الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مطار النجف يسجّل 95 ألف مسافر قادمين إلى كربلاء لإحياء الأربعينية

بواسطة azzaman

النقل يستنفر أسطوليه البري والجوي لتفويج الزوار

مطار النجف يسجّل 95 ألف مسافر قادمين إلى كربلاء لإحياء الأربعينية

 

بغداد - ابتهال العربي

النجف - سعدون الجابري 

استقبل مطار النجف 708 رحلة جوية، منذ بداية صفر، من مختلف الدول الإسلامية، لإحياء ذكرى الاربعينية.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (عدد الرحلات الوافدة الى مطار النجف من يوم 1 حتى 13 من صفر الجاري، بلغ 708 رحلات من مختلف البلدان الإسلامية، كما وصل عدد المسافرين الى 95.294 مواطناً، لتأدية مراسم الزيارة). واستقبل مطار النجف، خلال اليومين الماضيين، أكثر من 75 رحلة قادمة من مختلف دول العالم العربي.

وقال بيان امس ان (عدد الرحلات الوافدة الى المطار حتى مساء الخميس الماضي بلغ 71 رحلة، كان على متنها أكثر من 9942 مسافر قادمين من مختلف بقاع العالم، كما وصل عدد الرحلات القادمة من المطارات الدولية ، خلال اليومين الماضيين الى أكثر من 150 رحلة خارجية).

توسعة استيعاب

واكدت وزارة النقل، توسيع الطاقة الاستيعابية لمطار بغداد الدولي، الى 10 ملايين مسافر، مشيرة الى ان ذلك ينقله الى تصنيف الجيل الثالث من المطارات العالمية.

وقال مدير المكتب الإعلامي للوزارة ميثم الصافي، في تصريح امس ان (أعمال التوسعة والتطوير الجارية المطار تتضمن تأهيل صالات المسافرين ومدرّجات الطائرات، وتوسعة المساحات الخضراء التي ستُنجز بالكامل العام المقبل)، مبيناً ان (الطاقة الاستيعابية للمطار ستصل الى 10 ملايين مسافر، بعد إتمام أعمال التطوير والتأهيل ضمن مشاريع المحفظة الاستثمارية مع مؤسَّسة التمويل الدولي)، وأضاف انه (سيجري افتتاح خطوط نقل جماعي من مراب العلاوي بإتجاه المطار، فضلاً عن تفعيل النقل الجماعي داخله).

وافتتح وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي، مطار بغداد، أمام المواطنين، مؤكداً تنفيذ 12 مشروعاً في المطار.

وقال السعداوي في تصريح امس انه (استناداً الى توجيهات رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، بفتح مطار بغداد أمام المسافرين دون استثناء، تم فتح ستة ممرات أمام المواطنين، بعد تجهيز خطة أمنية من قبل اللجنة العليا لأمن المطارات)، مشيراً الى ان (افتتاح المطار يهدف الى تسهيل الإجراءات أمام جميع المسافرين)، وأوضح الوزير ان (المشروع يأتي ضمن 12 مشروعاً تم الإعداد لها للعمل في المطار خلال الأيام المقبلة)، مبيناً ان (قرار افتتاح المطار يستثنى منه دخول مركبات الحمل والدراجات النارية والسيارات، التي لا تمتلك شروط الأمانة والسلام، الى جانب تشغيل خطوط النقل الجماعي داخل المطار بأسعار رمزية، وفتح خط علاوي مطار).

وشرعت الشركة العامة لادارة المطارات والملاحة الجوية، التابعة الى الوزارة، بحملة تطويرية لتحسين خدمات مطار بغداد.

صبغ ارصفة

وبحسب بيان تلقته (الزمان) امس فإنه (حسب توجيهات الوزير، انهت الشركة مؤخراً صبغ أرصفة الشوارع المحيطة بالمطار، وتواصل تأهيل مرافق المطار). على صعيد متصل، تباشر الوزارة بتنفيذ خطتها الخاصة بالاربعينية، مشيرة الى مشاركة التاكسي النهري للمرة الاولى بعملية التفويج. وذكر البيان، ان (الوزارة باشرت بالاستعدادات الخاصة بالزيارة، بتوفير نحو 400 حافلة، وتشكيل لجان في المنافذ الحدودية).

موضحاً ان (الشركة العامة للنقل النهري، وبالتنسيق مع الجانب الإيراني، تفوج الزائرين بالتكسي النهري، للمرة الاولى، الى جانب تجهيز اربعة زوارق كبيرة للمشاركة بنقل الزوار، فضلاً عن تهيئة الخطوط الجوية العراقية للبدء بعملية التفويج، من دول الخليج وإيران وباكستان، وعدد من الدول العربية الاخرى).

وبدأت تشكيلات الوزارة، بنقل الزوار من المنافذ الحدودية الى كربلاء، بالتنسيق مع اللجنة العليا للزيارات. وذكر البيان ان (الشركة العامة لإدارة النقل الخاص، التابعة للوزارة، باشرت بالتفويج من منافذ الشلامجة، الشيب، المنذرية، زرباطية، وصفوان، اما الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، فإنها جهزت 650 حافلة للاحتياط، للعمل ضمن محاور الخطة، حسب الحاجة، ومشاركة 16 قطاراً ضمن أربعة محاور، بحسب البيان).

واطلقت الوزارة، اول قطار لتفويج الزوار الايرانيين من البصرة الى كربلاء. وأوضح البيان ان (الشركة العامة لسكك حديد العراق، التابعة للوزارة، وحسب توجيهات السعداوي، خصصت 16 قطاراً لخدمة زوار الاربعينية على أربعة محاور)، منوهاً الى (تهيئة جميع متطلبات استقبال وتفويج الزائرين في قاعات مكيفة بمحطات كربلاء والمسيب وبغداد والبصرة).

 

 

 

 


مشاهدات 90
أضيف 2024/08/20 - 5:28 PM
آخر تحديث 2024/08/22 - 2:30 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 306 الشهر 9309 الكلي 9984853
الوقت الآن
الخميس 2024/8/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير