الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إتفاق على تفعيل الوصل الكمركي والحوكمة الألكترونية بالمنافذ

بواسطة azzaman

ضبط مسافر في مطار النجف بحوزته أكثر من 91 مليون ليرة

إتفاق على تفعيل الوصل الكمركي والحوكمة الألكترونية بالمنافذ

 

بغداد -  قصي منذر

شدد فريق اتمتة الجمارك والمنافذ، على تفعيل برنامج الوصل الكمركي والضريبي والاستمرار في العمل الإلكتروني.

وقالت هيئة المنافذ الحدودية في بيان تلقته (الزمان) امس ان (فريق أتمتت الكمارك والمنافذ عقد في مقر الهيئة ،اجتماعا عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة، تم خلاله مراجعة الإجراءات والتوصيات السابقة مع تأكيد تنفيذ الخطط المرسومة وفق الستراتيجيه المعدة من قبل الفريق)، ولفت الى انه (جرى الاتفاق على تفعيل برنامج الوصل الكمركي والضريبي المعد من قبل ملاكات المنافذ ، وإرسال فريق مشترك للمباشرة بالبرنامج الذي سيكون له اثر مهم في الحفاظ على المال العام وضمان جباية الاموال الحقيقية للدولة).

تقديم رؤى

مؤكدا ان (الاجتماع شهد تجاوبا وتقاربا بالافكار بين اعضاء الفريق ،الذي سينعكس ايجابا على واقع العمل الالكتروني في المنافذ كافة)، مبينا ان (رئيس الفريق اللواء عمر الوائلي ،حث الاعضاء على تقديم روئ ومقترحات تسهم في تفعيل ونجاح الحوكمة الالكترونية وادخالها في مفاصل العمل، وتأكيد اهمية الاستمرار في العمل الإلكتروني في المنافذ عبر المنصة الالكترونية ،لكونه من الاجراءات التي ثبتت نجاحها في منع عمليات التزوير والتلاعب ،مع ضرورة تطويره تدريجيًا).  كما ضبطت الهيئة 12 حاوية مخالفة لضوابط وشروط الاستيراد في ميناء أم  قصر الجنوبي.

وذكر البيان انه (تم ضبط 12 حاوية تجاوزت المدة القانونية على بقائها في ميناء ام قصر الجنوبي، دون مراجعة أصحاب العلاقة، حيث احالة المنافذ الحدودية الملف إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق المخالفين)، وتابع ان (هذا الاجراء يأتي تنفيذاً لقرار قاضي تحقيق محكمة أم قصر، بشأن حسم ملف الحاويات المتروكة، لتفادي حصول أي حوادث محتملة في الموانئ ، الناتجة عن تكدس الحاويات في ظروف مخالفة لشروط السلامة والتقييس النوعي).

وافادت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية ،بالقبض على مسافر  اجنبي بحوزته كمية كبيرة من العملة  اللبنانية مخفية داخل علب حلويات بمطار النجف . واوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (مفارز الوكالة بالتعاون مع مفرزة من الكمارك ومن خلال تدقيق المسافرين القادمين الى المطار ،تمكنت من القاء القبض على احد المسافرين اجنبي الجنسية بحوزته كمية كبيرة من العملة اللبنانية كانت مخفية داخل علب حلويات)، مشيرا الى (اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه). ونجحت هيئة الكمارك العامة الكمارك ، في إعادة اصدار 240 طنا من مادة شيش الحديد،محملة على أربعة شاحنات في كمرك مندلي.  وقالت الهيئة في بيان تلقته (الزمان) امس ان (اعادة الارسالية، جاء بسبب فشلها في فحص الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية).

وكانت الهيئة قد اكدت، العمل على إعادة جميع النقاط الكمركية بالطرق المؤدية إلى منافذ كردستان، فيما كشفت تحقيق زيادة بإيرادات العام الماضي بنسبة 17 بالمئة مقارنة بعام 2020.

احكام القانون

وقال مدير الشؤون القانونية والكمركية في الهيئة عادل سليمان في تصريح ان (الهيئة حققت زيادة في الإيرادات مقارنة بالعام الماضي بنسبة من 15 الى 17 بالمئة، بجهود المدير العام والملاك الوظيفي في الهيئة)، واضاف انه (تم خلال الاجتماعات التي عقدتها الهيئة ، التركيز على متابعة الشركات التي ترتبت بذمتها العديد من المبالغ بفروقات الرسوم الكمركية، إضافة إلى الأقسام كافة والعاملين في المنافذ ،بمتابعة إجراءات الكشف الدقيق مع متابعة قواعد التقييد التي أدت الى زيادة كبيرة في الرسوم ، وهو ما أكدت عليه هيئة النزاهة ،عند الاشادة بالهيئة على ما حققته من ايرادات كانت ضائعة).

 كشفت هيئة النزاهة العامة عن اصدار مجلس القضاء الاعلى ، اوامر استقدام بحق مسؤولين في محافظتي نينوى والديوانية ، للتحقيق بمخالفات ادارية وقضايا ابتزاز. وقال بيان للهيئة تلقته (الزمان) امس ان (محكمة تحقيق الديوانية المختصة بقضايا النزاهة ،أصدرت أمري استقدام بحق مسؤولين سابقين شغلا منصب رئيس مجلس المحافظة، على خلفية التحقيق في قضية مخالفاتٍ في واردات موقع تسقيط المركبات التابع لوزارة الصناعة والمعادن ، واستقطاع نسبة 25 بالمئة من المبالغ لمصلحة المحافظة دون سندٍ قانوني).

 مبينا ان (أمري الاستقدام صدرا، استناداً إلى أحكام المادتين 320 و 340 من قانون العقوبات)، ولفت الى ان (محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في محافظة نينوى أوامر باستقدام النائب الفني للمحافظ وقـائمـمقام الـموصل ومسؤول في مكافـحة إجرام المحـافظة في قضايا تتولَّى الهيئة التحقيق فيها).

 مؤكدا ان (المحكمة أصدرت أمر استقدام للنائب الفني للمحافظ على وفق أحكام المادة 331 من قانون العقوبات، على خلفية التحقيق في قضية رفع اسم أحد المواطنين المستفيدين من تخصيص قطع أرضٍ، ووضع   اسم شخصٍ آخر مكانه خلافاً للقانون)، وتابع ان (المحكمة استقدمت قائممقام قضاء الموصل ، للتحقيق  في قضية شبهات تقاضيه رشا قدرها 240 ألف دولار مع مركبة ،لقاء التغاضي عن تجاوز الجمعيات التعاونية السكنية على أراض تعود ملكيّتها للدولة)، مشيرا الى ان (أمر الاستقدام صدر استناداً إلى أحكام القرار 160 ثانياً لسنة 1983).

واضاف البيان ان (أمر قبض صدر تنفيذاً لأحكام المادة 308 من قانون العقوبات بحق مسؤولٍ في مكافحة إجرام نينوى، لتورطه في قضية ابتزاز أحد المواطـنين، وتهـديده ومطـالبته بدفع مبلغ 60 مليون ديـنار، ثمن قطعة أرضٍ اشتراها المواطن من إحدى الجمعيات التعاونية  في المحافظة).


مشاهدات 533
أضيف 2022/01/11 - 6:38 PM
آخر تحديث 2024/07/15 - 4:32 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 28 الشهر 8017 الكلي 9370089
الوقت الآن
الجمعة 2024/7/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير