الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
وزير التجارة يوجّه بإتخاذ إجراءات لحماية الأمن الغذائي

بواسطة azzaman

شراء 13 ألف مرشة محورية لمكافحة الآفات الزراعية

وزير التجارة يوجّه بإتخاذ إجراءات لحماية الأمن الغذائي

بغداد - عامر عبد العزيز

البصرة - الزمان

وجه وزير التجارة، اثير داود الغريري، بإتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة الخزين الغذائي. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الغريري، زار الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية، للاطلاع على خزين المواد الغذائية، وومتابعة خطة الطوارئ لتأمين طاقات خزنية تكفي لاستيعاب الكميات الجديدة لمفردات السلة الغذائية)، موعزاً الى إدارة الشركة (بتطوير الانتاجية بما يتوافق مع البرنامج الحكومي الذي يهدف إلى تحقيق نتائج تخدم المواطن، ومتابعة عمليات القطع والتجهيز للدفعة السابعة من السلة الغذائية).

مواد السلة

وأضاف الغريري ان (الوزارة تمتلك خزيناً جيداً من مواد السلة، وتعمل على توفير كميات جديدة تحسباً للظروف الطارئة التي تمر بها المنطقة)، مشدداً على (ضرورة  الالتزام بتنفيذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة الخزين، الذي يمثل قوت المواطنين)، بحسب تعبيره. واكدت الوزارة، ان أسعار الطحين مستقرة، مشيرة الى وجود أكثر من 5 ملايين و500 ألف طن من محصول الحنطة في عموم المخازن. وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب، حيدر نوري، التابعة الى الوزارة، في تصريح امس ان (الخزين الاستراتيجي الشامل لمحصول الحنطة، بلغ أكثر من 5 ملايين و500 ألف طن)، مشيراً الى (الدخول لموسم التسويق خلال الشهر الرابع من العام المقبل، بتوفير خزين أكثر من مليوني طن، وتلك كميات كبيرة جداً تلائم حاجة المستهلك)، بحسب ماذكر، واضاف نوري ان (الخزين الاستراتيجي لمحصول لن يتأثر بأي أزمة عالمية)، مؤكداً ان (كميات الحنطة الموجودة في مخازن بغداد والمحافظات، تكفي لعام كامل)، وأوضح ان (جميع المحافظات وصلت الى مرحلة الاكتفاء ذاتي من المحصول، فضلاً عن وجود مطاحن في كل محافظة)، منوهاً الى (جاهزية مواجهة أي ظرف عالمي طارئ في حال ارتفعت أسعار الحنطة، والحفاظ على استقرارية أسعار الطحين). واكد وزير التجارة، ان تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الحنطة ، بالوصول الى 6 ملايين و200 الف طن، يكفي لمدة عام. وبين الغريري انه (في ظل التحديات التي تواجه قطاع الحبوب وصناعة الخبز في المنطقة، باتت الحاجة الماسة لتبني تقنيات حديثة تضمن استدامة الإنتاج وجودته)، وتابع الغريري ان (العراق وصل الى الاكتفاء في إنتاج الحنطة، بوصوله الى إنتاجية ضخمة)، على حد وصفه، لافتاً الى ان (الوزارة مستمرة بتأدية دورها الحيوي بتأمين احتياجات المواطن الغذائية، عبر تعزيز البطاقة التموينية، الموفرة للسلع الأساسية). واطلقت الوزارة، دفعة جديدة من السلة الغذائية. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (فروع ومواقع الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية، التابعة للوزارة، باشرت منذ الثلاثاء الماضي، بقطع قوائم تجهيز الوكلاء للدفعة السابعة من مفردات السلة الغذائية، وفقاً لجداول مراجعة الوكلاء، وحسب التوقيتات التي حددتها الخطة التسويقية للشركة)، مشيراً الى (توجيه قسم التسويق في الشركة، مراكز القطع والتجهيز بالمواقع، بتنظيم عملية المراجعة وتبسيط الإجراءات، بمتابعة فرق الرقابة والتدقيق والسيطرة النوعية)، وشددت الوزارة على (ضرورة منح جداول المراجعة الأسبقية الى المناطق الأشد فقراً)، لافتاً الى (استيفاء أجور قوائم القطع عبر بطاقات الدفع الالكترونية، وفقاً لنظام الدفع الالكتروني المعتمد بالشركة، وذلك انسجاماً مع قرارات مجلس الوزراء، وتوجيهات وزير التجارة). وحددت الوزارة، موعد مباشرة المطاحن بإنتاج الطحين الصفر، بعد التعاقد مع شركة تصنيع الحبوب لإنتاجه. وقال نوري امس ان (المطاحن بدأت بالتعاقد مع شركة تصنيع الحبوب، لتجهيزها بالحنطة المحلية)، مبيناً ان (الخطط تتضمن استيراد حنطة روسية، بهدف خلطها مع الحنطة المحلية، لتحسين نوعيتها وإنتاج الطحين الصفر)، ونوه نوري الى (قرب وصول باخرة روسية تحمل 40 الف طن من الحنطة).

خلط الحنطة

وتابع ان (عملية خلط الحنطة المحلية والروسية، لإنتاج الطحين الصفر تبدأ الأسبوع المقبل). على صعيد متصل، تعاقدت وزارة الزراعة، على شراء أكثر من 13 ألف مرشة محورية، لتوزيعها تباعاً بين الفلاحين والمزارعين في عموم المحافظات. واكد بيان للوزارة تلقته (الزمان) امس (اتساع المساحات المخصصة لزراعة النخيل في الاونة الأخيرة وزراعة أعداد كبير من اشجار النخيل بالزبير وسفوان في البصرة)، واوضح مدير زراعة البصرة ، ان (هناك اكثر من 364 الف نخلة في المناطق الصحراوية)، مشيراً الى (زيادة في أعداد اشجار النخيل بنظام الزراعة النسيجية المحافظة، لانتاج الأصناف المحلية عالية الجودة)، وذكر انه (تم التنسيق مع دائرة وقاية المزروعات، لتنفيذ حملات مكافحة الحشرات، والحفاظ على النخيل من خطرها).


مشاهدات 153
أضيف 2024/10/12 - 1:38 AM
آخر تحديث 2024/10/16 - 9:22 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 206 الشهر 6593 الكلي 10036316
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير