الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
دريد لحام لـ(الشرقية): أعمالي وطنية بإمتياز وليست سياسية
123620.jpg | 101 KB |

بواسطة azzaman

غيوم داكنة تختتم فعاليات أسبوع الفلم السوري

دريد لحام لـ(الشرقية): أعمالي وطنية بإمتياز وليست سياسية

 

بغداد - ياسين ياسمحمد جبار

ضيفت قنااة (الشرقية) الفنان السوري الكبير دريد لحام في برنامج (لقاء خاص) يعرض قريبا اكد فيه ان (اعمالي الفنية ليست سياسية بل وطنية بامتياز وانتقد اخطاء السلطة لا النظام العام،وان الوطن العربي لم يعد يتسع لابنائه ولكفاءاته  نتيجة الحروب والاوضاع الاقتصادية  الصعبة،وان البيئة العربية لم تعد قادرة على احتضان اولادها)،،واصفا( الوطن بالأم وسأبقى مثل شجرة الزيتون المغروسة برحم سوريا)،مضيفا(اشعر بألم وحزن كبير لان نهر دجلة لم يعد كما كان قبل أربعين عاماهادرا وزاخرا بالخير والحبة والعطاء).

فعاليات سينمائية

الى ذلك أعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم عن الاتفاق على إقامة عروض وفعاليات سينمائية مشتركة بالعاصمة السورية دمشق، من خلال أسبوع الفن العراقي الذي سيقام برعاية رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي. جاء ذلك خلال حفل اختتام فعاليات أسبوع الفلم  السوري مساء امس الاول الثلاثاء الذي بدأت فعالياته الجمعة الماضية تحت شعار (من بغداد... هنا دمشق)، وبمشاركة 13 فيلماً سينمائياً طويلاً وقصيراً في إطار برنامج دائرة السينما والمسرح لإحياء أسابيع الأفلام العربية والأجنبية في قاعة المسرح الوطني.وشكر الوزير في ختام حديثه الفنانين دريد لحام وأيمن زيدان، والفنانين السوريين الحاضرين على ما قدموه من فن راق في بلدهم الثاني العراق، كما قدم الشكر لدائرة السينما والمسرح على إحياء  فعاليات مهمة كهذه تعيد لبغداد ألقها من جديد .

من جهته أعلن مدير عام دائرة السينما والمسرح أحمد حسن موسى عن العمل على إنتاج فلم عراقي سوري مشترك يحاكي هموم البلدين الاجتماعية وآثار إرهاب داعش عليهما، وبعنوان (دمشق بغداد دمشق)، ليرتبط فنانو العراق وسوريا برابط صناعة السينما العراقية السورية المحترمة. كما حدد موسى، موعد انطلاق فعاليات يوم السينما العراقية بمبادرة من وزارة الثقافة والسياحة والآثار، داعياً كافة السينمائيين لتقديم مشاركاتهم ونتاجاتهم الحديثة ليتمخض عنها اختيار عدد من الأفلام للمشاركة في مهرجان بغداد الدولي للسينماوكرم وزير الثقافة  الفنانين أيمن زيدان وباسل الخطيب خلال حفل الختام الذي حضره السفير السوري، ، وجمع غفير من الفنانين والمثقفين والإعلاميين، والمهتمين بالشأن الفني.

واختتمت فعاليات أسبوع السوري  بعرض الفلم الروائي الطويل ( غيوم داكنةللمخرج أيمن زيدان الذي تدور أحداثه  حول مصير شخص سوري عاش طويلاً في الغربة، وقرر العودة للبلاد بعد علمه بمرضه، ليعود ويجد أن بيته وذكرياته قد احتلها أشخاص غرباء بسبب فوضى الحرب، ليتشابك مصيره مع مصيرهم في أحداث متلاحقة.

كما اقام نادي الصيد العراقي الثلاثاء مأدبة عشاء للوفد السوري الفني الذي تضمن قامات في الدراما السورية من الرواد وهم ( دريد لحام، سلمى المصري،سوزان نجم الدين،باسل الخطيب، ايمن زيدان و هاله البيطار).وتم على هامش الاستقبال تكريم الوفد من قبل رئيس النادي حسنين فاضل معلة  بدرع النادي للابداع وسط اجواء من المحبة والالفه وكرم الضيافة.

  ليلة فنية

واقامت نقابة الفنانين العراقيين مساء الاثنين الماضي ليلة فنية لنجوم اسبوع الفيلم السوري ،وفي بداية الحفل رحب النقيب جبار جودي بالوفد السوري وكذلك بنجوم العراق الحاضرين ،وضمن فقرات الأمسية  كرّم جودي الفنان الكبير دريد لحام بوسام النقابة البرونزي الذي يمنح للمبدعين والمؤثرين والمتميزين أصحاب العطاء الإبداعي الثر. وفي كلمة للحام تحدث عن الكرم والجود العراقي واصفا الشبه بين وقفته يوم امس على مسرح النقابة بحفل حضره قبل40  سنة حين كان يعرض عمله المسرح كأسك يا وطن واثنى على استضافة النقابة له ولزملائه نجوم الفن السوري.

 واحيى الحفل الفنان عمر هادي عضو لجنة المتابعة بصوته الشجي وعبر اختيار مجموعة من الاغاني التراثية العراقية والكلاسسكية المتميزة.

وضمن فعاليات الاسبوع عقدت في الصالون الثقافي لدائرة السينما والمسرح جلسة حوارية فنية بمقر الدائرة في مسرح الرشيد. كان محور الجلسة (الدراما السورية ما بعد الحرب) أدارها الناقد السينمائي والتدريسي في معهد الفنون الجميلة أحمد جبار الذي بدأ حديثه عن( حب السينما العربية بصورة عامة والدراما السورية بصورة خاصة)،  مرحباً بضيوف الجلسة الفنانين دريد لحام،  و أيمن زيدان معبراً عن أهمية تواجدهم في العراق بعد أكثر من أربعين سنة وبأنَّ هذه الزيارة تعني للعراق والعراقيين الكثير، موضحاً بإنَّ (العراق أنتج أفلاماً كبيرة تدين النظام السابق، وتدين الإرهاب والطائفية) ليكون هذا الحوار هو المدخل الرئيسي لافتتاح الجلسة.. حيث المداخلة المهمة عن الآلية الفنية والحبكة الدرامية التي عملت بها سوريا بعد الحرب وما طرأ عليها من تغيير،  وهنا كان رد لحام بإنَّ (عمله السينمائي قبل وبعد الحرب يعتمد على السيناريو وقراءة النص ومتطلبات الفيلم وكيفية التعامل معه بأسلوب سهل وسلس يفهمه الجميع يحتوي على الفكرة الهادفة والرصينة المعبرة عن واقع سوريا وما تحمله بين طياتها من وجع. وما نحمله نحن كفنانين من تكنيك وحبكة درامية تنم عن الإبداع الفني في كيفية الرد بالسينما عن طريق الأفلام).  وتخلل الجلسة الكثير من الأسئلة وتبادل الآراء والأفكار الدرامية عن الكتابة والسيناريو من خلال الأفلام.وفي ختام الجلسة تمنى جبار  أن (تكون هناك شراكة فنية حقيقية بين البلدين سوريا والعراق،  وأن يكون هناك أسبوع فني عراقي في سوريا  بالقريب العاجل) .

وقام الوفد السوري الفني بزيارة العديد من معالم بغداد منها المتحف العراقي في بغداد حــيث اطّلع الزائرون على الألواح واللقى والأختام السومرية والبابلية والإسلامية، وغيــــرها التي تعكس عمق حضارات بلاد الرافدين، كذلك اطَّلعوا على آثار العصور الحَجرية.

 


مشاهدات 814
أضيف 2022/06/08 - 5:06 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 1:57 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 351 الشهر 11475 الكلي 9362012
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير