولا احد يعلم صدق وجود هذا الكنز وهل  تم الاستيلاء عليه!

المسجد العتيق

تم زيارة المسجد العتيق وهو من أقدم المساجد في إيران شيده هارون الرشيد على اطلال أحد المعابد الساسانية. الزادشتية القديمة عام 192 هجرية وبعد الهجمة المغولية على إيران تعرض للدمار لكن تم ترميمه فيما بعد من قبل حكام قزوين سنة 393 هجرية ابراهيم مزربان وفي سنة 548 هجرية شيد الملك المظفر الدين آليا ارغون. ملحقا إضافيا للمسجد خصص لحلقات الدراسة وفي العهد الصفوي اتسع نطاقه أكثر واضيفت له حلقات أخرى ونقشت فيه نقوش جميلة. وكتابات دينية فريدة .

توجد في المسجد أربعة ايوانات كبيرة وتقع بوابته الرئيسية في شارع الشهداء. قبته جميلة ومنارتيه عليها زخرفة تعود إلى العهد السلجوق والصفوي، منارة المسجد زرقاء اللون تقع في الناحية الجنوبية وهي مشيدة من الطابق ومنارتان مزينتان بنقوش الفسيفساء مساحته 3500 مترا مربعا.

في مقهى بالقرب من بوابة قزوين القديمة تم احتساء قهوة تجعلنا أكثر تركيزا ونحن نرى بوابة قابو التي تمثل الضفة الخلفية لقصر (كاخ موزه جهلستون) الذي ستكون وجهتنا غدا اليه مع الحديث عن زيارتنا إلى ( خان سعد السلطنة) وكانت اسواق وشوارع قزوين جمـــــيلة ورائعة في الــــــــليل. مع وجود سوق شعبي المحابس والسبح والأحجار الكريمة يشـبه ما موجود في الميدان وســــــوق الهرج.

 

يتبع


مشاهدات 792
أضيف 2022/09/28 - 4:59 PM
آخر تحديث 2024/07/15 - 5:39 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 334 الشهر 7902 الكلي 9369974
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير