الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الإقليم يرد على السفير الإيراني ومسؤولون أمريكيون: مصارف عراقية متورّطة في تحويل الدولار إلى إيران

بواسطة azzaman

الإقليم يرد على السفير الإيراني ومسؤولون أمريكيونمصارف عراقية متورّطة في تحويل الدولار إلى إيران

 

بغداد - قصي منذر

كشفت تقارير، عن اتخاذ إجراءات صارمة لمنع دخول مصارف عراقية متورطة في تحويل الدولار الى إيران بالدخول الى المنصة الخاصة بتحويل العملة.

ونقلت التقارير عن مسؤولين أمريكيين القول أمس إن (أكثر من عشرين مصرفاً عراقيًا متورطة في تحويل الدولارات إلى إيران باستخدام شركات واجهة وفواتير مزورة للالتفاف على العقوبات التي تمنع إيران من النظام المالي العالمي).

تحويلات مالية

وأضاف إن (80 بالمئة من التحويلات المالية بالدولار التي تتدفق عبر البنوك في بعض الأيام التي تجاوزت قيمتها 250 مليون دولار كانت غير قابلة للتتبع، وجزء من هذا المبلغ ذهب سراً إلى جهات معادية للولايات المتحدة)، وأشاروا إلى إن (الخزانة الأمريكية أبلغت مسؤولين عراقيين في اجتماع ببغداد، أن البنوك العراقية استغلت عمداً وصولها إلى الدولار لدعم اعمال مشبوهة). مؤكدين إن (الولايات المتحدة اتخذت إجراءات لمنع البنوك العراقية المشتبه بها من استخدام نظام بنك الاحتياطي الفيدرالي لتحويل الدولار).

وأوضح المسؤولون إنه (بالنسبة لإيران فإن الوصول إلى الدولار أمر بالغ الأهمية لشراء الأسلحة وأجزاء الطائرات المسيرة والصواريخ وتمويل الجماعات المسلحة التي تدعمها في جميع أنحاء الشرق الأوسط)، وشددوا على القول إن (الولايات المتحدة نفذت على مر السنين قيودًا مؤقتة على التدفقات النقدية إلى العراق، لكننا نخشى أن تؤدي الضوابط الصارمة أو الدائمة إلى إغراق العراق في الفوضى الاقتصادية وعرقلة معركته ضد عناصر داعش).

وتابع التقرير الذي نشرته وول ستريت جورنال إن (البنوك الثلاثة التي يملكها ع. غ هربت مليارات الدولارات خارج العراق، تحت مسوغ استيراد قطع غيارات للمركبات واثــــــاث وبضائع أخرى).

 من جهة أخرى، انتقدت وزارة الداخلية في حكومة اقليم كردستان تصريحات السفير الايراني الأخيرة بشأن ربطه قصف المدنيين في أربيل بـالدفاع عن أنفسهم ضد إسرائيل، واصفة ذلك بأنه لا اساس له من الصحة.

وأصدرت الوزارة بياناً توضيحاً جاء فيه (وجّه السفير الإيراني لدى العراق، في مقابلة متلفزة، اتهامات للإقليم لا أساس لها من الصحة، وربط مرة أخرى قصف المدنيين في أربيل بـالدفاع عن أنفسهم ضد إسرائيل)، وأضاف (إننا نرفض بشدة كافة الاتهامات والأكاذيب والافتراءات التي لا أساس لها والتي تم توجيهها ضد الاقليم في الماضي).

وقد زارت لجنة رفيعة المستوى من الحكومة الاتحادية، المناطق التي تعرضت للقصف، وتم نفي ما ورد في هذه المزاعم.

 وادعى السفير محمد آل صادق، في وقت سابق إن (بلاده قصفت أربيل بسبب وجود مقار للموساد الإسرائيلي، تهدد أمن بلاده).

رجل اعمال

وكان الحرس الثوري الإيراني قد قصف في 16 كانون الثاني الماضي بصواريخ باليستية منزل رجل الأعمال بيشرو دزيي، موقعة خسائر بشرية، حيث لقي بيشرو دزيي وزميله التاجر المسيحي الاماراتي كرم ميخائيل، فضلاً عن ابنة بيشرو دزيي البالغة اقل من سنة، مصرعهم، اضافة الى اصابة 17 شخصاً آخرين، بينهم عاملان فلبينيان. الى ذلك، أكد النائب مصطفى سند، أن محكمة جنايات الفساد قررت توقيف كفلاء المتهمَين في قضية سرقة القرن لعدم مثولهما أمام المحكمة.

وقال سند في مقطع فيديو نشره على حسابه في فيسبوك أمس إن (المتهم نور زهير لم يحضر كالعادة، كما لم يحضر المتهم هثم الجبوري الذين صادف موعد مرافعتهما امس ذاته).

وتابع إنه (إيقاف الكفلاء الستة تم ارسالهم مخفورين إلى محكمة جنح الكرخ).

 

 

 

 

 


مشاهدات 124
أضيف 2024/09/10 - 6:51 PM
آخر تحديث 2024/09/14 - 8:37 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 227 الشهر 5491 الكلي 9994113
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير