الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التخطيط يفصح عن مستجدات مشروع التعداد السكاني

بواسطة azzaman

التخطيط يفصح عن مستجدات مشروع التعداد السكاني

 

بغداد- الزمان

أوضحت وزارة التخطيط، مستجدات مشروع التعداد العام للسكان  ومتطلباته وأهمية تنفيذه، وأكدت أن مهمة تنفيذ المشروع أصبحت ميسرة وسيتم المضي بها وفق السقوف الزمنية، وبينت آلية الصرف على المشاريع الاستثمارية.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح ا إن (الهيئة العليا للتعداد، عقدت اجتماعاً برئاسة وزير التخطيط ناقشت خلاله الاستعدادات والإمكانات المتوفرة لتنفيذ التعداد العام للسكان، وقررت أن يكون الموعد الأولي للتعداد في الربع الأخير من عام 2023? كما قررت الهيئة إجراء تعداد تجريبي نهاية 2022? كما صادقت على الاستمارة الإلكترونية الخاصة بالتعداد).

تعداد تجريبي

وأضاف أن (هنالك اجتماعاً آخر عقد مع المجلس الأعلى للسكان ورئيس الوزراء، وقد صادق المجلس على جميع القرارات التي اتخذتها الهيئة بما فيها الموعد والتعداد التجريبي والاستمارة الإلكترونية)، مشدداً على (ضرورة استكمال كل المتطلبات الأساسية لتنفيذ التعداد العام للسكان خلال سنة ونصف السنة قبل إجراء التعداد وفي مقدمتها إجراء تعداد تجريبي لاختبار القدرات والإمكانات البشرية والتقنية واللوجستية).وتابع (نحن بحاجة إلى عملية تدريب أكثر من 120 ألفاً من العدادين لتنفيذ التعداد من المعلمين والمدرسين، ونحتاج إلى توفير الأجهزة اللوحية (التابلت) التي سينفذ بها التعداد، ونحتاج إلى 130 ألف جهاز لوحي يتم التعاقد مع شركات عالمية لتجهيزنا بها بمواصفات خاصة، ونحتاج إلى إنشاء مركز خاص لمعالجة البيانات في العاصمة بغداد، ونحتاج إلى عملية توفير التغطية الهاتفية لكل العاصمة بغداد بما فيها المناطق النائية التي لم تغط بالخدمة الهاتفية لتأمين إرسال البيانات من الميدان إلى المركز الوطني، إضافة الى عملية إجراء الحصر والترقيم للدور والمباني والأسر، وهذه جميعها متطلبات أساسية يجب استكمالها قبل تنفيذ التعداد العام للسكان.


مشاهدات 671
أضيف 2022/06/19 - 7:02 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 12:41 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 404 الشهر 11528 الكلي 9362065
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير