الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التقدم التكنولوجي والإنترنت

بواسطة azzaman

التقدم التكنولوجي والإنترنت

نادية الجدوع

 

أحدثَ الإنترنت ثورةً هائلةً في عالم المعرفة والثقافة وانتشار المعلومات والاتصال؛ إذ سهّل طرق الاتصالات بشكلٍ لا يُصدق، وأصبح العالم بفضله قريةً صغيرةً، ومن الإمكان إرسال الرسائل واستقبالها خلال ثوانٍ معدودة، ممّا أتاح فتح الكثير من نوافذ العالم المعرفية على بعضها، وأصبح التعارف أسهل بكثير ممّا كان عليه في السابق، وزاد اطلّاع الناس على ثقافات الشعوب الأخرى. الإنترنت عالمٌ مفتوح يحوي معلوماتٍ لا حصر لها، خاصةً بعد اختراع وسائل التواصل الاجتماعي الكثيرة، فهو من أعظم الاختراعات في تاريخ البشرية، ورغم فوائده الكثيرة والتي لا حصر لها، إلّا أنّه سلاحٌ ذو حدّين، إذ يُمكن أن يكون له فوائد، وفي الوقت نفسه من الممكن أن تتحول هذه الفوائد إلى أضرار إذا أُسيء استخدامه، فمن أهم فوائده أنّه سهّل حياة الناس وخاصةً بمجال البحث عن المعلومات.

 ويُعتبر الإنترنت أعظم وسيلة اتصال اختُرعت عبر التاريخ؛ وذلك من سرعة كبيرة وفائقة في إنشاء أنواع الاتصالات المُختلفة، فيُمكن من خلال الإنترنت التواصل مع الآخرين في أيّ مكان حول العالم وفي أيّ وقت، سواء كان ذلك من خلال مكالمات الصوت والصورة أو عبر تطبيقات الدردشة والمراسلة المُختلفة التي تحتويها هذه الشبكة

والتقدم التكنولوجي بشكل كبير على جوانب كثيرة من حياتنا. وكلما ازداد هذا التقدم كلما أثر في تغيير نمط حياة الأشخاص. ومع الاعتماد المتزايد على الإنترنت، أصبح استخدام منصات التواصل الاجتماعي جزءا أساسيا للتواصل اليومي واستقبال المعلومات لكثير من الأشخاص في العالم.

وسائل تسويق

ومن إيجابيات منصات التواصل الاجتماعي:

إتاحة فرص للشباب في التعبير عن أفكارهم: أصبح العالم في ظل مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات متصل بدرجة كبيرة

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي إحدى أهم وسائل التسويق التي تستخدمها الشركات الكبرى والشباب وأصحاب الأفكار الجديدة لتسويق منتجاتهم وخدماتهم، وهما ما يسمى بالتسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

خلق فرص عمل وظهور مسارات مهنية جديدة: أصبح هناك فرص للعمل الكامل أو الجزئي، والتي يستطيع القيام بها العديد من الشباب

في الماضي لم يكن لدينا الفرصة للبقاء على اتصال دائم مع الأصدقاء والعائلة في حالة وجود كل منهم في دولة أو مدينة أخرى، ولكن الآن أصبح الأمر سهل للتواصل مع أي شخص في أي مكان. وهذا يفتح فضاءات كثيرة للعمل ولأخذ المعلومات من كل مكان.

من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي:

الإدمان: حسب إحصائية تم الإشارة إليها في مجلة Business Insider أن كثير من الأفراد، وخاصة المراهقين، يقضون ما بين 13 و18 سنة حوالي 9 ساعات يوميا في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. وذلك أكثر من ساعات النوم والطعام والشراب وغيرها من الأنشطة! حتى يصل البعض إلى أنه لا يستطيع قضاء ساعة كاملة بدون تصفح منصات التواصل الاجتماعي. ويؤثر ذلك بشكل كبير وسلبي على جوانب الحياة الأخرى، حيث أنه يتم قضاء الوقت في استخدام الإنترنت على حساب أوقات العائلة والعمل والدراسة بلا شعور. والإدمان على استخدام هذه المنصات يؤثر كذلك على تركيزنا بشكل عام ويسبب تشتت التفكير.

العزلة الاجتماعية ووهم التواصل الافتراضي: قد يصل الأمر إلى أن نجد عائلة في بيت واحد تتواصل من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أو أن تجد عوائل يقضي أفرادها ساعات في استخدام الهواتف دون أي تواصل شخصي فعال، ويكتفي الجميع بالتواصل الافتراضي. وقد تؤدي مثل هذه الممارسات إلى ضعف تطور الشخص اجتماعيا ومهنيا بسبب عدم قدرته على التفاعل الإيجابي .

منصات تواصل

وهنا بعض الإرشادات لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أفضل وفعال شخصيا ومهنيا:

من المناسب أن نستوعب أن منصات التواصل الاجتماعي في العصر الحالي ليست مجرد أدوات ثانوية، وأن دورها تنامى بشكل كبير ومؤثر، حتى في سوق العمل. وفيما يلي بعض الإرشادات للتعامل الفعال مع هذه المنصات:

لا تبالغ في مقارنة نفسك بأحد، ولا تنفصل عن الواقع وتكتفي بالواقع الافتراضي، بل كن متيقظا أن أي مقارنة صحية يجب أن تكون إيجابية، أي أنها تدفعك للأمام، وألا تدفع نفسيتك للاكتئاب الإحباط.

لدفع مسارك المهني بشكل إيجابي، يجب الظهور في منصات التواصل جميعها بشكل لا يخل بالآداب العامة، أو الدخول في مهاترات قد تعطي فكرة سلبية عنك وعن مستوى تفكيرك، والتي قد لا تكون صورة حقيقية عنك ولكن مشاركاتك قد يعطي هذا التصور.

يعتبر المحتوى المقدم من أقوى وسائل التأثير الشخصية والإعلامية، سواء كان مكتوبا أم مرئيا أم صوتيا. حيث سينجذب إليك المهتمين ويفتح فرصا مهمة، فضلا عن إثراء معلوماتك شخصيا عند تطوير هذا المحتوى وجمعه.

تحديث صفحتك على منصات التواصل الاجتماعي المهنية مثل com و Bayt.com ومثيلاتها بشكل احترافي وجذاب، وخال من الأخطاء، ويجب أن تكون مشاركاتك متزنة في هذه المنصات.

اجعل وسائل التواصل الاجتماعي وسيلتك للوصول لأشخاص مؤثرين، وتواصل معهم للحصول على الدعم لأفكارك ومشاريعك الحياتية والمهنية، واحرص على بناء شبكة علاقات شخصية ومهنية بما يخدم أهدافك الشخصية والمهنية.

 

 

 


مشاهدات 185
الكاتب نادية الجدوع
أضيف 2024/08/26 - 3:58 PM
آخر تحديث 2024/09/28 - 1:53 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 405 الشهر 40200 الكلي 10028822
الوقت الآن
السبت 2024/9/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير