الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إستئناف إمتحانات المتوسطة الأحد المقبل ووعود بضبط إختبارات السادس

بواسطة azzaman

خبراء يحثّون على إصلاح النظام التربوي والأمن الوطني يقبض على موظفين

إستئناف إمتحانات المتوسطة الأحد المقبل ووعود بضبط إختبارات السادس

 

بغداد - ندى شوكت

 

يستأنف طلبة المرحلة الثالثة المتوسطة امتحاناتهم الوزارية، يوم الأحد المقبل الموافق 12 حزيران الجاري، بعد توقف بسبب تسريب اسئلة درس الرياضيات. وتمنت وزارة التربية التي اعلنت النبأ، النجاح لجميع الطلبة في مسيرتهم العلمية. في وقت أعلن جهاز الأمن الوطني، عن اعتقال موظفين متهمين بتسريب الاسئلة. وقال مصدر في تصريح امس إن (الجهاز تمكن من اعتقال موظفين في وزارة التربية متهمين بتسريب أسئلة الثالث المتوسط). وقال في بيان إن (قوة من الجهاز في بغداد ألقت القبض على شخصين قاما بتسريب الأسئلة الوزارية ، عقب استحصال الموافقات القضائية ودهم دارهما في بغداد). وأضاف أن (أقوالهما دونت أصولياً لتتم إحالتهما إلى الجهات القانونية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهما). فيما تحدث خبراء عن هذه الجريمة واصفين اياها بالدليل، على تراجع نظام الامتحانات. وقال الاستاذ الدكتور محمد الربيعي ان (تسريب الاسئلة ليس بتلك الخطورة على نظام التعليم الحالي، فالخطورة الحقيقية تكمن في نظام الامتحان نفسه والمعتمد على مناهج وطرق التدريس المتخلفة والمبنية على التلقين والحفظ.  ولا تحتاج الى انتظار تسريب الاسئلة لكي تتمكن من الاجابة على اسئلة الامتحان، بل لكي تتمكن من النجاح ما عليك سوى الاطلاع على أوراق الامتحان للسنوات الخمس الماضية حول أي موضوع، واختيار 10 أسئلة متكررة، وجمعها معا لتتوقع محتوى الورقة الامتحانية القادمة. إذا لم يكن التخمين صحيحا بنسبة 100 بالمائة، فسيكون بنسبة 75 بالمائة. أي ليست هناك حاجة لدراسة محتوى المنهج بدقة، فقط، كن انتقائيا وستتمكن من اجتياز أي امتحان). واضاف ان (هذه الوصفة العراقية لتسريب الاسئلة بصورة شرعية تصنع العجائب، من شهادة الابتدائية إلى درجة الدكتوراه. بالتأكيد، ليست هناك حاجة لانتظار تسريب الاسئلة حيث يمكن معرفة الاسئلة في وقت سابق من قبلك او من يتمكن من جمع الاسئلة السابقة. بعد معرفة الأسئلة أو الموضوعات العشرة، تُترك بقية المهمة لقوة الحفظ عندك. وقد تحاول فهم فكرة أو صيغة معينة من الناحية المفاهيمية ولكن الامتحانات العراقية لا تشجعك على سلك هذا الطريق، وستشعر بالأمان عند حفظ الاجوبة فقط. هذه هي الطريقة التي يشجعك عليها نظام التعليم العراقي وبها يبدأ التعلم عن ظهر قلب، ويصبح التسريب مجرد لعبة ننشغل بها تريحنا عن عناء التفكير باصلاح النظام التعليمي وبضمنه نظام الامتحانات). وقال خبير تربوي آخر (تابعتم ما كتب وقيل عن تسريب الأسئلة،فوجدتم كل طرف يرميها على الآخر، وكل ما قيل وكتب حصر السبب في وزارة التربية ،وأن البرلمان سيستدعي وزير التربية بوصفه المسؤول عما حصل، فيما نرى نحن السيكولوجيين المعنيين بدراسة الظواهر الاجتماعية أن عرّاب الفساد هو المسؤول الأول عن تسريب الأسئلة! لحقيقة علمية – اخلاقية نصوغها بما يشبه النظرية:

اذا تغاضى القانون عن محاسبة الفاسدين ،شاع الفساد في المجتمع وتحول من فعل كان يعدّ خزيا الى شطارة وانتهاز فرصة). واضاف ان (هذا بدأ يحصل يوم قال من حكم العراق ثمان سنوات (لديّ ملفات للفساد لو كشفتها لأنقلب عاليها سافلها) ، وما كشفها خوفا من خصومه ان يكشفوا الفاسدين في حزبه ان كشف الفاسدين في احزابهم ،مع انه يعرف أن عمله هذا يعدّ في الشرع الأسلامي خيانة ذمّة،ويعرف ان الفساد السياسي اذا شاع فسدت  الأخلاق وتعطّل الضمير ،ويعرف ان غياب القدوة في الحكم..تكون الناس على دين ملوكها..فكيف ومعظم المسؤولين في السلطة حصلوا على شهادات مزورة من قم وجامعات لبنانية الى سوق مريدي. ويتذكر جيل الطيبين،أن الأسئلة في زماننا كانت تكتب بنسختين مختلفتين أصلية وبديلة تحسّبا لتسربها..فأن تسربت الأصلية ، تقدّم البديله ويجري الأمتحان بيومه المحدد). وختم بالقول (ومع انه نادرا ما حصل تسريب للأسئلة في زماننا، فان عقاب من يثبت ما فعل كان السجن). وكشفت لجنة التربية النيابية، عن موقع تسريب اسئلة الثالث المتوسط، و أكدت أن امتحانات السادس الاعدادي ستجرى بطريقة مختلفة وبعيدة عن الارباك

.وقالت رئيسة اللجنة زيتون الدليمي في تصريح امس إن (لجنة التربية حضرت الاجتماع الاستقصائي في وزارة التربية واشرفت على سير الإجراءات المتخذة بقضية التسريب)، لافتا إلى أن (اللجنة توصلت الى أن تسريب الاسئلة تم من اللجان الفرعية في تربية الرصافة الثانية). واشارت الى أن (هذا الملف تحول بشكل كامل إلى الاجهزة الامنية بعد التوصل لاغلب المتهمين، وان المقصرين سيناولون القصاص العادل من الجهات القضائية)، مؤكدة أن (اللجنة والوزارة تعملان بتعاون كبير لاتمام الامتحانات العامة للثالث المتوسط والسادس الاعدادي بشكل محكم) واضافت (نطمئن الطلبة والاهالي بان الامتحانات المتبقية ستجرى بطريقة مهنية وآمنة)، مشيرة الى أن (اللجنة تركز على إجراء الامتحانات العامة للسادس الاعدادي بطريقة مختلفة وبعيدة عن الارباك).

وثمنت دور الملاكات التربوية في وزارة التربية وقالت (لا يمكن نكران جهودهم الكبيرة)، مبينة ان (الوزارة سارعت باتخاذ إجراءات عاجلة لمنع تمدد الازمة وتاثيرها على الطلبة والمجتمـع).


مشاهدات 948
أضيف 2022/06/04 - 6:31 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 4:38 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 303 الشهر 7871 الكلي 9369943
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير