الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
55 فناناً يشاركون بمعرض دائرة الفنون.. أعمال ملحمية تجسّد ذكرى واقعة الطف

بواسطة azzaman

55 فناناً يشاركون بمعرض دائرة الفنون.. أعمال ملحمية تجسّد ذكرى واقعة الطف

 

بغداد - ياسين ياس - أزمر أحمد محمد

أقامت دائرة الفنون العامة الاثنين الماضي و بمناسبة ذكرى عاشوراء، المعنون (واقعة الطف مسيرة الألم والشهادة ) والذي اِفتتحَه وزيرُ الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني والذي قال في معرض حديثه عن الفنانين والأعمال المشاركة في المعرض إن (عدداً كبيراً من الفنانين ينتمون الى مدارس متنوعة شاركوا بالمعرض المقام في الوزارة وقد جسدت أعمالهم واقعة الطف وفق رؤى فنية بعضها كانت أعمال واقعية واخرى تعبيرية اضافةً الى مدارس أخرى فنية لكنها في الوقت نفسه حملت مضامين جمالية واحدة ومعبرة عن هذه الواقعة الأليمة). مؤكدا أن (واقعة الطف ذات ديمومة وهي معركة مستمرة بأبعادها التاريخية خصوصا لما مثله موقف الإمام الحسين عليه السلام في مواجهة الظلم الذي دفع حياته ثمنا لها).

وقال مديرُ عام دائرة الفنون قاسم محسن أن (الأعمال المشاركة في المعرض بلغت نحو 75 عملاً نفذها 55 فنان بعضها كانت لأنشطة سابقة أقامتها دائرة الفنون منها « سمبوزيوم «أقيم في مقر الدائرة بمناسبة شهر محرم الحرام وآخر أقيم في مدينة كربلاء المقدسة). مبينا أن (الدائرة حرصت على توفير المستلزمات الأساسية لإقامتها بشكلٍ ينسجمُ مع هذا الحدث الكبير عبر دعواتِ وجهت لفنانين من أجلِ المشاركة في السمبوزيوم) . وكشفَ محسن عن (وجودِ عددٍ كبير من الفنانين كانت لديهم الرغبة للمشاركة في المعرض لكن الوقت لم يسعفهم )موضحا أن (الدائرة ستعملُ على تلافي هذه المشكلاتِ لمنح الفنان فسحةً من الوقت لاختيار موضوع العمل وانجازهِ بالشكل الأمثل). 

وعن المعرض تحدثت لـ(الزمان )مديرة المعارض  رولى عادل قائلة ان (المعرض يضم  70 لوحة  فنية مابين منحوتات و لوحات فنية ترمز إلى معركة الطف الخالدة وماحصل فيها من مأساة،) واضافت (اللوحات المشاركة تحاكي كل فصول المعركة واحداثها).

وتجولت (الزمان ) في المعرض والتقت عدد من المشاركين منهم التشكيلي انس عبد الكريم الذي قال ان (الأعمال المشاركة ترمز إلى معركة الطف وواقعية المشهد المؤلم والأكثر تاثيرافي تاريخ الفن السلامي) واضاف(مشاركتي من خلال عملين يرمز إلى مشهد معركة الطف،والثاني يعبر عن معنى الشهادة ).ومن المشاركين التشكيلية كميلة حسن،التي قالت ان ( لوحاتي ترمز إلى بطولات معركة الطف عناوينها ورفض الجور والظلم في كل زمان مكان).

مسؤولية تاريخية

واشارت التشكيلية أميرة ناجي ان (معركة الطف مسؤولية تاريخية وابرز مايتسلح به الفنان التشكيلي هو قراءة تفاصيل ماجرى ، وأن يوظـــف ماحصل في عمق اللوحة، ولقد شاركت في المعرض بلوحة واحدة جسدت معركة الطف الاليمة في اكبر حدث تاريخي مر على البشرية).

وعن المعرض تحدث الناقد التشكيلي محسن العزاوي قائلا(الفن التشكيلي محورمهم في توطيد معركة الطف، وتاتي الأهمية من خلال مصداقية مايرسمه الفنان التشكيلي، واثر تلك اللوحات على المتلقي من خلال امرين العمق التاريخي والحدث اليومي وللفن التشكيلي خصوصية في نقل الواقع إلى العالم باعتباره لغة مشتركة)واضاف (اما عن معركة الطف فصولها كثيرة ومشاهدها أليمة ولايمكن ان تحتويها في لوحة او معرض الا ان المساهمة في نقل المأساة ضرورة  تجبر ضمير الفنان).

وبشأن طبيعة المشاركات في المعرض تحدث الفنان على الارناؤوط عن تجربته في الرسم والمشاركة بهذا المعرض التي ابتعدت بدورها عن تجسيد الحدث بواقعية لتذهب نحو تجسيد رمزية الحدث في اللوحة، موضحا أن (أعماله المشاركة نفذت خلال الأيام الماضية في السمبوزيوم الذي أقامته الدائرة).

وتحدثت الفنانة نور البياتي عن مشاركتها بلوحة فنــــــية تقول (انها جسدت صبر السيدة زينب عليها السلام عبر استخدامِ رموزٍ ودلالاتٍ واقعــــــــية عبرت عن هذا الصبر وطبيعة الحدث مســــتخدمةً الفضاءاتِ التعبيرية المحيطة بهذه الواقعة من أجل تنــــفيذها في اللوحة.)

أما الفنانة سراب إبراهيم والتي شاركت بعمل ينتمي الى أسلوب الرسم التجريدي فإنها تحدثت (عن أهمية المعرض كونه واحداً من بين النشاطات الفنية المهمة والذي يشهد في الغالب مشاركات كبيرة لفنانين، الامر الذي يكشف عن تنوع في الاعمال الفنية واستخدام أساليب مختلفة في تنفيذ الاعمال.)


مشاهدات 64
أضيف 2024/08/21 - 4:16 PM
آخر تحديث 2024/08/22 - 1:39 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 272 الشهر 9275 الكلي 9984819
الوقت الآن
الخميس 2024/8/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير