الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الأعلامي وسيكولوجيا اللغة (3)

بواسطة azzaman

الأعلامي وسيكولوجيا اللغة (3)

 

قاسم حسين صالح

 

تذكير

اشرنا في الحلقتين الأولى والثانية الى ان معظم العاملين في الاعلام العراقي لا يعرفون ما يخصهم عن سيكولوجيا اللغة مع انها سرّ نجاح او فشل المذيع ومقدم البرامج والصحافي ايضا.واشرنا الى ان وسيلة الأعلامي في التواصل مع الناس هو الكلام،وقدمنا نتائج ما توصلت اليه الدراسات اللغوية في الحالة المثلى التي يتم فيها فهم الناس لما يقوله الاعلامي،

ووعدنا بتقديم ما توصلت له الدراسات التي انشغل بها علماء نفس اللغة عبر (الزمان) بهدف ان يكون الاعلامي العراقي مؤثرا ومميزا.

سرعة الفهم وعوامل صعوبته:

على الأعلامي ان يعلم ان اللغة لا تؤدي وظيفتها في الاتصال ما لم يتوافر فيها شرط الفهم .وتشير الدراسات الى أن السامع يستطيع أن يفهم بسهولة كلاما ينطق بسرعة 250 كلمة في الدقيقة،وأن استحضار معنى الكلمة من الذهن يستغرق أقل من ربع ثانية ،ويتوقف ذلك على نوع الكلمة،ما اذا كانت شائعة، وعلاقتها الدلالية بمفردات الجملة التي جاءت في سياقها.

 وتتحدد سرعة الفهم ايضا بنوع الجملة ما اذا كانت تحمل معنى واحدا أم أكثر.فجملة ( أنا استعرت الكتاب ) تحمل معنى واحدا،فيما تحمل جملة ( أحمد يحب زيدا أكثر من سعيد ) تحمل معنيين:احمد يحب زيدا اكثر مما يحب سعيد،وأحمد يحب زيدا اكثر مما يحبه سعيد.ولهذا ينبغي على العاملين في وسائل الاعلام الانتباه الى ان تكون الجمل ،خاصة في الموضوعات الحساسة،ان تحمل معنى واحدا ،وأن لا تكون الجملة حمّالة أوجد ألا أذا أريد لها ذلك بتخطيط مسبق.

مفردات صعبة

ومن العوامل التي تسبب صعوبة في فهم اللغة،صعوبة المفردات.فاذا تساوت جملتان في كل شيء واختلفتا في ان احداها تضمنت مفردات صعبة فان فهم هذه يحتاج لوقت اطول مما تحتاجه الجملة المتضمنة كلمات شائعة. كذلك طول الجملة،لأن الجملة الطويلة تشكل عبئا على الذاكرة القصيرة المدى.وربما كان كثرة الأفكار او المقولات في الجملة من اكثر عوامل صعوبة الفهم.فاذا تساوت جملتان في كل العوامل واختلفتا في عدد الافكار فقط ،فان اكثرها افكارا أصعبها فهما.

تمعّن في الجملتين الآتيتين:

- وصل المعلم الى المدرسة قبل ساعة مع الطالب

- باع الموظف الجديد أمس سيارته الفخمة بالتقسيط.

ان الأولى تتضمن أربعة أفكار هي:

1- وصل المعلم

2- الوصول كان الى المدرسة

3- الوصول تم قبل ساعة

4- كان الطالب مع المعلم

فيما تتضمن الجملة الثانية ستتة افكار هي:

- الموظف باع السيارة

- الموظف جديد

- السيارة للموظف

- السيارة فخمة

- البيع تم أمس

- البيع تم بالتقسيط 

وواضح أن استيعاب ستة افكار اصعب من استيعاب اربعة..وتزداد المشكلة صعوبة في القنوات الفضائية والاذاعات لأنه لا مجال للمستمع الاستفسار من المتحدث او ايقاف تدفق حديثه.

ويتصل بهذا العامل،التركيب المعقد للجملة وحشوها بجمل موصولية كقولك:( وافقت اللجنة التي انتخبها الطلبة الذين اجتمعوا في القاعة التي خصصتهاالجامعة للاحتفالات التي تقام في المناسبات التي يحضرها حشد كبير من الطلبة الذين يتوافدون من الكليات التابعة للجامعة على الاقتراح الذي حظي باجماع الطلبة الذين حظروا..وهي حالة تكاد تكون شائعة في الاعلام العراقي.

هل حققت هذه الحلقات الثلاث هدفها في اشاعة ثقافة سيكولوجيا اللغة بين العاملين في الوسط الأعلامي؟

 الجواب يتحدد بنوعية القاريء ومستوى ثقافته ودرجة حبه لمهنته..فبين من قرأ فريق من هذا النوع دفعه الى ان يقرأ المزيد ويقترح دورة تدريبة ليعزز التطبيق فوائد التنظير،وبينهم من يقول (ها..يعني!) ،وبينهم من يقول (شدايحجي دكتور قاسم..حبيبي دكتور، الأعلام شطاره وحظ و..واسطه!)

محبتي مع خالص تمنياتي بالموفقية.

 

{ مؤسس ورئيس الجمعية النفسية العراقية

 


مشاهدات 629
أضيف 2021/12/28 - 5:17 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 6:47 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 190 الشهر 190 الكلي 9362262
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير