الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
قراءة تحليلية في جلسة  مجلس الأمن

بواسطة azzaman

قراءة تحليلية في جلسة  مجلس الأمن

ناجي ألغزي

 

تتطلب دراسة دقيقة للأطراف المؤثرة والسيناريوهات المحتملة، خاصة في ظل التوترات الإقليمية والدولية.

1. ما القرار الذي سيتخذه مجلس الأمن؟

- من المتوقع أن يتناول مجلس الأمن مسألة فرض عقوبات جديدة أو مراجعة العقوبات الحالية على إيران.

السيناريوهات المحتملة

تشمل تعزيز العقوبات الاقتصادية أو توجيه تحذير رسمي لإيران بخصوص برنامجها النووي أو نشاطاتها الإقليمية، خاصة في ما يتعلق بتسليح الجماعات في المنطقة.

كما قد يتم النظر في مسألة إعادة تفعيل آلية (سناب باك) او ما تسمى  (كبح الزناد)  لإعادة فرض جميع العقوبات التي كانت مفروضة قبل الاتفاق النووي، إذا اعتبرت الدول الأعضاء أن إيران انتهكت التزاماتها.

2. في حال اتخاذ قرار ضد إيران، هل ستستخدم روسيا أو الصين الفيتو؟

- روسيا والصين تعتبران حليفين استراتيجيين لإيران، وغالباً ما استخدمتا الفيتو لمنع أي قرارات قد تضر بإيران.

ومن المرجح جداً أن أي قرار يتضمن عقوبات صارمة أو خطوات عسكرية ضد إيران سيتم مواجهته باستخدام الفيتو من قبل إحدى الدولتين، خاصة إذا كان القرار يتجاوز الإطار الدبلوماسي ويستهدف المصالح الإيرانية بشكل مباشر.

الصين مهتمة أيضاً بالعلاقات التجارية مع إيران، وروسيا ترى إيران كحليف استراتيجي في مواجهة التأثير الأمريكي في الشرق الأوسط.

3. ما رد فعل إيران وإسرائيل في حال اتخاذ قرارات؟

- إيران قد تصعد خطابها العدائي ضد الغرب ومجلس الأمن إذا تم تبني قرارات ضدها، وقد تلوح بالتصعيد العسكري أو الاستمرار في تطوير برنامجها النووي كنوع من الردع. من جهة أخرى، إسرائيل قد ترحب بأي قرار عقابي ضد إيران وستعتبره دعماً لموقفها الذي يعتبر أن إيران تمثل تهديداً  وجودياً لأمنها.

وفي حال كان القرار ضعيفاً أو غير فعال، قد تزيد إسرائيل من تحركاتها الاستخباراتية والعسكرية ضد الأهداف الإيرانية في المنطقة.  

4. ما موقف العراق الرسمي والشعبي؟

- الموقف الرسمي للعراق: العراق يعتمد على التوازن في سياسته الخارجية، فهو يحاول الحفاظ على علاقات جيدة مع كل من إيران والغرب. الحكومة العراقية قد تتخذ موقفاً حيادياً، داعية إلى الحلول الدبلوماسية بعيداً عن التصعيد العسكري أو العقوبات المشددة.

- الموقف الشعبي: الشعب العراقي منقسم، فهناك شريحة تدعم إيران باعتبارها حليفاً تاريخيًا، بينما هناك أصوات أخرى ترى أن إيران تتدخل بشكل سلبي في الشأن العراقي وتدعو لعدم الوقوف معها في مواجهة العقوبات الدولية.  

5. هل سيحاصرون إيران كما حاصروا العراق؟

- من الصعب إعادة سيناريو الحصار الكامل كما حدث مع العراق في التسعينيات. لكون إيران لديها تحالفات دولية قوية، خاصة مع الصين وروسيا، مما يمنع فرض حصار كامل عليها.

عقوبات امريكية

كما أن العقوبات المفروضة على إيران منذ سنوات أظهرت أن إيران قادرة على التأقلم بطرق مختلفة، سواء عبر الالتفاف على العقوبات أو تقوية علاقاتها مع الدول التي ترفض العقوبات الأمريكية والغربية. لكن إذا تم فرض عقوبات شاملة بإجماع دولي (وهو احتمال ضعيف نظراً  للفيتو الروسي والصيني)

فإن إيران قد تواجه ضغوطاً اقتصادية مشابهة ولكن بدرجة أقل من تلك التي شهدها العراق.

الخلاصة:

مجلس الأمن قد يشهد جدلاً حاداً  حول كيفية التعامل مع إيران، ولكن القرارات الفعلية ستعتمد بشكل كبير على موقف روسيا والصين، وفي حال استخدمتا الفيتو، فإن التصعيد الدولي سيبقى محدوداً، مع استمرار الضغوط الاقتصادية والسياسية على إيران.

  عن مجموعة واتساب

 

 

 


مشاهدات 201
الكاتب ناجي ألغزي
أضيف 2024/10/03 - 2:30 AM
آخر تحديث 2024/10/05 - 4:35 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 342 الشهر 2061 الكلي 10031784
الوقت الآن
السبت 2024/10/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير