الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
محافظ المركزي يبحث مع نظيره الفرنسي تطوير العلاقات المصرفية

بواسطة azzaman

تأكيد رعاية الشباب بقروض تدعم المشاريع الخاصة 

محافظ المركزي يبحث مع نظيره الفرنسي تطوير العلاقات المصرفية

 

بغداد - قصي منذر

أكد محافظ البنك مصطفى غالب مخيف، ونظيره الفرنسي فرانسوا فيليروي دي غالو ،أن القطاع المصرفي العراقي يحرز تقدماً على مختلف المستويات.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (مخيف التقى نظيره الفرنسي في باريس، وبحثا تطوير العلاقات المصرفية بين البلدين)، واشار الى ان (الجانبين بحثا ،التطورات الاقتصادية العالمية، وتأكيد تطوير العلاقات المصرفية والاقتصادية بين البلدين، وأن تكون فرنسا نقطة انطلاق القطاع المصرفي العراقي نحو أوربا)، مبينا ان (اللقاء استعرض ملف مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتطوير الموارد البشرية العاملة في القطاع المصرفي مع المؤسسات الدولية)، واكد مخيف ان (هذا القطاع يحرز تقدماً على مختلف المستويات،  كالخدمات المصرفية وبقية المؤشرات التي تشهد ارتفاعاً مستمرا)، من جانبه، أشاد محافظ البنك المركزي الفرنسي، (بجهود العراق في تطوير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتطوير العلاقات المصرفية بين البلدين)، وتابع ان (القطاع المصرفي الفرنسي منفتح على نظيره العراقي، ولاسيما ما يتعلق بتسهيل التحويلات والعلاقات المصرفية).

تعاون مؤسساتي

كما حث مخيف ،عدداً من المصارف والشركات الفرنسية، على التعاون مع المؤسسات والاستثمار داخل العراق. واكد خلال أن (القطاع المصرفي العراقي قادر على تلبية متطلبات الشركات الفرنسية وتسهيل مهامها، مع رغبة البنك المركزي بأن تكون فرنسا نقطة انطلاق القطاع المصرفي نحو أوربا لإنشاء شبكة من العلاقات المصرفية المتميزة). وجدد البنك ،تأكيد دعم المشاريع التي يتبناها الشباب لتحقيق طموحاتهم.وقال البنك في بيان تلقته (الزمان) امس ان (نائب المحافظ ،شارك بالحفل الختامي للمسابقة الوطنية لريادة الأعمال الذي أقيم في بيت شباب بغداد بدعم من مبادرة تمكين التي يشرف عليها المركزي ورابطة المصارف الخاصة)، وأضاف انه (كرم أصحاب مشاريع النفع المجتمعي المشاركين في المسابقة)، مؤكدا (دعم القطاع الاقتصادي عبر مبادرة تنموية التي بدأت بمبلغ 6 تريليونات دينار ووصلت إلى 18 تريليون دينار)، وتابع ان (المركزي داعم للمشاريع التي يتبناها الشباب لتحقيق طموحاتهم من قروض مبادرته وتمكنهم من تأسيس مشاريعهم الخاصة). 

على صعيد متصل ،أحصى مصرف الرافدين، عدد الحسابات المفتوحة للقطاعات كافة في فروعه ببغداد والمحافظات خلال شهر حزيران الماضي.

وذكر بيان للمصرف تلقته (الزمان) امس أن (عدد الحسابات المفتوحة للقطاعات كافة في فروعه ببغداد والمحافظات خلال شهر حزيران الماضي بلغ 6530  حساب بالدينار والدولار)، مؤكدا ان (عدد الحسابات التوفير بلغ 4718 حساباً، في ما بلغ عدد الحسابات الجارية لقطاع الافراد 1474 حساباً)، مبينا ان (عدد حسابات الودائع الثابتة بلغ 387 حساباً، أما عدد الحسابات الجارية للقطاع الحكومي فقد بلغ 49 حساباً جارياً حكومياً للتمويل المركزي والذاتي، في حين بلغت حسابات القطاع التعاوني حسابين فقط)، ولفت الى ان (المصرف مستمر في تقديم خدماته، وذلك بفتح الحسابات للمواطنين الراغبين في إيداع أموالهم في المصرف والحصول على الفوائد وفق شروط وضوابط وضعت، حيث بإمكان زبائن المصرف زيارة فروعه في بغداد والمحافظات للاطلاع عليها). الى ذلك ،شكلت وزارة التخطيط، فرق عالية المستوى لتحسين مؤشر رأسمال البشري في العراق. وقالت الوزارة في بيان إنها (عقدت ورشة عمل لمناقشة الجهود الحكومية لتحسين مؤشر رأسالمال البشري في العراق).

خطط وطنية

من جانبه ،قال وكيل الوزارة للشؤون الفنية ماهر حماد جوهان خلال الورشة إن (موضوع رأسمال البشري له اهمية كبيرة، وأن خططنا الوطنية المتتالية كانت تشير في اكثر محاورها الأساسية إلى موضوع تعزيزه)، مؤكدا (تشكيل فرق عالية المستوى بين وزارتي التخطيط والمالية وعلى مستوى عال تُعنى بهذا الموضوع)، وتابع ان (كل المتغيرات الطارئة والحرجة الحالية تجعلنا نتجه بشدة وبتركيز واضح إلى تعزيز رأس المال البشري ليكون أداة لعجلة التنمية الحقيقية)، مطالبا البنك الدولي والجهات المعنية بـ(إيجاد رؤية وخطوط مستقبلية واضحة يمكن أن تسهم في اعداد خطة حقيقة لتعزيز رأس المال البشري).


مشاهدات 471
أضيف 2022/07/24 - 4:27 PM
آخر تحديث 2024/07/15 - 5:08 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 95 الشهر 8084 الكلي 9370156
الوقت الآن
الجمعة 2024/7/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير