الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التخطيط: البطالة لا تتجاوز 15 بالمئة والشباب يشكّلون نصف المجتمع

بواسطة azzaman

الخدمة يؤكّد جاهزيته لإطلاق إستمارة تعيين الأوائل

التخطيط: البطالة لا تتجاوز 15 بالمئة والشباب يشكّلون نصف المجتمع

 

بغداد - الزمان

افصحت وزارة التخطيط امس ،عن نتائج مسح القوى العاملة الذي اكدت انجازه وفق معايير عالمية ،حيث حددت خلاله اعمار الفئة التي تشكل نصف المجتمع ونسبة البطالة في العراقوقال الوزير خالد بتال النجم خلال  مؤتمر اعلان نتائج المسح الذي نفذه الجهاز المركزي للاحصاء ،بالتعاون مع منظمة العمل الدولية. ان (المسح  الذي اجراه الجهاز ، يأتي في اطار جهود الوزارة ، لملاحقة جميع المؤشرات لجميع القطاعات، بغية توظيفها في اعداد الخطط والسياسات التنموية وتحقيق اهداف التنمية المستدامة)، واضاف ان (مسح القوى العاملة، يعد المسح الوطني الاول المتخصص في هذا المجال، فقد اعتمد احدث المعايير الاحصائية العالمية، واسهم في توفير مؤشرات مهمة على مستوى الحضر والريف وعن سوق العمل، وتحديد ومعرفة الاحتياجات في توليد فرص العمل، وبالتالي مواجهة تحديات سوق العمل)، مؤكدا (وجود حاجة كبيرة لمؤشرات تغطي واقع سوق العمل والعمالة في ظل عدم تنفيذ التعداد العام للسكان لحد الان، وان النتائج التي اظهرها المسح الحالي، أُخضعت الى تحليل معمق من قبل خبراء متخصصين لضمان دقتها، وتعبيرها عن الواقع).

قوى عاملة

وتابع انه (من بين المؤشرات التي اظهرها مسح القوى العاملة، ان نسبة البطالة في العراق بلغت 16.5 بالمئة والمواطنون بعمر 15 عاماً يشكلون 64 بالمئة من السكان، ونسبة الذكور والاناث بعمر  15  سنة بحدود 50 بالمئة لكل منهما، اما نسبة الشباب بعمر 15 الى 24 عاماً شكلت 21 بالمئة والعمر من 25 عاماً فاكثر شكلت نسبتها 43 بالمئة).

 الى ذلك ،أعلن مجلس الخدمة الاتحادي، جاهزيته لإطلاق استمارة تعيين الخريجين الأوئل طبقا لقانون الأمن الغذائي فور وصول الدرجات والتخصيصات الوظيفية.

وقال المجلس في بيان تلقته (الزمان) امس إن (رئيسه محمود التميمي ،استقبل عددا من الخريجين الاوائل برفقة وفدٍ من اعضاء مجلس النواب ويضم علا الناشي وعقيل الزبيدي وصادق المحنا)، واشار الى ان (التميمي ناقش خلال اللقاء عددا من النقاط، اهمها سعي المجلس وحرصه على حل مشاكل الخريجين الاوائل وتوفير فرص التعيين، وآلية التعيين المتبعة في المجلس)، مؤكدا ان (شريحة الاوائل من الشرائح المهمة أسوة بالآخرين).

واضاف ان (المجلس جاهز لإطلاق الاستمارة، تطبيقا لما ورد في قانون الامن الغذائي فور وصول الدرجات والتخصيصات اليه). وانجزت لجنة المحاضرين في المديرية العامة لتربية ديالى، أوامر الكلف المالية الخاصة بأسماء المشمولين بقرار 315.

وقال المسؤول القانوني للجنة محمد عبد اللطيف محمود في بيان إن (اللجنة انتهت من العمل في موضوع الكلف المالية وقامت برفعها الى وزارة التربية بغرض احالته لوزارة المالية، وذلك بعد تدقيق كافة الأوراق الخاصة بشريحة المحاضرين)، واشار الى ان (اللجنة عمدت الى اخراج المفسوخة عقودهم ممن صدرت بحقهم أوامر إدارية، بعد تصويب أسماء وشهادات المتعاقد معهم بدءاً من تاريخ 2 ايار 2021 ولحين رفع الكلف المالية الخاصة بقرار 130 لسنة 2021).

 كما صادق محافظ بغداد محمد جابر العطا، على كُلف تحويل المحاضرين إلى القرار ذاته. وفي كربلاء ،ناقش المحافظ نصيف جاسم الخطابي استكمال إجراءات توفير ألف درجة وظيفية.

موارد بشرية

وقال بيان تلقته (الزمان) امس أن (الخطابي اجتمع بقسم الإدارة العامة والموارد البشرية وقسم تكنولوجيا دعم القرار في المحافظة، لاستكمال الإجراءات الخاصة بـالتعاقد مع الف  درجة وظيفية ضمن قانون الدعم الطارئ و2140 أخرى فرصة عمل في مصفى كربلاء النفطي). وصادق محافظ ميسان علي دواي ، على الكلف المالية الخاصة بتكييف أوضاع عقود تربية المحافظة المحاضرين والإداريين. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (دواي ،صادق على الكلف المالية الخاصة بتكييف أوضاع عقود المديرية العامة لتربية ميسان المحاضرين و الإداريين وفق قرار 315).


مشاهدات 636
أضيف 2022/07/06 - 5:03 PM
آخر تحديث 2024/06/28 - 8:10 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 92 الشهر 92 الكلي 9362164
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير