الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
سلّم الرواتب وسلم البيت

بواسطة azzaman

سلّم الرواتب وسلم البيت

محمد فخري المولى

 

سلم الرواتب ترند الاخبار

السبب هناك مطالبات بتعديل سلم الرواتب ليحقق العدالة والمساوة بين الموظفين بالقطاع الحكومي وهو شطر مهم، لكن هناك شطر اخر لايقل عن اهمية عن الاول وهو العيش الكريم او ما يسمى العدالة الاجتماعية.

الراتب هو استحقاق ونتيجة لبذل جهد وعمل لساعات محددة،

اساس المعضلة ليس سلم الرواتب لكن الاختلاف الواضح بين موظفي الوزارات، قد يكون الاساس واحد وهو قانون رواتب موظفي الدولة و القطاع العام رقم (22) لسنة 2008.القانون بحاجة إلى تعديل ليس بالاساس لكن بالاسباب التي تسبب التفاوت بين موظفي الوزارات،

وقد يكون جزء لا بعلمه الا المطلعون والخبراء بسلم الرواتب،

ان هناك سلم رواتب اخر للدرجات الخاصة للرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة. اذن هناك جداول او سلم للرواتب للموظفين بالقطاع الحكومي العام بتفاصيل ميزت بين موظفي الوزارات المختلفة واخرى ونستطيع ان نردد مجازا ان هناك سلم رواتب اخر لموظفي القطاع الحكومي الخاص (الدرجات الخاصة)، هذا الامر والتفاوت بالرواتب النهائية فتح الباب لمن يمكنه ان ينتقل (نقل وظيفي) من وزارة الى اخرى ومن نال وسام الانتقال للدرجات الخاصة فقد فاز فوزا كبيرا. لنصل الى حلقة اساس وهي مهمة جدا، من سيعمل على اعداد مقترحات سلم الرواتب الجديد هل هم:

الموظفين بالرئاسات الثلاث او •الموظفين بالدرجات الخاصة او •الموظفين من حملت الشهادات العليا او •الموظفين من السلم التدرج الوظيفي او •الموظفين من السلم لمن لهم تدرج خاص او مسميات وظيفة وفق دوائرهم واعمالهم. أما نقطة الاساس التي يجب ان يتم الاتفاق عليها فهي

الراتب الشهري هو حصيلة استحقاق لجهد وانجاز وان أقرار نظام رواتب موحد هو رؤية بلد وليس حكومة بما يضمن الرضا والطموح والاستقرار الوظيفي للفرد العامل بالفطاع الحكومي.

 

لان ما يؤسس للقطاع الحكومي سيؤثر بل سيتاثر به القطاع المختلط ثم القطاع الحكومي والمختلط سيلقي بضلاله على القطاع الخاص.

لكن وما ادراك ما لكن 

من  يريد ان يضع سلم رواتب برؤية بلد وليس رؤية حكومة مرحلية،

لذا كل ما تقدم من نقاط مهمة ذكرناها انفا من ملاخظات يجب ان يمضي من خلال  تقليل المخصصات لفئات معينة وكذلك ضم الدرجات الخاصة الى السلم الوظيفي.

اما النظر بتخفيظ رواتب الدرجات الوظيفية الاولى والثانية هي المستهدفة بالتخفيظ حصرا متناسين ان هذه الدرجات هي لنهاية العمر الوظيفي باقتراب سن التقاعد وبقمة الارتباطات الوظيفية والاجتماعية والعائلية .

والرؤية الاكثر خطا

هي رفع رواتب الدرجات الدنيا

والخطأ انك ستجد كل هذه الاعداد بالدرجات الاولى والثانية والثالثة وسيطالبون بنفس النسبة عندها.

اذن سلم الرواتب ليس لمرحلة او لفترة محددة،

لكنه نظام استحقاق عام لموظفي الدولة  وبالخلاصة مثلما اسلفنا:

سيفرح صغار الموظفين لفتره ما داموا بادنى السلم الوظيفي وسيلعنون من وضعه بعد ان يصلوا الدرجات الاعلى بسلم الرواتب مثل الصورة المرفقة لسلم البيت بيد مهندس مختص .

انظروا للمستقبل جيدا بنظره مهنية كبيرة ولا تنجرفوا ضمن الافق الضيق للاحداث.

المستقبل يبنى ولا ينتظر

العراق ببن جيلين


مشاهدات 137
الكاتب محمد فخري المولى
أضيف 2024/08/19 - 4:41 PM
آخر تحديث 2024/08/31 - 9:50 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 83 الشهر 83 الكلي 9988705
الوقت الآن
الأحد 2024/9/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير