الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مجلسا الاقتصاد الاتحادي والاقليم يختتمان مباحثاتهما بتقدم ملموس

بواسطة azzaman

رئيس البارتي يحث على الاحتكام للدستور في تسوية الخلافات

مجلسا الاقتصاد الاتحادي والاقليم يختتمان مباحثاتهما بتقدم ملموس

أربيل – فريد حسن

اختتم مجلسا الاقتصاد في الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، مباحثاتهما المنعقدة في أربيل على مدار يومين، بالوصول الى تفاهمات مشتركة بشأن الخلافات، ووصفا الأجواء بـ(الإيجابية الصريحة). وقال المجلس في بيان تلقته (الزمان) أمس إنه (عقد جلسته الاعتيادية مع المجلس الاقتصادي للإقليم في أربيل على مدار يومين، لمناقشة مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث ساد الاجتماعات أجواء إيجابية وصريحة، من خلال تناول هذه القضايا ومعالجة بعضها بقرارات آنية).

استمرارا الحوارات

 وأضاف إن (البعض الأخر تمت من خلال التوصية إلى مجلس الوزراء الاتحادي بخصوصها مع تأكيد استمرار الحوارات لمعالجة القضايا التي تحتاج الى المزيد من اللقاءات والحوارات)، وتابع إن (المجلس الوزاري للاقتصاد أوصى إلى مجلس الوزراء الاتحادي بتوجيه وزارة المالية الاتحادية بمعالجة رواتب موظفي الاقليم المستبعدين بسبب عدم تسجيلهم بايومترياً، إضافة إلى بحث القضايا المتعلقة بتوحيد الروزنامة الزراعية وإجازات الاستيراد والتصدير واجازات المعامل وتسجيل الشركات وتصنيف المقاولين والمنافذ الحدودية والكمارك وملف النفط والطاقة والقطاع المصرفي)، واوضح المجلس بـ (استمرار عمل اللجان المشتركة بين الوزارات والقطاعات المعنية لاتمام المهام الموكلة إليهم والوصول إلى تفاهمات مشتركة تعود بالنفع على جميع مواطني العراق)، وضمى الى القول إنه (من جملة التوصيات، عقد جلسة خاصة على مستوى عالٍ لبحث ملفي النفط والطاقة والمنافذ الحدودية والكمارك، حيث تم دعوة المجلس الاقتصادي للإقيلم إلى اجتماع مشترك مع المجلس الوزاري للاقتصاد في بغداد). في غضون ذلك، أكد رئيس الحزب اليدمقراطي الكردستاني (البارتي) مسعود البارزاني، لوفد المجلس الوزاري العراقي للاقتصاد، عدم جدوى محاولة تحجيم القضية التاريخية ونضالات وتضحيات كردستان من خلال اختصارها بموضوع الرواتب. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (البارزاني استقبل في مصيف صلاح الدين باربيل، وفداً رفيع المستوى من الحكومة الاتحادية، وشدد على ضرورة الاحتكام للدستور في تسوية الخلافات)، وأشار البارزاني إلى إنه (لا يمكن  تحجيم القضية التاريخية ونضالات وتضحيات كردستان من خلال اختصارها بموضوع الرواتب)، واعرب البارزاني عن (امله بأن تكون لهذه الزيارة واللقاءات نتائج إيجابية لمصلحة كل العراق والاقليم). من جانبه، أشاد الوفد بـ (الدور التاريخي للبارزاني في بناء العراق الجديد والنضال ضد الدكتاتورية)، مؤكداً أن (لقاءاتهم واجتماعاتهم مع المجلس الاقتصادي لحكومة الاقليم كانت مثمرة)، وشدد الوفد على (السعي للتوصل إلى تفاهم كامل في أجواء مليئة بالثقة ومن خلال رؤية شفافة وبنّاءة من أجل حل المشاكل العالقة وتجاوز العقبات). وكان رئيس حكومة الإقليم مسرور البارزاني قد شدد على ضرورة أن تعامل الحكومة الاتحادية جميع أنحاء العراق بشكل عادل.

حقوق المواطنين

 وقال خلال اجتماعه مع مجلس الاقتصاد الاتحادي اول امس (ضرورة ان تكون الحكومة لجميع المناطق والمحافظات، ومثلما تدافع عن حقوق مواطني البصرة وبغداد، عليها أن تدافع بنفس القدر عن حقوق مواطني كردستان أيضاً)، وأضاف إن (الإقليم دستوري، ويجب احترام الكيان الاتحادي له ومعاملته). من جانبه، قال رئيس رئيس المجلس الوزاري للاقتصاد فؤاد حسين (أهمية وضرورة حل القضايا العالقة وفق الدستور)، مشيراً إلى أن (زيارة هذا الوفد تأتي بهدف حل المشاكل).

 

 


مشاهدات 102
أضيف 2024/09/11 - 6:40 PM
آخر تحديث 2024/09/14 - 1:37 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 283 الشهر 5547 الكلي 9994169
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير