الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
معرض وندوة فكرية وإستذكار للرواد والراحلين

بواسطة azzaman

الجمعية العراقية للتصوير توقد شمعتها الخمسين

معرض وندوة فكرية وإستذكار للرواد والراحلين

في أمسية فوتوغرافية

 

بغداد  - ياسين ياس

احتفت الجمعية العراقية للتصوير بشمعتها الخمسين بحفل اقيم الاثنين ،في نادي العلوية، والذي افتتحه رئيس الجمعية هادي النجار بكلمة تهنئة وترحيب بجميع الحضور وشكر فيها المؤسسين على جهودهم في تأسيس الجمعية مثنيا على الهيئات الإدارية السابقة في ديمومة عمل الجمعية بصدق نية ومن دون مقابل مادي لكون عملهم تطوعي. وتحدث أيضا عن تحويل الجمعية الى نقابة لضمان الحقوق أكثر.

مشيرا الى ان  (يوم 25 تموز ذكرى تاسيس الجمعية عام 1972 والتي تضم العديد من المصورين المحترفين والهواة ،ولها العديد من الفروع في محافظات العراق كافة، وينضوي تحتها 16  الف مصور من المحترفين والهواة ولها العديد من النشاطات والفعاليات الفوتوغرافية من خلال اقامة الدورات والورش على  مختلف المستويات)واضاف(كما تقيم الجمعية معرضا سنويا  تدعوا فيه جميع المصورين من اعضاء الجمعية، الى المشاركة في هذا المعرض ، سابقا كان لنا العديد من المهرجانات العربية والدولية،لكن ظروف البلد بعد عام 2003 حالت دون ذلك ،ومن رحم هذه الجمعية انبثق اتحاد المصورين العرب،)، واكد(لدى الجمعية مقر تراثي بغدادي جديد في ساحة التحرير ،لكن بحاجة الى تاهيل).

بعدها القى نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي كلمة شكر بها مسعى الجمعية وأشاد بدورها في نشر ثقافة الفوتوغراف في العراق وهنأ جميع المصورين العراقيين في عيدهم.

كما وثمن جهود الهيئة الإدارية في تحملهم المسؤولية مبدياً الرغبة في مساعدة الجمعية ماليا ومعنوياً وتكفل بجميع متطلبات الحفل. والبحث في نفس الوقت عن إيجاد البدائل والمساندين لدور الجمعية لغرض تطويرها بما يعزز مكانة المصور العراقي. بعدها افتتح اللامي معرضا للصور الفوتوغرافية بهذه المناسبة والذي ضم 22 لوحة من كافة المحافظات و تجسد مسيرة الجمعية ومايعانية المجتمع من الم وحرمان وخصوصا الطفولة.

ندوة فكرية

كما تضمنت الامسية ندوة فكرية حول انتاج الصورة من خلال العين من خلف الكاميرا،والتي قدمها الباحث حسين كامل مسؤول شعبة العلاقات العامة  في المركز الوطني لحماية حق المؤلف والحقوق المجاورة . وقد تفاعل الحضور مع هذه الندوة المهمة التي ادارها رئيس الجمعية هادي النجار .

وتضمن الحفل تكريم نقيب الصحفيين مؤيد الامي بوسام الجمعية مع شهادة تقديرية قدمها النجار.كما تم  تكريم مؤسسي الجمعية وروادها ،وشمل التكريم : الراحل سامي النصراوي، الراحل جاسم الزبيدي ، زهير شعوني ،عبد الله حسون ،اديب شعبان ،صباح الجماسي،هادي النجار،محمد عزيز الجاف ،زهير السوداني،كريم اللامي، جاسم الصافي وإبراهيم كاظم . وهنأت وزارة الثقافة والسياحة والآثار المصورين العراقيين بمناسبة عيدهم  ، واشارت في بيان (يطيب لوزارتنا أن تزجي أصدق التهاني وأجمل التبريكات بهذا العيد الذي يمثل محطةً مهمةً نتوقف عندها لنحيي فنانينا المصورين الذين وثَّقوا الحياة العراقية، وكانت لهم مواقف وطنية عبروا فيها عن التصاقهم بهموم الناس، وأحلامهم، وتطلعاتهم. ونتذكر رواد التصوير في العراق : فؤاد شاكر، وجاسم الزبيدي، وأمري سليم، وحازم باك، وعبد اللطيف العاني، وغيرهم من المبدعين الأصيلين ، وستبقى الصورة في الصدارة التي تستحقها، والمعادل الجمالي للفن العراقي).

 


مشاهدات 537
أضيف 2022/07/27 - 4:32 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 3:46 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 275 الشهر 275 الكلي 9362347
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير