الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إدارة المياه والذكاء الإصطناعي

بواسطة azzaman

إدارة المياه والذكاء الإصطناعي

جمعة الدراجي

 

لأول مرة يحدث اجتماع للجنة العليا للذكاء الاصطناعي، الذي ترأسه رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، الأربعاء، 21/آب/ 2024 وجرى خلاله استعراض الإستراتيجية الوطنية العراقية للذكاء الاصطناعي، وأهم النواحي والمشاريع والتطبيقات التي ستتولى الحكومة دعمها في هذا المضمار . وحاجة الوزارات ومؤسسات الدولة إلى إدراج المشاريع والتشريعات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وإدخال مفرداته في المناهج التربوية وإنشاء أول منصة تعليمية تعمل بالذكاء الاصطناعي، و تطبيقات ذكية يجري العمل عليها حالياً ضمن مهام الوزارات، في المجالات التنموية. لا شك أن الذكاء الاصطناعي يفتح آفاق جديدة وغير مسبوقة لعالم الابتكار  ليتقدم العالم بخطوات متسارعة في مختلف العلوم.

اقمار صناعية

ونحن مازلنا نقف على أعتاب التاريخ لنعد بالأصابع الأقمار الصناعية التي تترائى كالنجوم السيارة تدور حول الأرض ونجهل أغراضها العلمية ولا نملك منها مقدار ( فيشة ) .

 ونحن نحقق انجازا تاريخيا لأول اجتماع بالذكاء الاصطناعي ،وهل يمكننا هيكلة المؤسسات المائية الحالية  ؟ كما هيكلت وإلغيت مديرية النواعير في وزارة الري منذ عقــــــــــود ، التي انضمت إلى لائحة التراث العالمي ( نواعير هيت عام 2021 ) باعتبارها نشاط إنســــــــــاني طبيعي وفق معايير منـــــــــــــظمة اليونسكو .

لتأتي تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتبارك احتفالنا لهيكلة مؤسسات مائية أخرى ،  ليبرز النظام القادر على إدراك بيئة متطورة ، لاتخاذ إجراءات لتعظيم الفرص ، وتحقيق أهداف من شأنها تحسين الأداء ، استنادا الى البيانات التي يتم استخدامها للحصول على القيم ومخرجات  ، لإنشاء تطبيقات متطورة ، ومبتكرة ، تساعد على بناء مشاريع ركيزتها الأساسية الابتكار العلمي  بتنامي مستدام  ليس له حدود ، ويعزز توليد طفرة تحويلية لا مثيل لها في الطب ، والتعليم ، والتكنولوجيا المتقدمة ، لمختلف المجالات الحيوية، ويعد الذكاء الاصطناعي تقنية تحاكي الذكاء البشري على اداء المهام ، وبامكانه بشكل دائم تحسين وتطوير المعلومات ، استنادا إلى البيانات التي يحصل عليها . لا شك ان تطبيقات الذكاء الاصطناعي لا تمثل تقنية محددة ، بقدر ما أنها مجموعات هائلة من الابتكارات و التطبيقات على مختلف المجالات ، لاختصار الوقت والجهد والمال والأيدي العاملة ، وتحليل أعقد المسائل الرياضياتية ، والهندسية ، وفك ومعالجات التشابك بين المتداخلات ، بالتصنيف والتنويع والترتيب واستلام النتائج على وجه الدقة ، والقابلة لتطوير ذاتها.

لوحة مركونة

ان الإنسان العراقي بطبيعته مبدع منذ أن اكتشف لأول مرة في التاريخ الحرف المسماري للكتابة ، وفتح افاقا جديدة للتقدم والتطور الحضاري ، كما هو مؤشر على اللوحة المركونة بالقرب من الزقورة في جنوب العراق، ليؤشر التاريخ تقدما وفارقا كبيرا في التسلسل الزمني لتقدم الشعوب ، ونحن ننشد تحسن الوضع القائم في كافة المجالات التي أنهكها العقل السلبي لإدارة مفاصل الدولة على مر الحكومات المعاصرة بتراجع مرير ، الذي  يرفضه العقل الجمعي للشعوب ، ولكن ثمة نقطة ضوء تلوح في نهاية النفق بهذا التوجه للحكومة العراقية ، عسى ان يحقق الأمل المنشود في مواجهة التحديات والأزمات الكبرى ،وعدها خطوة إصلاحية للوضع الراهن ، وأشدها قضية التعطيش العمدي للعراق، للاستعانة بمثل هذه التطبيقات والابتكارات التي اقل ما يميزها هو القضاء على العقل الفاسد المعشعش في بعض مفاصل الدولة .

وأنه ليحدو بنا الأمل أن تكون هناك ادراة للمياه المتاحة بطريقة علمية ترتقي بابتكارات تجنبنا التوزيعات المائية بالقنوات الطينية وعمل السداد بالأطيان وأكياس الأتربة وما زالت الاطلاقات للري الحقلي بالأغمار السيحي والإغداق غير المتكافئ بالتوزيع الليزري ، عسى ان يمد الله بأيدي العراقيين الشرفاء لبناء مستقبل مائي مشرق بهذا المارد العملاق الذكاء الاصطناعي وربط البصمة المائية للنظام الهايدروليكي به للتخفيف عما لحق بالعراق من ندرة المياه .

ويغل  أيدي المستهترين بنعمة المياه الذين عمدوا بتوزيعها دون رشد وبطريقة فجة تبعا لاهواء مرجعياتهم السياسية المنضوية تحت إرادات دولية ساعية للعبث بالأمن الغذائي للبلاد ، وبسياسات مائية أهلكت التنوع البايلوحي في الأهوار وتصحر مساحات زراعية واسعة وتغييرات ديموغرافية للسكان المحليين باتجاه المدن الكبيرة.

 

 


مشاهدات 102
أضيف 2024/09/15 - 5:14 PM
آخر تحديث 2024/09/17 - 1:18 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 289 الشهر 6850 الكلي 9995472
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/9/17 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير