الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
المندلاوي يحذّر من تحوّل الصراع لحرب شاملة تهدّد السلم الدولي

بواسطة azzaman

دعوة الى تنسيق عربي وإسلامي لوقف العدوان الصهيوني على بيروت وغزّة

المندلاوي يحذّر من تحوّل الصراع لحرب شاملة تهدّد السلم الدولي

 

جنيف - الزمان

بغداد -  ابتهال العربي

حذر رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، من حرب شاملة تهدد الامن العالمي، فيما دعا الى التحرك لوقف العدوان الإسرائيلي في غزة وبيروت.

وقال المندلاوي خلال أعمال الدورة 149 للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف، المجتمع الدولي من مغبة تحول الصــراع في منطقة الشرق الأوسط إلى حــرب شاملة ذات تأثير أكبر على الأمن والسلم العالمي)، مشدداً على (تشكيل وفد برلماني دولي لزيارة لبنــان وفلســطين وتقصي الحقائق حول حجم الاعتــداءات الإرهابــية الصــهيونية بحق المدنيين).

واصفًا ما يجري من أحداث بـ (التحدي الكبير للنظام العالمي والتهــديد الحقيقي للشرعية الدولية، وإن الاعــتداء الأخير على قوات حفظ السلام الأممية اليونيفيل دليل على حجم غطــرسة الاحتلال وقادته، وأثبت أن هذا الكيــان المنبوذ بات خارج رقعة الإطار القانوني والإنساني والدول)، ولفت الى ان (الهيئات البرلمانية الدولية أمام تحدٍ واختبار لجدوى وجودها للتعبير عن تطلعات شعوبها)، داعياً إلى (اتخاذ موقف واضح وسريع لتجنيب المنطقة والعالم مخاطر الانزلاق في أتون حــرب واسعة ومــدمرة). ومضى الى القول (يجب إدانة الممارسات الصهــيونية والانتــهاكات الجسيمة للمواثيق والقرارات الشرعية والتحرك المسؤول لإيقاف العــدوان على فلســطين ولبــنان ودول المنطقة، عبر مطالبة مجلس الأمن باتخاذ القرارات الكفيلة بهذا الصدد ومحاسبة قادة الكيان، ومنع الكوارث الإنسانية بحق المدنيين، وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة وإعادة النازحين).

اسلحة نووية

مؤكدا (ضرورة أن يتبنى الاتحاد توقيع اتفاقية دولية تُــجرّم استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي كــسلاح في الحــروب، لما لها من تأثير فتاك يتجاوز تأثير الأسلــحة النــووية، والاهتمام بتعزيز الأداء البرلماني للهيئات التشريعية للدول الأعضاء وتمكينها من أداء مهامها، إضافة إلى المبادرة في تنظيم وقفة إنسانية مسؤولة وجادة للتدخل بالوسائل كافة من أجل الإيقاف الفوري لحــروب الإبــادة الجماعية التي يمارســها الكيــان الصــهيوني، وإنقاذ المنطقة والعالم من خطرها وآثارها وتداعياتها)، مشيرا الى ان (العراق يبذل جهودا دبلوماسية برلمانية وحكومية استثنائية لمنع شبح الحــرب الشاملة عن المنطقة والعالم، وأن الكيان الصهــيوني يسعى جاهدًا إلى اشعال وتوسعة هذه الحــرب من خلال استهداف الممثليات الدبلوماسية وقيادات ورموز الدول ضمن منهجيةٍ عــدوانيةٍ للسيطرةِ وفرضِ الإراداتِ وجرِّ المنطقةِ والعالمِ إلى حــربٍ دمويــةٍ شاملة). وأضاف ان (العراق واليــمن وســوريا وإيــران في مقدمةِ قائمةِ الدول المســتهدفة)، واستطرد بالقول ان (الإعلان عن اسمِ المــرجعِ الديــنيِ علــي السيــستاني، وهو رمزُ السلامِ والاعتدالِ في العالم، ضمنَ لائحةِ أهدافِ الكيــان، دليل على غطــرسته وعدمِ إقامتِه أي اعتبارٍ للقيمِ الإنسانيةِ والسماويةِ والشرعية الدولية). كما التقى المندلاوي، رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف.

وجرى خلال اللقاء (مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة، لا سيما ما تشهده فلسطين ولبنان من جرائم إرهابية صهيونية).

مواقف نيابية

وشدد الجانبان على (ضرورة الاستمرار في تقديم أشكال الدعم كافة للبلدين، وتنسيق المواقف النيابية بين بغداد وطهران في المحافل الاقليمية والعالمية في إطار خدمة القضايا المصيرية، والعمل على تجنيب المنطقة من الانزلاق إلى اتون حرب واسعة، الى جانب مواصلة الضغط من أجل ايقاف العدوان الصهيوني على دول وشعوب المنطقة، فضلًا عن توفير ما يحتاجه الشعبين الفلسطيني واللبـناني من مساعدات علاجية وغذائية، للتخفيف من حجم المعاناة التي لحقت بهم).

وجدد المندلاوي تأكيده إن (العراق يبذل جهودا دبلوماسية كبيرة على المستويين النيابي والحكومي، بحكم موقعه الهام ومكانته الفاعلة وعلاقاته الواسعة مع الأطراف المختلفة، في إطار مساعي تخفيف حدة الصراع، ومنع ذهاب المنطقة الى حرب كبرى تهدد الأمن والسلم الإقليمي والدولي).

على صعيد متصل، طالب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بتنسيق المواقف العربية والإسلامية، من أجل وقف العدوان الصهيوني المستمر على لبنان وغزة.

وقال بيان تلقته (الزمان) أمس أن (السوداني استقبل سفير المملكة الأردنية الهاشمية الجديد لدى العراق ماهر الطراونة، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل تنميتها، وتوسيع آفاق التعاون والشراكات المثمرة في مختلف المجالات، بما يحقق المنفعة المتبادلة لشعبي البلدين الشقيقين)، ودعا السوداني الى (أهمية تنسيق المواقف العربية والإسلامية، من أجل وقف العدوان الصهيوني المستمر على لبنان وغزة؛ بسبب تداعياته الخطرة التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم).


مشاهدات 62
أضيف 2024/10/15 - 5:01 PM
آخر تحديث 2024/10/16 - 10:29 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 205 الشهر 6592 الكلي 10036315
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير