الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
بركات القادم من السماوة يعشق التمثيل والأغاني التراثية: لم تبعدني المسافات عن العراق فهو الأم والأب

بواسطة azzaman

بركات القادم من السماوة يعشق التمثيل والأغاني التراثية: لم تبعدني المسافات عن العراق فهو الأم والأب

دبي - رياض محسن المحمداوي

(لم تبعدني المسافات عن العراق فهو الام والاب)، هكذا قالها لي وبحرقة المشتاق الموسيقي والمطرب المغترب رعد بركات. ويقول ايضا (رغم غربني الطويلة في الولايات المتحدة الامريكية بعيدآ عن اهلي في العراق لكن لم تاخذني الحضارة والوانها البراقة يوما بعيد عن عيون اهلي ومانشآت عليه في وطني الام العراق .. فانا حريص كل الحرص ان ابقى عراقي الشخصية بكل ماتعلمته من قيم واخلاق اهلي الذين ربوني عليه . فلا ازال احرص ان اتميز بعراقيتي والتي احبوها كل من حولي ممن اعيش بينهم سواء من مغتربين عرب وعراقيين والاصدقاء من الامريكان. فلازلت اعمل بكامل طاقتي ليس كامريكي بل كعراقي في امريكا لحرصي ان اعكس صورة الانسان العراقي وطيبته وحبه للحياة، الانسان العراقي صاحب الحضارة الاولى واول من خط بالقلم . وقد نجحت مع بعض الاصدقاء من العراقيين في المهجر ان نكون عراق مصغر مبهر بالانطلاق بالفعاليات الموسيقية والغنائية من خلال المحطات العربية في امريكا).

محطتنا اليوم مع بركات كانت عندما  تعرفت عليه بعد ان اصبحنا زملاء في فرقة اذاعة بغداد الموسيقية . واصبحنا اصدقاء من اول يوم .فهو عملي ومثالي طموح وطني يحب العراق ويحب كل من حوله مبتسم حتى في اصعب الظروف. متسامح كريم النفس . انيق لدرجة ان يطاردنه الكثيرات من النساء لاناقته ورشاقته واشراقة وجهه . خلوق يحب التجديد .من اوائل عازفين الگيتار الشباب في العراق وابرعهم . ملحن خطير يمتلك صوت جميلولد في مدينة السماوة عام 1958. أنهى دراسته المتوسطة في مدينة السماوة . اهتم بالرسم والموسيقى. ينحدر من عائلة كادحة .حيث كان والده يعمل في شركة الاسمنتتعلم العزف على الة العود وأحبها عندما كان عمره 11  عاما ثم تحول الى آلة الكمان من خلال انتمائة لاحدى فرق الموسيقى لأتحاد شباب العراق آنذاك .

معهد الفنون

وبعد ان اكمل دراسته المتوسطة توجه الى العاصمة بغداد ودخل معهد الفنون الجميلة بعد ان نجح في الاختبارات وبتفوق. وقد درس آلة الكيتار . وكذلك الغناء والة البيانو كآلة ثانوية بجانب دراستهِ المختصة في الة الگيتار. بعدها تخرج بشهادة دبلوم فنون موسيقية من معهد الفنون الجميلة قسم الموسيقى عام 1980.  حاصل على دبلوم في التسجيل الصوتي والمرئي من معهد ديتروت للصوتيات والمرئيات عام 2006 عندما هاجز الى الولايات الامريكية. بدا بركات كعازف كيتار في فرقة اذاعة وتلفزيون العراق  منذ عام 1976  شارك في فرق جماهيرية ومهرجانات داخل وخارج العراق ضمن فعاليات ونشاطات فرقة الاذاعة والتلفزيون .وفي عام 1980 احترف الغناء واعتمد كمطرب من قبل لجنة الاذاعة. واصبح لديه مساهمات كبيرة في مجال اغاني الاطفال مع الموسيقار العراقي الراحل حسين قدوري حيث قام بتسجيل الكثير من اغاني الاطفال ضمن برامج الاطفال سواء للاذاعة او الاعمال التلفزيونية المنوعة.لديه تجربة ناجحة في عالم التمثيل والسينما. حيث اختير عام 1978   لعمل سينمائي في فلم البندول بدور رئيسي كان من اخراج الفنان الراحل كارلو هاريتيون.سجل اول اغنية لتلفزيون العراق عام 1982    بعنوان نظرات الحبيب من كلماتهِ والحانهِ. وتلاها بتسجيل اعمال تلفزيونية ديوتو مع المطربة انيتا بينيامين بعنوان (لاتنساني) من كلماته والحانه. وكذلك اغنية علموني من كلمات الشاعر رحيم العراقي والحانه وغناءه . واغنية ماني صحت يمه احا للموسيقار الملحن الراحل عباس جميل وبتوزيع موسيقي جديد .توقف عن العمل الفني في مطلع الثمانيات ليعود بعدها. وعن اهم اعماله، يقول بركات(انها اغنية أخر رسالة من كلماتي والحاني وكذلك اغنية كان المفروض من كلمات الشاعر الراحل علي العتابي و الحان الفنان الراحل حسن فالح.و سجلت اغنية حلوة لفتاته من كلمات الشاعر مناضل التميمي ولحن الفنان حسام كامل بعدها سجلت سلسة من الاغني منها ابيتنا ونلعب بيه ودك دكتين من كلمات الشاعر الكبير كريم العراقي ومن الحاني  وسجلت العديد من الاغاني الاخرى. التراثية بعد ان عاد توزيعها. وبعض الاغاني السبعينية للفنان عباس جميل منها اسمر مغرور و انته السبب لمائدة نزهت واحبك وانا اريد انساك وكوكتيل بنية يا بنية وسلمت الكلب بيدك للفنان الراحل ناظم االغزالي بعدها سافرت الى اليمن واصدرت مجموعة من اغاني بعنوان تضيق البلاد وهي من كلمات الشعراء علي جعفر العلاق وعدنان الصائغ وعبد الرزاق الربيعي وبدر شاكر السياب).

بعدها هاجر بركات الى الولايات المتحدة الامريكية واصدر مجموعة اغاني بعنوان غربة وطن عام 1999 تغنت بحب العراق مع مجموعة من مطربي المهجر . وفي عام 2001 شارك في مسرحية الشمس تشرق من هناك وهو عمل استعراضي يتحدث عن هموم الانسان العراقي شارك معه الفنان العراقي الراحل فؤاد سالم والفنانة غزوة الخالدي ومطربون عرب وعراقيون والعديد من المطربين والممثلين في الجالية العراقية في مشكن .مؤكدا(ومازلت عاشقا للاغاني العراقية التراثية).

 


مشاهدات 827
أضيف 2022/07/18 - 2:01 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 10:07 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 347 الشهر 11471 الكلي 9362008
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير