الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الملتقى الإذاعي والتلفزيوني يحتفي بصبري الرماحي: عملت مع كبار الفنانين وتعلّمت دروساً كثيرة

بواسطة azzaman

الملتقى الإذاعي والتلفزيوني يحتفي بصبري الرماحي: عملت مع كبار الفنانين وتعلّمت دروساً كثيرة

بغداد - ياسين ياس

احتفى الملتقى الاذاعي والتلفزيوني وعلى قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب  بالمخرج صبري الرماحي للحديث عن مسيرته الفنية والابداعية وبحضور نخبة من الفنانين والمخرجين وزملاء المهنة،قدم الجلسة رئيس الملتقى صالح الصحن قائلا(ضيفنا الكبير اليوم استاذ المهنة سجل اثر مهم في المشهد الفني والدرامي وفي العمل الاذاعي والتلفزيوني، له عدد من التلاميذ زاملوا فترته ) واضاف (هو فنان شامل عمل في الاذاعة والتلفزيون لعقود طويلة كما عمل في شركات  انتاج وفضائيات عربية مهمة).

 وقال الرماحي بعد ان حيا الحضور من زملاء واصدقاء ، مجيباً على اسئلة الصحن، حول اهمية الصوت لدى الممثل قائلا ان (الصوت من اهم الركائز المهمة لدى الممثل خصوصا في الاذاعة والمسرح)،وذكر عن اهمية الموسيقى بالنسبة الى المخرج كونها من ابرز المؤثرات لدى المتلقي،مؤكدا (كنت استلهم اعمالي الموسيقية من ملحنين كبار منهم الراحل طالب القره غولي)واضاف(عملت مع فنانين كبار منهم خليل شوقي ، ويوسف العاني، وقاسم محمد ،نخبة كبيرة تعلمنا منهم دروس كثيرة فكانت مدرستنا،واسعة للحقيقة بلدنا ملىء بالطاقات الفنية في ،التلفزيون ،والسينما، والاذاعة،الممثل العراقي رفعت راس).

وتضمنت الجلسة شهادات بحق المحتفى به منها شهادة للفنان محمود ابو العباس قائلا(صبري هو من اكتشفني بعد العسكرية كان مشوار الاذاعة حينما كانت الروايات تتحول الى مسلسلات اذاعية وكان هناك جلسات وحوارات بعدها يتم التسجيل ،عملت معه فترة طويلة،وكان صبري الرماحي له دور في عملي في التلفزيون من خلال  مسلسل الايام العصيبة) واضاف (صبري عند سفره الى الدوحة كان يهتم باي عراقي في الدوحة، وكان يتصل بي دوما.شكري لصبري الرماحي له الفضل في وجودي بالفن العراقي).

 فضاءات ثقافية

وفي شهادة اخرى من رئيس اتحاد الادباء علي حسن الفواز قائلا(نحتفي اليوم برمز فني وثقافي عراقي نحن في الاتحاد نعمل ان نصنع فضاء ات ثقافية عراقية كون الثقافة حوار وتواصل مع الدراما مع الفنون الاخرى، انا التقيته في قطر مع عدد من زملاء الاتحاد،تحية لصبري الرماحي كل الدنيا تحتفي بمبدعيها).

وتحدث بعدها نخبة من الحضور منهم ،صباح رحيمة ،بشار طعمة،رحيم العراقي،غظنفر عبد المجيد واخرون، وفي نهاية الجلسة تم تكريم المحتفى به بشهادة تقديرية قدمها الفواز،وباقة ورد من الكاتب علي حداد،وقلادة الملتقى قدمها الصحن.

وكتب الرماحي في صفحته في (فيسبوك) بعد انتهاء الجلسة (أصدقائي .. أحبائي .. طاب مسائكم بالأمس كنت ضيفا على الملتقي الاذاعي و التلفزيوني بقاعة الجواهري في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ،وكانت أمسية جميلة ورائعة بحضور مجموعة من الفنانين و الادباء تم تكريمنا و تقديرنا بقلادة الملتقى تكرم بها لنا د . صالح الصحن بحضور هذا الجمع الخير من الاحباب والاصدقاء ، امسية حلوة جعلتني اشعر بالسعادة و الصحة و العافية والقيت كلمات من قبل فنانين كبار تشيد بنا ومسيرتنا الفنية. لا يسعني الا ان اقول شكراً لكل الأحباب و الاصدقاء الذين اشادوا بنا ، كلماتهم الطيبة كان لها الأثر الطيب في نفسي وعافيتي ،منحتني قوة للتواصل مع هذه النخبة من فنانينا وادبائنا ، شكراً لكم ولحضوركم وكلماتكم الطيبة ، سلام ومحبة سنتواصل ان شاء الله).

 


مشاهدات 725
أضيف 2022/08/28 - 6:41 PM
آخر تحديث 2024/07/01 - 3:02 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 70 الشهر 70 الكلي 9362142
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير