الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
باحث يحذر من إنتشار الأمراض الإدارية في الرياضة المدرسية

بواسطة azzaman

باحث يحذر من إنتشار الأمراض الإدارية في الرياضة المدرسية

 

الموصل- عبدالحكيم مصطفى

تناول الباحث ابراهيم جمعة حمزة وهو مشرف اختصاص في المديرية العامة لتربية  محافظة نينوى ، مشكلة الامراض الادارية وحذر من انتشارها في المجال الرياضي في اطار رسالة ماجستير قدمها الى مجلس كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل تحت عنوان الاستغراق الوظيفي لمدرسي التربية الرياضية في ضوء بعض الامراض الادارية لمديري المدارس الثانوية في مدينة الموصل .

هدف البحث الى التعرف على مسنوى الاستغراق الوظيفي لدى مدرسي التربية الرياضية في المدارس الثانوية في ضوء بعض الامراض الادارية لمديري المدارس الثانوية ..ضمت عينة البحث 244 مدرس ومدرسة ..تكون مقياس الاستغراق الوظيفي من ثلاثة ابعاد وهي  المعرفي ، الشعوري ، الجسدي ، ومقياس الامراض الادارية تكون من الانحرافات السلوكية ، الانحرافات التنظيمية ، النفاق الاداري . وتوصل الباحث الى ان مستوى الاستغراق الوظيفي مرتفع جدا ، اعلى من 80 بالمئة  بينما كان مستوى الامراض الادارية منخفض جدا أقل من 30 بالمئة وهذا مؤشر على ان الامراض الادارية قد تنتشر في لاحق المواسم الدراسية اذا لم تتدارك ادارات المدارس انحرافاتها التنظيمية المنخفضة الان .

وحث الباحث ابراهيم جمعة حمزة من خلال النتائج التي توصل على بذل كل الجهود لزيادة الاستغراق الوظيفي لمواجهة التحديات التي تتربص بدرس التربية الرياضية في المدارس ، وعدم تهميش اي مدرس وتقيم ادائه على نحو موضوعي ، والابتعاد عن ارتكاب الاتحرافات السلوكية والتنظيمية والنفاق الاداري ، وإشراك مدراء المدارس الثانوية في مدينة الموصل ، في دورات تدريبية وندوات علمية ، لاحتواء الامراض الادارية ، وتطوير ثقافة التخلص من اثارها .

الجدير بالاشارة الى ان لجنة مناقشة الرسالة تالفت من ، أ.د . رياض احمد اسماعيل رئيسا، وأ.م.د . بثينة حسين علي عضواً ، وأ.م.د .عبدالحكيم مصطفى رسول عضواً ، وأ.م.د . خالد محمود عزيزعضواً ومشرفاً ..واوصت اللجنة بعد مناقشة الرسالة بمنح الباحث شهادة ماجستير في التربية البدنية وعلوم الرياضة .


مشاهدات 583
أضيف 2022/09/04 - 4:32 PM
آخر تحديث 2024/07/15 - 3:27 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 351 الشهر 7919 الكلي 9369991
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير