الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الياسري تناقش ملف أمن الإتصال الرقمي

بواسطة azzaman

محاضرة عن إستراتيجيات القيادة الفعّالة في ظل التكنولوجيا

الياسري تناقش ملف أمن الإتصال الرقمي

بغداد - خلود محمد

اقشت وزيرة الاتصالات، هيام الياسري، حزمة من القضايا الخاصة بملف الأمن السيبراني، كركيزة أساسية للتحول الرقمي، وكيفية حماية الأنظمة الالكترونية والبيانات الشخصية من الاختراق الرقمي. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (اجتماعاَ ضم الياسري و اقسام تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني، لاستعراض الأفكار والأراء المطروحة من قبل الفرق الفنية المتخصصة، للوصول إلى رؤية واضحة في إعداد دراسات تحليلية قابلة للتطبيق، مواكبة للتطور التكنولوجي الذي وصلت إليه دول العالم).

تذليل عقبات

وشددت الياسري على (ضرورة تسريع وتيرة العمل، وتذليل العقبات من قبل الجهات المختصة في الوزارة وتشكيلاتها، والعمل على إعداد ملاكات محترفة، بالتنسيق مع شركات عالمية). وبحثت الوزيرة خلال اجتماعات اللجنة العراقية الأذربيجانية، بمشاركة وزير التنمية الرقمية والنقل، رشاد نبييف، والسفير الأذربيجاني في العراق، تقنية الاتصال المرئي عن بعد. وقال بيان امس ان (الاجتماع استعرض الية تطوير التعاون المشترك، وتسهيل المراسلات وتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين)، وتطرق الاجتماع الى (تنفيذ محضر اللجنة العراقية الأذربيجانية للدورة الثالثة)، مشيراً الى (تطورات العلاقات الثنائية التي تسهم بشكل مباشر بدعم الاقتصاد الوطني)، وأكدت الياسري (اهمية الإستثمارات الوطنية والأجنبية بمشاركة القطاع الخاص، بما ينسجم مع توجهات الحكومة، وتعزيز الشراكة مع الشركات الأذربيجانية بمختلف المجالات).

على صعيد متصل، تتجه وزارة الداخلية، الى تعزيز امن الاتصالات، بالاعتماد على التقنيات الحديثة. وقال ثامر الحسيني، قائد فرقة الرد السريع التابعة الى الوزارة، في تصريح امس ان (هيئة التصنيع الحربي، تعمل على تجهيز الرد السريع بمعدات فنية حديثة، تسهم بشكل في دعم أمن الاتصالات)، بحسب تعبيره، مؤكداً ان (الدعم المتبادل يعد أساسياً للتطور الذي تشهده المؤسسات الأمنية)، وأوضح الحسيني ان (التعاون بين الوزارات والهيئات الحكومية، يخدم في تحسين الأداء الأمني، ورفع قدرات القطعات القتالية، بما يعزز جاهزيتها)، لافتاً الى (تهيئة معدات فنية حديثة من قبل هيئة التصنع، لتحسين أمن اتصالات الوزارة). بدوره باشر مجلس القضاء الأعلى، بتفعيل الخدمات الإلكترونية في رئاسات المحاكم الاستئنافية كافة. وبحسب بيان للقضاء فإنه (تقرر تفعيل الخدمات الإلكترونية في جميع رئاسات المحاكم الاستئنافية، لنظامي القسامات والحجج الشرعية، بما يضمن إطار التحول الرقمي الذي يتبناه المجلس)، مبيناً ان (هذه الخطوة تأتي معززة جهود رقمنة الإجراءات القضائية)، وأضاف البيان ان (التحول الرقمي يخدم في تحسين سرعة إنجاز المعاملات، تسهيل التواصل بين المواطنين والجهات القضائية، مغادرة السجلات الورقية، تعزيز الكفاءة التشغيلية في الوقت والجهد، تمكين الوصول السريع والأمن إلى البيانات والمعلومات، وضمان الشفافية والمصداقية في إجراءات التقاضي والمعاملات القضائية). الى ذلك، نظمت وحدة التعليم المستمر، في كلية الإعلام بجامعة بغداد، ورشة علمية بعنوان قيادة التحول الرقمي فرص وتحديات، بحضور أساتذة وموظفي الكلية.

تحديد مناطق

وهدفت الورشة الى (تمكين المشاركين من تحديد مناطق الأعمال للتكييف مع التحول الرقمي، وتصميم استراتيجية هذا التحول للمؤسسات وقيادتها للتطورات في المجال الالكتروني، فضلاً عن تمكينهم من تطبيق المنصات الرقمية وتحديد مؤشرات الأداء)، منوهة الى (دور القيادة في التحول الرقمي، واستراتيجيات القيادة الفعالة في ظل التكنولوجيا). ويحتفي مجلس المسار الرقمي العراقي، في مؤسسة بغداد للتواصل والإعلام الرقمي، بوسائل الإعلام الداعمة للمحتويات الهادفة، بحضور شخصيات حكومية ونقابية. وقال رئيس المجلس، صفد الشمري، في تصريح تابعته (الزمان) امس انه (يتم منح عدد من القنوات الفضائية والإذاعات والصحف المحلية ووكالات الأنباء، الوسام العراقي للمحتوى الرقمي 25، ضمن وقائع المهرجان العراقي الثالث للمحتوى الرقمي، الذي ينعقد منتصف تشرين الثاني المقبل)، وأضاف الشمري ان (المهرجان الذي ، يمنح 250 شخصية رائدة في الإبداع، أسهمت في إثراء المحتوى الرقمي العراقي، ضمن تقليد المسار الرقمي السنوي، الذي يقام تحت شعار المحتوى الرقمي يقوده النخبة).

 


مشاهدات 119
أضيف 2024/10/12 - 1:29 AM
آخر تحديث 2024/10/16 - 8:41 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 288 الشهر 6675 الكلي 10036398
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير