الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التربية تتجاهل عطلة الأربعينية وتلزم المطابع بتسليم المناهج

بواسطة azzaman

إطلاق القبول المباشر وشمول متفوّقين بالتقديم إلى المركزي

التربية تتجاهل عطلة الأربعينية وتلزم المطابع بتسليم المناهج

بغداد - ندى شوكت

 

تجاهلت وزارة التربية، عطلة أربعينية الامام الحسين عليه السلام، وألزمت المطابع بتسليم المناهج الدراسية في موعدها المحدد، فيما اثار القرار استياء أصحاب المطابع. وقالوا لـ (الزمان) أمس إن (هذا القرار يثير القلق من تأثير هذا الإجراء على سير العمل وجداول التوزيع)، وأضافوا ان (العطلة التي أعلنتها الحكومة في ما يخص الزيارة الاربعينية، فضلاً عن تأخر وصول المستلزمات الخاصة بالطباعة جراء تأثرها بسير الزائرين الى محافظة كربلاء، انعكست على قدرة المطابع للوفاء بالتزاماتها وفق الجدول المحدد)، وشددوا على القول إن (هذا القرار قد يؤدي إلى ضغط كبير على العاملين وتحديات إضافية لضمان تسليم المناهج في الوقت المحدد، مما قد ينعكس سلباً على جودة الطباعة والتوزيع). وكانت الوزارة قد كشفت عن تفاصيل اجتماع موسع عقد مع المطابع الحكومية والأهلية بشأن طباعة الكتب. وقال بيان أمس إن (وكيل الوزارة للشؤون الإدارية رائد الساهي ومدير عام الإدارية أسيل العبادي، عقدوا اجتماعا مع مسؤولي المطابع الحكومية والأهلية المتعاقدة مع الوزارة لإنهاء إجراءات طباعة وتسليم الكتب المدرسية الى المخازن المركزية لغرض توزيعها مباشرة بين المديريات العامة للتربية وحلحلة أبرز المعوقات التي تعترض العمل)، وأضاف انه (تم تحديد السابع من أيلول المقبل موعدا اخيرا لإغلاق هذا الملف).

وتواصل الجهات الرسمية حديثها الذي وصف بالمتناقض بشأن طباعة المناهج الدراسية بالكامل، بعد توجيه مديريات التربية بالاعتماد على الكتب المسترجعة بنسبة 70 بالمئة في المرحلتين المتوسطة والإعدادية.

وأكد عضو لجنة التربية النيابية سالم العنبكي في تصريح أمس أن (اللجنة تتابع بشكل حثيث إعداد خطة وقائية لطلبة المدارس مع اقتراب العام الدراسي الجديد)، مشيراً إلى إن (البرلمان سيعقد جلسة خاصة لمناقشة استعدادات التربية لضمان جاهزيتها لتوزيع الكتب المدرسية في الوقت المحدد).

فيما اطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التقديم إلى قناة القبول المباشر للعام الدراسي المقبل. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس أن (التقديم ينتهي في الثامن من شهر أيلول المقبل ليبدأ بعد ذلك إجراء الاختبارات التي تستمر من يوم 10 وحتى يوم 15 من الشهر نفسه للتخصصات المشمولة بالقبول المباشر في الكليات لخريجي الدراسة الإعدادية من فروع العلمي والإحيائي والتطبيقي والأدبي والفنون والمهني والإسلامي)، مؤكداً إن (الكليات المعنية بقناة القبول المباشر هي كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة وكليات وأقسام الآثار وكليات الفنون الجميلة وأقسام التربية الفنية وأقسام اللغة الكردية في الجامعات عدا جامعة كركوك وأقسام اللغة التركية وقسم رياض الأطفال وقسم التربية الأسرية والمهن الفنية في كليات التربية الأساسية وكليات العلوم الإسلامية والفقه وقسم الاقتصاد المنزلي في الجامعات وكلية الفنون التطبيقية). كما وافقت الوزارة على شمول المتفوقين من مواليد 1990 صعودا بالتقديم إلى القبول المركزي. وأوضح البيان إن (الوزير العبودي وافق على شمول الطلبة من مواليد 1990 صعودا ممن حازوا 90 بالمئة فما فوق من خريجي الدراسة الإعدادية للسنة الدراسية الحالية بفروعها كافة بالتقديم إلى الاستمارة الإلكترونية الخاصة بالقبول المركزي للقناتين العامة وذوي الشهداء وقناة قبول الطلبة الأوائل من خريجي المدارس المهنية للسنة الدراسية المقبلة)، مشيرا إلى إن (القرار يأتي استجابة للمناشدات الواردة الى الوزارة، التي تحرص على تلبية ودعم طموح الطلبة المتفوقين وتطلعاتهم في التنافس على وفق الآليات التي يخضع اليها المتقدمون إلى القبول المركزي).

 


مشاهدات 190
أضيف 2024/08/27 - 5:50 PM
آخر تحديث 2024/08/31 - 10:53 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 83 الشهر 83 الكلي 9988705
الوقت الآن
الأحد 2024/9/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير