الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نادية فليح في معرض جديد

بواسطة azzaman

نادية فليح في معرض جديد

 

بغداد - علي إبراهـيم الدليمي

على قاعة برونز للفنون، أقامت التشكيلية نادية فليح، معرضها الشخصي التاسع، تحت عنوان (أنا ... نادية فليح) الذي ضم مجموعة من أعمالها في تجربتها الجديدة، في فن (الكرافيك).

و فليح، فنانة أختصت بفن الكرافيك حصراً، كون هذا الفن، يعتمد على الحرفية الفنية اللذيذة، التي تكون نتائجها باهرة بعد إنجازها.. كما أن فن الكرافيك، فيه أفكار تعتمد على لغة الطباعة اليدوية والألوان المتميزة وما شابه ذلك..

و فليح، ومنذ معرضها الأول، حاولت أن ترسم لها هوية خاصة وتجربة متميزة، في كل ما قدمته في معارضها الشخصية التالية ومشاركاتها الجماعية التي أقيمت داخل العراق وخارجه.. حيث إشتغلت على خامات القماش المتنوع وبأحجام كبيرة ومختلفة القياسات، إلا أن استلهاماتها الفكرية هي راسخة في كل ما طرحته.

في هذا المعرض، إنتفضت نادية فليح بأعمالها، عن شعورها الوطني والإنساني التي رأته وهي تعيشه خارج حدود بلدها الجريح، لتكتب ما يلي: "أنا...! كيف يكون إنطباع الفنان حين يأخذون له فيش وتشبيه؟... تجربة بقيت معلمة معي وأستوقفتني كثيراً، حيث وأنا أجدد إقامتي بإحدى الدول العربية، بصفتي عراقية، تفأجات أنهم أخذوا بصمات أصابعي كلها كـ (فيش وتشبيه)، هل هو إجراء متعارف عليه أم لكوني عراقية مثلاً!؟ حينها تمازج الشعور في داخلي. من ناحية كنت رافضة داخلياً للإجراء المبالغ به وهذه العملية أستفزتني، ومن ناحية أخرى أحببته فقد داعب حبي لمهنتي، حيث انهم كانوا يستخدمون رولات وأحبار الطباعة ذاتها التي نستخدمها بطباعة الكرافيك، كما أن العملية هي طباعة كرافيكية بحتة. هنا وفي هذه اللحظة ولدت لديّ فكرة معرضي "أنا".. هل كنت أنا حين أخذت بصماتي؟ المتأكدة منه اني كنت أنا بين قطع معرضي."  والفنانة نادية فليح، الآن تدريسية في معهد الفنون الجميلة للبنات، بكالوريوس رسم/ كلية الفنون الجميلةبغداد/ 1989 وماجستير رسمكلية الفنون الجميلةمصر/ 2019  عضو في كل من: جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، نقابة الفنانين العراقيين، رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين، نقابة المعلمين.

حازت جائزة الدولة للإبداع/ 2014  أقامت معرضها الشخصي الأول/ قاعة مدارات/ 2006  والثاني/ على قاعة جمعية الفنانين التشكيليين اللبنانيين/2011  والثالث/ على قاعة نخلة/ بغداد/ 2012  والرابع/ على قاعة حوار/ بغداد/ 2014  والخامس/ على قاعة آلق/ بغداد/ 2018  والسادس/ الأردن/ 2019  والسابع/ إلكتروني يوميات كوروناوزارة الثقافة/ 2020  والثامن/ على قاعة الأندىفي عمان بالأردن/ 2022.  ومعرض مشترك مع فنان أخر في المركز الثقافي العراقي في لندن - 2015.

 


مشاهدات 569
أضيف 2022/11/28 - 4:22 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 8:43 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 189 الشهر 189 الكلي 9362261
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير