الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إبتكار عراقي يحوّل النفايات إلى وقود يستخدم بالكهرباء

بواسطة azzaman

تشغيل محطات متنقلة لزيادة ساعات التجهيز خلال الصيف

إبتكار عراقي يحوّل النفايات إلى وقود يستخدم بالكهرباء

 

بغداد -  قصي منذر

ابتكر مهندسون عراقيون، جهازاً يحول المخلفات البلاستيكية الى وقود يستخدم بمجالات عدة بينها توليد الكهرباء. واطلعت (الزمان) على تقارير جاء فيه إن مهندسين عراقيين تمكنوا من تحويل النفايات عبر جهاز أجريت عليه بعض التحسينات، يمكن من خلاله أعاد تدوير النفايات البلاستيكية لاستعمالها بمجالات مختلفة أهمها قطاع الكهرباء وبتكلفة مالية نحو 20 مليون دولار، التي يتوقع استردادها خلال ثلاثة سنوات من تنفيذ المشروع)، وأضاف ان (المشروع سينتج عم كل 10 الاف كيلوغرام من المخلفات 7 الاف و600 لتر من النفط والفين و224 لترا من الغاز و 176 كيلوغرام من الفحم ، والتي يمكن استخدامها لانتاج نحو 14 ميكاواط من الطاقة الكهربائية)، واكد التقرير ان (التجارب المختبرية اثبتت كفاءة الوقود المنتج من المخلفات البلاستيكية، إذ يضاهي في عمله الوقود التقليدي المشتق من النفط).

بحث وتطوير

وكانت معاونة رئيس مهندسين مركز البحث والتطوير النفطي رسل موفق خزعل قد اكد في تقرير متلفز سابق إن (الفريق في مركز البحث، تمكن مؤخراً من ابتكار جهاز لاعادة تدوير النفايات البلاستيكية ويعمل بالتحلل الحراري المضغوط). وأضاف إنه (يمكن دخول الوقود المنتج من البلاستيك لوقود الأفران وغيرها)، وأوضحت خزعل إن (عملية استخلاص الوقود من المخلفات البلاستيكية سيصحابها دخان ملوث للهواء، لكن خبراء في مجال البيئة قللوا من تأثير هذا التلوث مقارنة بالوقود التقليدي، شريطة بناء معامل التدوير بعيداً عن المدن والمناطق السكنية).من جهة اخرى تتجه وزارة الكهرباء الى تحسين أداء الشبكة الكهربائية، استعداداً لرفع استقرارية الطاقة خلال الصيف المقبل. وقال المتحدث الرسمي بإسم الوزارة، أحمد موسى، في تصريح امس ان (الاجراءات الجديدة المتخذة من قبل الوزارة، تعالج الإخفاقات السابقة في ملف الكهرباء، وتعزز الطاقات التوليدية)، مبيناً انه (يتم حالياً تأهيل شبكات التوزيع، وإطلاق حملات كبرى لتدعيم شبكات التوزيع، فضلاً عن نصب محطات ثابتة ومتنقلة، واستحداث المغذيات وتجهيز مسارات الخطوط، استعدادا للصيف المقبل، بما يضمن تحسين أداء الشبكة)، وأضاف موسى ان (الوزارة تعمل الحد من الضياع وتعظيم موارد الجباية والسيطرة على الأحمال، بالعمل على التحول الذكي)، مؤكداً (قرب الوزارة من توقيع عقود للتحول الذكي في عدة مناطق موزعة بين بغداد والمحافظات). وتفقد وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، مراحل العمل في مشروعين استراتيجيين لتعزيز طاقة ذي قار. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس انه (في إطار جهود الوزارة لتطوير البنية التحتية للمنظومة الوطنية، اطلع وزير الكهرباء خلال زيارة ميدانية إلى المحافظة، على سير العمل في مشروعين مهمين بالنسبة لذي قار، أولهما خط الضغط الفائق 400 ك. ڤ، الممتد من محطة الرميلة الإستثمارية إلى جنوب الناصرية، بسعة تصميمية تبلغ الف أم ڤي أي، بمسافة 133 كيلومتراً)، وتابع ان (المشروع الثاني هو خط الضغط الفائق 400 ك. ڤ، الرابط بين جنوب الناصرية ومحطة ذي قار، بنفس السعة، على مسافة 55 كيلومتراً)، منوهاً الى (إدخالهما الخدمة قبل صيف العام المقبل، لدعم ساعات التجهيز واستقرارية الكهرباء بالمحافظة). يذكر انه (تم إقرار تنفيذ حزمة مشاريع تخص قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع، بما يخدم تحسين جودة الطاقة بالمحافظة، حسب توجيهات رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، من بينها مشروع توسيع محطة الناصرية المركبة مع شكرة اجنبية، بطاقة 921 ميغا واط).

وناقشت الوزارة، إمكانية حجم لاستفادة من حملات التأهيل الخاصة بخطة الصيف، في إطار التوجه لتحسين خدمة التيار الكهربائي. وقال البيان ان (الاجتماع استعرض نتائج حملات التأهيل وفك الاختناقات في جانبي الكرخ ‏والرصافة، وتقويم فاعلية تلك الحملات وتأثيرها على تجهيز الطاقة)، واكد‏ الوزير (أهمية مواصلة الجهود، لضمان تحسين الخدمة بشكل مستمر).لافتاً الى (أهمية تأمين المواد الحاكمة، وضمان التخصيصات المالية ‏اللازمة للانطلاق بتنفيذ الخطة وفق الجدول الزمني المحدد، والتنسيق بين الدوائر والأقسام لضمان تنفيذ المشاريع بكفاءة).وأوضح البيان ان (الخطة تتضمن نصب أكثر من 78 محطة متنقلة من نوع إي هاوس، لتعزيز قدرة ‏الشبكة على تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء خلال الصيف، وإستكمال نصب 13 محطة ثابتة, مع مــد مغذيات بجهـد 33 و11 كي في، بما يدعم البنية التحتية للشبكة). واوعز فاضل، بمتابعة جباية رسوم استهلاك الكهرباء من ‏المجمعات الاستثمارية. وقال بيان امس ان (وزير الكهرباء بحث مع الفريق الخاص بمشاريع التحول الذكي في الشبكة، آليات ‏تحسين جباية رسوم استهلاك الكهرباء وخطط التحول نحو الشبكة الذكية).

استحصال جباية

مشيراً الى (تدارس خطوات التحول نحو الشبكة الذكية، وتحديد المناطق المشمولة بالنظام ‏في ‏المرحلة الأولى من المشروع)، واطلع الوزير على (الآليات المتبعة في استحصال الجباية والمعوقات التي تواجهها، والخطط ‏المقترحة لتحسين كفاءة التحصيل، ومتابعة جباية رسوم استهلاك الكهرباء من ‏المجمعات الاستثمارية).

على صعيد متصل، بحثت وزارة الكهرباء، مع شركة صينية للطاقة، إنشاء محطات جديدة للدورات المركبة بأكثر من 1100 ميغاواط في خور الزبير وبيجي. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس انه (في إطار السعي لدعم قطاع الطاقة في العراق، ناقش وزير الكهرباء ومسؤولي شركة سي اي سي اس سي الصينية ‏للطاقة، المشاريع الجديدة التي تنفذها الشركة في محافظتي البصرة ‏وصلاح الدين، لتدارس مشروعين يهدفان إلى زيادة القدرة الإنتاجية ‏للشبكة الكهربائية الوطنية).موضحاً ان (الأول يتمثل في إنشاء محطة خور الزبير ‏في البصرة بنظام الدورات المركبة بطاقة إنتاجية تبلغ 125 ميغاواط، وينفذه ‏تحالف شركتي دونغ فونغ وسي اي سي اس سي الصينيتين، اما ‏الثاني يتضمن نصب وتأهيل الوحدات التي دمرت من قبل تنظيم داعش في ‏محطة بيجي الغازية، بطاقة إجمالية قدرها الف ميغاواط، ‏موزعة بين 6 وحدات، سعة كل واحدة 169 ميغاواط).

 

 


مشاهدات 104
أضيف 2024/09/25 - 11:02 PM
آخر تحديث 2024/09/27 - 3:40 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 993 الشهر 39550 الكلي 10028172
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير