الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الإتصالات: قرب إطلاق خدمة البريد على منصة إلكترونية

بواسطة azzaman

المسار الرقمي يكرّم 250 شخصية داعمة للمحتوى الهادف خلال الشهر المقبل

الإتصالات: قرب إطلاق خدمة البريد على منصة إلكترونية

بغداد - ابتهال العربي

تتجه وزارة الاتصالات الى تفعيل خدمة البريد في 6 مناطق ببغداد، وذلك في اطار تقديم أفضل الخدمات البريدية والارتقاء بمستوى العمل، والسعي للتواصل مع القطاعات الحكومية والخاصة، بما ينسجم مع توجيهات وزيرة الاتصالات، هيام الياسري. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الياسري شددت على ضرورة تشغيل خدمة صندوق البريد رسمياً، ضمن البرنامج الحكومي)، مبيناً ان (البريد باشر بتأجير الصناديق المعتمدة رسمياً للشركات الوطنية والأجنبية، والمواطنين والمؤسسات الحكومية، عبر رابط منصة الصناديق الالكترونية)، واكد البيان الى (قرب اطلاق الخدمة على المنصة في جميع المكاتب البريدية داخل بغداد والمحافظات)، مشيراً الى (استنفاذ جميع الصناديق في مكاتب الرشيد ، اليرموك، الجادرية، العلوية، حي الجامعة).

برنامج حكومي

وأوضح ان (المنصة الإلكترونية للصناديق تعد احدى الخدمات التي تضمنها البرنامج الحكومي، لتبسيط الإجراءات الإدارية للحكومة)، لافتاً الى ان (ارتفاع مؤشر حجز الصناديق البريدية جاء لحرص الوزارة على توفير خدمة بريدية متكاملة للعملاء، تماشياً مع التطور التكنولوجي). وجهزت مديرية اتصالات الكرخ، 250 الف وحدة سكنية بخدمات الكابل الضوئي، بتقنية أف تي تي أج، ضمن رقعتها الجغرافية في بغداد. وقال بيان امس ان (الانترنت الضوئي في العاصمة، شهدت إقبالاً متزايداً من المواطنين للاشتراك بالخدمة، بالتزامن مع الحملات التسويقية التي أطلقت بالتعاون مع الشركاء الرسميين للوزارة، بمتابعة وزيرة الاتصالات،هيام الياسري)، وأوضح ان (الشهر الماضي تضمن تجهيز نحو 15 ألف مواطن بخدمات الألياف الضوئية). وجددت الياسري، تأكيدها أهمية تعزيز موقع العراق الجغرافي في المنطقة، كمنافس مهم لقناة السويس، وممراً جاذباً للشركات والمستثمرين العالميين لإمرار سعات الاتصالات الدولية، مشددة على ضرورة التحول الى نظام الالياف الضوئية، وتحسين خدمة الانترنت. واوضح البيان انه (ضمن اجتماع الوزيرة مع الشركات وعدد من الوكلاء اصحاب الابراج المشغلين لخدمة الواي فاي، بحضور رئيس وأعضاء النقابة العامة للنقل والاتصالات، التابعة للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، تم استعراض الانتقال السلس والتدريجي للانترنت، من تقنية الواي فاي الى خدمة الالياف الضوئية)، وتطرقت الياسري الى (الخطط والبرامج المتعلقة بهذا الصدد، مجددة اهمية التحول لهذه الخدمة، بهدف معالجة التأخر بمجال الانترنت)، وحثت الوزيرة، في وقت سابق، الشركات المجهزة للانترنت، على (الاستفادة من خبرات الوكلاء وقربهم من المواطنين، ومعرفتهم بالمناطق، في اطار التوجه نحو تشغيل خدمة الالياف الضوئية، الى جانب وضع الحلول المناسبة لأصحاب الأبراج وتنظيم عملهم بشكل لا يتداخل اويتعارض مع مشاريع الكابل الضوئي). على صعيد متصل، شدد مجلس المسار الرقمي ، على ضرورة تأسيس تحالف عراقي مدني، لتفعيل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني. وقال رئيس المجلس، صفد الشمري، في تصريح امس ان (المنظمات الدولية أشرت ضعفاً في الاهتمام بدور المجتمع المدني في عمليات التحوّل الرقمي في العراق، في وقت يفترض ان يمارس هذا القطاع إلى جانب القطاع الخاص، دوره الفاعل، لدعم الممارسات الحكومية المرتبطة في تنظيم الممارسات الرقمية في البلدان واضفاء الشفافية عليها، بما يحقق أهداف التنمية في المجتمعات)، لافتاً الى ان (المجلس نظم العشرات من الفعاليات المرتبطة بتنظيم الممارسات الرقمية والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، والممارسات الرقمية، ويمضي بالتشاور مع الجهات القطاعية والنقابية، والتشريعية والإعلامية، والحكومية والخاصة ذات العلاقة بالموضوع، لعقد مؤتمر تنسيقي، من اجل اطلاق التحالف المدني الداعم للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في العراق)، من جانبها أكدت سيبار لتطوير الاقتصاد الرقمي والتنمية المستدامة، ان (مكتب مستشار رئيس الوزراء للشؤون العلمية والاكاديمية والذكاء الاصطناعي، ضياء ماجد الجميلي، والمكتب الاستشاري للحكومة الخاص بالذكاء الاصطناعي، باشرا بتأسيس الاستراتيجية الوطنية العراقية للذكاء الاصطناعي 2050، بالتعاون بين القطاعين العام والخاص، لتأطير كيفية ادارة البيانات، والإفادة من تأثير فوائد البيانات الضخمة على المواطنين).

إدارة البيانات

وبين المسار الرقمي ان (الاستراتيجية تعتمد على التزام الحكومة بإدارة البيانات ومراقبتها، لتعزيز تطوير ونشر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي المسؤولة، ليعتمد مستقبل العراق على الاقتصاد المعرفي والمساواة، وان يكون المواطن هو المحرك في قلب اقتصاد المنطقة، وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ودمجها في مختلف القطاعات مثل الرعاية الصحية والبيئة والسلامة والأمن والتعليم). وبدأ المسار الرقمي، تعاونه مع الأكاديمية العربية للعلوم الادارية والمالية والمصرفية في عمّان، بإطلاق دورة تدريبية، بعنوان استراتيجيات وتقنيات التحوّل الرقمي، الاحد المقبل، لمتدربين من القطاعين المصرفي والمالي، في مدينة أربيل. وقال الشمري، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الحقيبة التدريبية تهدف الى تمكين المشاركين من تحديد مناطق الاعمال لتكييف التحول الرقمي، وتصميم استراتيجية هذا التحول للمؤسسات وقيادتها للنضج الرقمي، فضلاً تطوير مهاراتهم في تطبيق المنصات الالكترونية). ويحتفي المسار الرقمي، بوسائل الإعلام الداعمة للمحتويات الهادفة. وقال الشمري امس، انه (يتم منح عدد من القنوات الفضائية والإذاعات والصحف المحلية ووكالات الأنباء، الوسام العراقي للمحتوى الرقمي 25 ، ضمن وقائع المهرجان العراقي الثالث للمحتوى الرقمي، الذي يعقده المسار الرقمي، منتصف اكتوبر المقبل)، مبيناً انه (يمنح 250 شخصية رائدة في الإبداع، أسهمت في إثراء المحتوى الرقمي العراقي، ضمن تقليد مجلس المسار السنوي، الذي يقام تحت شعار المحتوى الرقمي يقوده النخبة).


مشاهدات 46
أضيف 2024/09/14 - 2:29 AM
آخر تحديث 2024/09/14 - 11:34 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 227 الشهر 5491 الكلي 9994113
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير