الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
لا حظر خلال أيام الأضحى وعلى المواطنين إلتزام التباعد والوقاية

بواسطة azzaman

الصحة تؤشّر خطراً نتيجة زيادة حالات الإصابة الشديدة بكورونا :

لا حظر خلال أيام الأضحى وعلى المواطنين إلتزام التباعد والوقاية

بغداد - قصي منذر

 

أكدت وزارة الصحة والبيئة أن مؤسساتها تواجه أياماً عصيبة بسبب ارتفاع الاصابة بكورونا وزيادة نسبة الحالات المتوسطة إلى الشديدة أكثر مما كان عليه خلال المدة الماضية ما يؤشر  ذلك خطر على الوضع الصحي ، مشيرة الى عدم وجود حظر شامل خلال ايام عيد الاضحى. ورصدت الوزارة 7616 اصابة وشفاء 5927 وبواقع 33 وفاة جديدة. واكد الموقف الوبائي اليومي ،الذي اطلعت عليه (الزمان) امس ان (الفحوصات المختبرية التي اجرتها ملاكات الوزارة لحالات مشتبه اصابتها بالفايروس بلغت اكثر من 40 الف فحص، حيث تم رصد 7616 اصابة في جميع المحافظات)، لافتا الى ان (الشفاء بلغ 5927 حالات وبواقع 33 وفاة جديدة)، وتابع ان (اكثر من 23 الف شخص تلقى جرعات اللقاح المضاد في منافذ التلقيح المنتشرة في بغداد والمحافظات). بدوره ، قال المتحدث بأسم الوزارة سيف البدر في تصريح امس إن (الجيش الابيض يواجه أياماً عصيبة بسبب الزيادة في الحالات المسجلة بكورونا ، ولاسيما خلال الايام الماضية حيث وصلنا إلى أرقام قياسية غير مسبوقة بعد أن تجاوز الاعداد عتبة التسعة الاف اصابة)، وتابع ان (الأمر لا يتعلق فقط بالحالات المسجلة، وانما بزيادة الحالات الخطرة)، واشار الى انه (مع دخول العراق في الموجة الوبائية الثالثة ارتفع العدد من 5 و6 آلاف إلى 8 و9 آلاف خلال الساعات الماضية، لكن النقطة الأهم هو توزيع الحالات حسب الشدة، حيث أن نسبة الحالات المتوسطة إلى الشديدة هي أكثر مما كان عليه خلال تلك المدة وهذا يعد مؤشرا خطرا)، مؤكدا ان (المؤسسات الصحية قادرة على التعامل مع هذه الزيادة). من جهته ، اعلن مدير الصحة العامة في الوزارة رياض عبد الامير الحلفي عن الاجراءات التي سيتم اتخاذها خلال ايام عيد الاضحى.وقال الحلفي في تصريح امس إن (الوزارة لم ترفع حتى الآن أية توصيات الى اللجنة العليا للصحة والسلامة).

واضاف (لا يوجد حظر شامل خلال العيد ، نظرا لصعوبة تطبيقه ، اضافة الى انه لم يؤثر بشكل كبير في معدل الإصابات)، ولفت الى ان (الحظر يكون في الشوارع فقط، وليس في المرافق التي تشهد زخماً)، مشددا على (ضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية كارتداء الكمامة والتباعد)، مستدركا (إذا كان هناك التزام بالاجراءات الوقائية، فمن الممكن مزاولة جميع النشاطات بصورة طبيعية).

وأصدرت خلية الازمة في محافظة النجف ، قرارات جديدة لمواجهة جائحة كورونا. وتتضمنت القرارات، بحسب المحافظ لؤي الياسري الذي اعن عنها خلال مؤتمر امس (غلق الحسينيات والمساجد وعدم اقامة الفواتح والمجالس فيها وعلى قيادة الشرطة متابعة تنفيذ القرارات)، مشددا على (التزام جميع دوائر المحافظة بعدم ترويج معاملة اي مواطن الا ان يبرز كارت التلقيح الرسمي). في غضون ذلك ، قررت الامانة العامة لمجلس الوزراء ، تعطيل الدوام الرسمي يوم الاربعاء المقبل بمناسبة ذكرى تأسيس الجمهورية العراقية.وقالت الامانة في بيان تلقته (الزمان) امس ان (يوم الاربعاء المقبل الموافق 14 تموز الجاري سيكون عطلة رسمية بمناسبة تأسيس جمهورية العراق، وفق قانون العطلات الرسمية النافذ)، واضاف انه (يستثنى من ذلك الدوائر والمؤسسات الأمنية والصحية والخدمية). وكانت حكومة إقليم كردستان، قد اعلنت تعطيل الدوام في مؤسساتها يوم الأربعاء المقبل.وذكر الناطق باسم الحكومة جوتيار عادل في بيان تلقته (الزمان) امس أن (يوم 14 تموز الذي يصادف الأربعاء المقبل هو عطلة رسمية في الاقليم)، وتابع ان (عطلة تأسيس الجمهورية العراقية مدرجة ضمن العطل الرسمية في تقويم حكومة الاقليم).

 

 

 


مشاهدات 753
أضيف 2021/07/11 - 7:01 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 12:21 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 258 الشهر 685 الكلي 9362757
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/7/2 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير