الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الصحة تتّجه إلى إستقدام الفرق الطبية الأجنبية لعلاج المرضى

بواسطة azzaman

تشكيل 17 مفرزة بيطرية لمواجهة إنتشار الحمى النزفية بميسان

الصحة تتّجه إلى إستقدام الفرق الطبية الأجنبية لعلاج المرضى

بغداد- ياسين ياس

العمارة - علي قاسم الكعبي

تتجه وزارة الصحة لاستقدام الفرق الطبية الأجنبية لعلاج المرضى داخل العراق، بدلاً من إرسالهم إلى الخارج، مشيرة إلى وجود فريقي استقدام عاملين في محافظتي بابل وكربلاء فضلاً عن فريق ثالث في مستشفى إبن سينا.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر في تصريح أمس، إن (الوزارة تتجه نحو تقليل الإخلاء مقابل زيادة الاستقدام، والخطة الأبعد هي الاستغناء عن الإخلاء الطبي، فحين نرسل المريض خارج العراق وقد يكون مرافق له، نواجه صعوبات ولاسيما في الجانب النفسي الاجتماعي وبالذات للعائلة العراقية فإذا كان المريض طفلاً بالعادة تكون أمه معه ،لكن بعض المحددات الاجتماعية صعبة على المرأة، ونحن العراقيون إحدى المشاكل التي نعانيها بمستشفياتنا كثرة الزائرين، وهذه من طبيعة الوشائج الاجتماعية المتداخلة مع ما لها من انتقادات). وأضاف أن (الوزارة اتجهت نحو الاستقدام الطبي، فعندما يكون هناك إجراء صحي، ونحن لسبب أو لآخر غير قادرين على إجرائه، أما بسبب البنى التحتية أو أجهزة أو خبرات أو أشخاص أو تدريب، فنستقدم الفريق المحترف إلى داخل العراق، ونكسب تكلفة أقل، وأسهل للمريض أنه يتعالج داخل بلاده حتى لو في محافظة أخرى"، مشيراً الى أن "هناك فريق استقدام في بابل، وفي كربلاء كذلك يعملون الآن، وأيضاً في مستشفى ابن سينا).

تدريب ملاكات

وتابع أن (الاستقدام أسهل وأقل تكلفة، ولتدريب الملاكات المحلية، فإذا احتجنا واحداً أو اثنين من الأطباء أو المساعدين، وبعد سنة أو سنتين من التدريب بعدة جولات، يمكن الاستغناء عنهم بعد اكتساب الخبرة والعمليات تكون داخل مؤسساتنا، لتكون المتابعة أفضل وأسرع وأقل تكلفة)، موضحاً أن (استراتيجية الوزارة تقليل الإخلاء مقابل زيادة الاستقدام وعلى المدى البعيد نستغني عن الاستقدام والإخلاء بالتدريج). وكشف المستشفى البيطري في ميسان عن تشكيل 17  مفرزة بيطرية لمواجهة انتشار الحمى النزفية بين صفوف المواشي والأغنام بعد تسلمها المواد الكيميائية الخاص بذلك دلتا مثري.

وقال إعلام المستشفى لـ(الزمان) أمس إن (المفارز المذكورة باشرت بحملة رش المبيدات وتعقيم مواقع تغطيس الأبقار والجاموس فضلا عن رش المبيدات على حظائر الأغنام والماعز في عموم المحافظة، مشيرة إلى استمرار فرقها بالتعاون من قائم مقامية العمارة بمتابعة وإيقاف الجزر العشوائي للمواشي ومتابعة جزر اللحوم في محال بيعها في عموم المحافظة).


مشاهدات 503
أضيف 2022/05/07 - 2:48 PM
آخر تحديث 2024/07/01 - 9:30 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 161 الشهر 588 الكلي 9362660
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/7/2 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير