الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
بغداد تتدارس التصاميم الأساسية لإستحداث  بلدية في قضاء الزوراء

بواسطة azzaman

الإعمار: مساع لإنجاز مشاريع تعزّز واقع البنى التحتية بعموم المحافظات

بغداد تتدارس التصاميم الأساسية لإستحداث  بلدية في قضاء الزوراء

 

بغداد  -   ابتهال العربي

ديالى - سلام الشمري

تتجه محافظة بغداد، لإكمال أربعة مشاريع خدمية، وصفتها بالعملاقة، في أطراف العاصمة. ولفت مدير بلديات محافظة بغداد، ياسر القريشي، في تصريح امس الى (تقديم الخدمة الى 16 وحدة إدارية وبلدية موزعة بين سبعة أقضية في أطراف بغداد)، مبيناً ان (المحافظة بصدد استحداث بلدية في قضاء الزوراء بعد تحوله الى قضاء رسمي تابع لها، وبدأت فريق مختص بإعداد المسوحات والتصاميم الأساسية للمشروع)، وأشار الى (اعلان المحافظة التصميم الأساس خلال مدة التقديم، وهي الان في طور الدراسة والإحالة ليكون قضاء نموذجي، كما تسعى لتنفيذ مشاريع خدمية في الحسينية، اللطيفية، المحمودية، اليوسفية، ناحية الرشيد، المدائن، جسر ديالى، والطارمية). ويجدر بالذكر ان (رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، وافق في وقت سابق، على استحداث دوائر خدمية في قضاء الزوراء، استناداً الى التقرير المقدم من قبل الفريق الخدمي المكلف بتحسين واقع للقضاء). وتمضي محافظة بغداد، بإتجاه تأهيل وتطوير مدخل العاصمة الحلة، وتنظيم مسيرة الزائرين.

مدخل بغداد

وقال المحافظ، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (المحافظة باشرت بمشروع تأهيل مدخل بغداد الحلة، ومشروع اخر لدعم طريق الزائرين، برعاية رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني)، واشار الى (تقسيم الطريق الى خمسة اجزاء بطول 25  كيلو متراً، والذي تنفذ اعماله بإشراف مديرية الطرق والجسور، التابعة الى المحافظة، ومديرية بلديات بغداد)، مبيناً ان (الطريق يبدأ من قوس بغداد حتى حدود بابل، مقسم على مقطعين الأول في عهدة دائرة الطرق والجسور، والثاني بعهدة مديرية بلديات بغداد). وحددت المحافظة، موعد إنجاز مشروع مجاري حي التأميم، مشيرة الى تغطية المشروع 12 ألف نسمة. واوضح بيان امس ان (مشروع التأميم في ناحية الجسر ضمن قضاء المدائن ينفذ بمتابعة محافظ بغداد عبد المطلب العلوي، في اطار شمول المناطق غير المخدومة بالبنى التحتية). وفي ديالى، أوضحت مديرية مجاري منطقة جسر ديالى، التابعة للمحافظة، تفاصيل مشروع مجاري التأميم، مشيرة الى خدمة المشروع 12 ألف نسمة. ولفت مدير مجاري منطقة جسر ديالى، علي بدر عطية، في تصريح تابعته (الزمان) امس الى (تنفيذ مشروع مجاري منطقة التأميم، والذي تضمن إنشاء شبكات لتصريف مياه الصرف الصحي وشبكات مياه الأمطار، ومحطة رفع وخط ناقل منها إلى محطة المعالجة)، وأضاف ان (الطاقة التصميمية للمشروع تبلغ 1800 متر مكعب في الساعة لمياه الأمطار، و 660 متراً مكعباً في الساعة لمياه الصرف الصحي). على صعيد متصل، اكدت وزارة الإعمار والإسكان، انجاز 60 مشروعاً بمجال الطرق والجسور. وقال المتحدث بإسم الوزارة، نبيل الصفار، ان (الوزارة سعت الى اختيار شركات مختصة لتنفيذ المشاريع دون تلكؤ).

جهد قياسي

لافتاً الى (افتتاح 7 مشاريع خلال عام، وهذا يعد وقتاً وجهداً قياسياً)، بحسب تعبيره، وتابع ان (الوزارة أنجزت نحو 60 مشروعاً، وتعمل حالياً على أكثر من 80 مشروعاً في مجال الطرق والجسور، في بغداد والمحافظات). وحددت الوزارة، مواعيد دخول ما تبقى من مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية الخدمة، مؤكدة قرب افتتاح إثنين منها. واوضح الصفار امس ان (الوزارة تمضي بإستراتيجية جديدة في إحالة مشاريع الطرق لتجاوز التلكؤ، ومنها استقطاب شركات مختصة في تنفيذ هكذا مشاريع)، وبشأن مشاريع حزمة الاختناقات اوضح الصفار، ان (مشروع ساحة النسور هو الأكبر، لكونه يضم مجسرات وأنفاقاً)، وتابع الصفار ان (المشروع اكتمل وسيدخل الخدمة قريباً، بموجب وصول نسب الإنجاز في الأنفاق إلى مراحل متقدمة، أما باقي فقرات المشروع ستكتمل في بداية العام المقبل، ضمن الجدول الزمني المخطط له، الى جانب افتتاح مشروعين قريباً، وهما جزء من ساحة النسور ومحور قناة الجيش، كما سيتم افتتاح تقاطعي ساحة عدن وصنعاء، والمجسر الذي يربط منطقة السيدية بالدورة، وتقاطع 77 القدس العبور، ومجمع المشن الذي يشمل نفقاً ومجسراً فوق سريع الدورة، ومحور قناة الجيش الرابط بين منطقة طريق محمد القاسم بطريق بغداد كركوك من جهة البساتين، وجميعها تدخل للخدمة نهاية العام الجاري).

 


مشاهدات 97
أضيف 2024/08/20 - 5:14 PM
آخر تحديث 2024/08/22 - 8:34 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 306 الشهر 9309 الكلي 9984853
الوقت الآن
الخميس 2024/8/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير