الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
معالم موصلية.. خانات ترقى إلى مـناطق التبادل التجاري والمراكز الكمركية

بواسطة azzaman

معالم موصلية.. خانات ترقى إلى مـناطق التبادل التجاري والمراكز الكمركية

الـمـوصـل ـ حـمـديـة الـراشـدي

تشتهر مدينة الموصل بالتجارة و تبادل البضائع مع المدن والدول المجاورة لها مثل سورية وتركية ، حيث كانت تمر منها القوافل التجارية لطبيعتها الجغرافية وموقعها الستراتيجي الذي يربط عدة مناطق حيوية وكونها تقع على ضفاف نهر دجلة ومناخها المعتدل اضافة الى اشتهارها بالزراعة والثروة الحيوانية ومنتوجاتها النباتية الوفيرة وصناعتها للانسجة القطنية الناعمة الممزوجة بخيوط الحرير التي اشتهرت بها في اوربا تحت تسمية الموسلين المشتقة من الموصلين ..

كل هذه العوامل الاقتصادية ساعدت الى انشاء مراكز يلتقي فيها التجار فتأسست الخانات لتكون بمثابتة منطقة تجارية وكمركية ، ومركزا لبيع وتبادل البضائع والمعاملات التجارية وسط اسواق المدينة وكفنادق لمبيت النزلاء والمتبضعين والتجار فيها ..

تـصـامـيـم الـخـانـات :

وتتألف الخانات عادة من طابقين او ثلاثة مع مدخل بشكل دهليز (قنطرةوهذا يفضي الى فناء داخلي محاط بالغرف ، وفي الطوابق العلوية تتقدم الغرف أروقة مطلة على الفناء ..

تستخدم الغرف العليا لمبيت النزلاء ، اما الطابق الارضي أسطبلات أو مخازن او لممارسة بعض الحرف كالسراجة والخياطة والدباغة والصفارين ..وموقع الخانات غالبا عند اطراف السوق التي فيها الحمّامات التي تزود بماء السّقا في ايمن الموصل القديمة ..

وأشـهـر الـخـانـات خـان الـكـمـرك وهو من أشهر الخانات ويدعى بخان الشط لقربه من نهر دجلة والجسر القديم ، أنشأ عام 1014م بناه اولاد عبدالجليل وكان ريـع الخان يذهب الى الجامع المجاور له والذي يدعى بالاغوات لنفس المالكين .

ـ يشغل الخان اكثر من 2200 م2 ويقع على الجهة الشمالية الشرقية من السوق يباع فيها انواع الفاكهة القادمة من الشمال ..

ـ للخان مدخلان قنطرتان يؤديان الى الفناء يتألف الخان من طابقين ويضم 68 غرفة و45 خزانة واسطبلين و3 اروقة و4 اواوين و7 سلالم كما يحتوي على 18 دكانا .. وأعيد تأهيله بعد تحرير المدينة من داعش عام 2017 .. وخـان الـمـفـتـي سمي بهذا الاسم نسبة الى بانيه ياسيـن محمـود المفتـي رئيس علماء الموصل ومفتيها الذي توفي سنة 1135هـ 1172م.. ويقع قريبا من السوق وهو محاط بالأزقة من جهتيه الجنوبية والغربية ، اما من جهته الشمالية يتلاصق مع الدكاكين المطلة على سوق السراي ، ووجهته الشرقية ملاصق لسوق الصفارين .. والخان جدد في اوائل الستينات بعد ان تداعى الخان القديم وهو مبني من الخرسانة المسلحة وعلى نفس التصميم القديم ..

ويتكون من فناء وسطي واسع تحيط به مجموعة من الغرف المستقلة كمحلات تجارية ، وللخان أربعة مداخل ثلاثة منها يفتح على زقاق حمام الصالحية .. ويتخصص الخان بتجارة الفرش والاغطية والبطانيات والسجاد .

أما الطابق العلوي معظمه مستغل كمخازن ..

وخـان حـمّـو الـقـدّو :ـ يعود إنشاءه الى القرن الثامن عشر ويقع في مدخل سوق السراي وسط الموصل خلف المركز العام في منطقة باب الطوب . للخان ثلاثة مداخل وهي تفضي الى فناء وسطي ، يتألف الخان من طابقين الارضي يضم 45 غرفة و 19 خزانة و31 دكانا و4 سلالم تصعد الى الطابق العلوي الذي يضم 52 غرفة و4 خزانات و5 اواوين وفسحة واحدة ..

وأشتهرت ببيع الملابس الرجالية والنسائية والاطفال الجاهزة ..

وهناك خانات أخرى كخان القلاوين وخان السواد وخان الحجيات وهذا يعود ملكيته الى 7 نساء من اهالي الموصل ، يقدم الخان الخدمات لقوافل الحجيج والمعتمرين التي تجتمع في مواسم الحج والعمرة وتتكون من طابقين أختصرت حينذاك على بيع الجلود ودباغتها والتبغ وتحولت مؤخرا الى ساحة لوقوف السيارات ..


مشاهدات 785
أضيف 2022/08/27 - 12:09 AM
آخر تحديث 2024/07/15 - 5:39 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 334 الشهر 7902 الكلي 9369974
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير