الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
فتح نظام التراخيص الخاص بدوري المحترفين والشمري يلتقي إدارة ديالى

بواسطة azzaman

فتح نظام التراخيص الخاص بدوري المحترفين والشمري يلتقي إدارة ديالى

 

الناصرية- باسم الركابي

فتحت دائرة التراخيص في الاتحاد العراقي لكرة القدم نظام التراخيص الخاص بالمشاركة في مسابقة دوري نجوم العراق للمحترفين للموسم المقبل وقال مدير دائرة التراخيص عمار عبد الرحمن إن الدائرة فتحت النظام وتدعو الأندية إلى البدء بعملية تحميل ملفاتها التي تندرج ضمن المعايير الأساسية الخمسة.وأشار إلى إن (أندية دوري نجوم العراق مطالبة بإكمال عملية رفع الملفات في موعد أقصاه العاشر من شهر أيلول المقبل للبدء بعد ذلك بتدقيق تلك الملفات).

وفي اختتام حديثه شدد عبد الرحمن على ضرورةِ تسديد الأندية ما بذمتها من مبالغ مالية للاعبين والأجهزة الفنية والإدارية، لاسيما أولئك الذين حصلوا على قرارات لصالحهم من قبل لجنة شؤون اللاعبين في الاتحاد العراقي لكرة القدم، وفي حال عدم التسديد ضمن المدة القانونية سيعد النادي غير مرخص تلقائيا.

لجنة التقيم

اختتمت لجنة التقييم الآسيوية، المؤلفة من نهاد صوقار وناصر لاركيت، اجتماعاتها مع إدارة تعليم وتطوير المدربين في الاتحادِ العراقي لكرة القدم، والمتمثلة بالدكتور وسام نجيب اصليوه، وتقييم ملف دورة PRO الآسيوية.

وأبدت لجنة التقييم الآسيوية عن مدى سعادتها من خلال ما ناقشته من ملفات وبرامج خاصة لتطوير المدربين، وكذلك مناهج الدورات التدريبية الآسيوية ودورة PRO سواء كانت البرامج نظرية أو عملية، وأيضاً أبدت إعجابها بما شاهدته في جولتها على مرافق الدورات التدريبية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد من ملاعب وقاعات مخصصة للدورات التدريبية الآسيوية، خاصة بوجود مذكرة تفاهم بين الكلية والاتحاد العراقي لكرة القدم، وإن اللجنة سوف ترفع تقريرها النهائي إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للجنة التعليم وتطوير المدربين والاطلاع على الملف، ومن خلال ذلك للحصول على موافقة الاتحاد الاسيوي لأن يكون العراق من مصاف الدول التي لها الحق في استضافة الدورات التدريبية الآسيوية PRO .

وأكد مدير التطوير الدكتور وسام نجيب اصليوه أن (الاتحاد العراقي له حقُ استضافة الدورات التدريبية الآسيوية وكذلك دورات مدربي حراس المرمى، وهي كل من ( B,C )، وننتظر موافقة الاتحاد الآسيوي على إقامة واستضافة دورات PRO.في جلسة حوارية مع صفوة تدريبية رئيس اتحاد الكرة: نسعى إلى حماية المدرب وسنعمل على إحداث طفرة نوعية في العملية التدريبية).

 شهادةpro

بارك رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال حصول نخبة من الأسماء التدريبية المهمة على شهادة pro التي تعدّ أعلى شهادة تدريبية، مبيناً أن الكثير من العمل ينتظر هذه الأسماء التي قدمت خلاصة جهدها في مدد سابقة.

جاءَ ذلك خلال استقباله في مقر دوري نجوم العراق عددا من المشاركين بدورة pro التي اختتمت مؤخرا في العاصمة بغداد بحضور عضو المكتب التنفيذي غالب الزاملي ومدير لجنة تعليم وتطوير المدربين في اتحاد الكرة الدكتور وسام نجيب صليوه.

وأضاف رئيس الاتحاد إن (الاتحاد يدرك جيداً حجم الضغوطات التي يتعرض لها المدرب، لذلك فهو يسعى إلى حمايته من خلال سنّ لوائح تضمن له هذا الشيء).

وأشاردرجال إلى إن (المدرب مطالب أيضا بحماية نفسه من خلال اختيار ملاكاته المساعدة بعناية فائقة، فضلاً على عدم القبول بعقود لا تدخل في خانة الرصانة الإدارية) موضحا إن (المنظومة الكروية بحاجة إلى عمل كبير من أجل تطويرها وتهيئة الأرضية المناسبة لمواصلة المشوار. منوهاً إلى: إن الاتحاد لا يشعر مطلقاً بالإحباط على الرغم من وجود العوائق).

وبين رئيس الاتحاد إن (الاتحاد يسعى لتطوير ملاكاته الإدارية تماشياً مع النهضة التي اختطتها لمستقبله) .مبيناً إن (أي تطور لا يمكن أن يحصل من دون أن تتطور العقلية الإدارية لجميع المنظومة، وهذا ما نسعى إليه من خلال إدخال الملاكات بورش عمل متطورة أقربها دورة مدريد التي سيقيمها الاتحادفي الشهر العاشر من السنة الحالية).وكشف درجال إن (مشروع الحلم يعد مشروعاً جباراً سيكون أُس التطور الذي نبتغيه، إذ نجحنا في إنشاء عشرين مركزاً في كل المحافظات، تدار مركزياً من أجل تطوير الفئات العمرية بشكلها الصحيح الذي يعود بالفائدة على منتخباتنا الوطنية في هذه الفئات وصولاً إلى المنتخب الوطني الأول) .

مشيرا إلى إن (الاتحاد يهدف إلى إدخال المدربين بمعايشات تدريبية مع فرق أوروبية متقدمة، إذ سيعمل الاتحاد على تهيئة المسائل اللوجستية لتحقيق هذا الأمر الذي يعدّ من أولوياتنا في المدةِ المقبلة).

واستمع رئيس اتحاد الكرة إلى ملاحظات ومقترحات مهمة من الصفوة التدريبية تم توضيحها وتدوينها من أجل تَعضيدِ الطريق نحو مستقبل مزدهر للكرة العراقيّة.واصطحب درجال جمع المدربين لزيارة مرافق مقرّ بناية دوري المحترفين، إذ أبدى الزوار اندهاشهم وفخرهم بالمقر المزود بأحدث التقنيات التي تسمح للجان العاملة في الدوري العمل بأريحية كبيرة على وفق تقنيات حديثةومتطورة.

المحاضرين الاجانب

واستقبل درجال، المحاضرين البلجيكيين كريس فان دير وسفين مارسيل، والمحاضر خالد كراما، الذين أشرفوا على الدورةِ التدريبية pro، وبحضور مدير تطوير وتعليم المدربين في اتحاد الكرة الدكتور وسام نجيب صليوه.

وعبّر رئيس الاتحاد عن سعادته بوجود المحاضرين البلجيكيين، وإشرافهما على الدورة المتقدمة للمدربين مبيناً إن (الاتحاد يسعى لأن يضع المدرب الوطني في المقدمة دائما مواكبا لعناصر التطور والتسلح بمعلوماتها وتطورها ).

وأضاف أن (إصرار الاتحاد على إقامة الدورات المختلفة ولكل العناوين، وفي مقدمتهم المدربون، يعكس مدى اهتمامنا بهذه الشريحة التي تقع على عاتقها مسؤولية تاريخيّ في تعلم اللاعبين وتنويرهم بالمعرفة الكروية).

وأشار درجال إلى إن (الاتحاد وضع الاستراتيجية المناسبة لتطوير كفاءاته، والبدء بالنهضة الكروية التي ستضع كرتنا في الركب المتقدم للقارة ).

وكشف درجال عن إقامة الاتحاد للكثير من المشاريع، منها المدارس التخصصية وانطلاقها في ثلاث محافظات، على أن تغطي كل مساحة العراق لاحقاً، فضلاً على مشاريع استراتيجية أخرى وأبدى البلجيكي كريس رضاه التام عن مستويات المشاركين في الدورة، مبينا إن الكثير منهم سيصبح ذا شأن في المستقبل. واصطحب رئيس الاتحاد ضيوفه في جولة لمقر رابطة دوري المحترفين والأقسام الأخرى، إذ أبدى الضيوف إعجابهما الشديد بما موجود، مؤكدين في الوقت نفسه أن هذا المقر يفوق مقرات كثيرة لاتحادات لها باع كبير في العالم -على حد وصفهم-.

عقود الاندية

يبدو أن ادارة زاخو عازمة على اعداد فريقهاكما يجب من أجل الظهور المميز في دوري نجوم العراق المقرر أن يفتتح في بداية تشربن اول المقبل وإمكانية تحقيق الافضل هذة المرة بعدما انهى الموسم الاخير بقيادة طلال البلوشي في المركز الخامس  67نقطة في افصل مشاركة للفريق منذ بلوغ اللعب في البطولة وتواصل الادارة تعاقداتها مع اللاعبين بهدف تأمين مركز افضل للفريق كما يجب حيث تم التعاقد مع لاعب الجوية همام طارق ولاعب الزوراء محمد علي عبود والسوري محمد الأسود وعلاء رعد .

كما تعاقد فريق ديالى الذي تاهل الى دوري نجوم العراق مع مجموعة من اللاعبين المحلين حيث تم التعاقد مع عمر عبد الرحمن وأنس مالك من الكرخ ومنتظر ستار من النجف وثلاثة حراس مرمى وسام محمد وعلي رمضان وعلي جاسم واللاعبين عبد العباس اياد وحسين مندور واحمد خالد وعلي خالد اضافة الى تجديد عقود لاعبين ممن مثلوا الفريق في الدوري الممتاز وتاهيلة لدوري نجوم العراق اضافة الى التعاقد مع عدد من المحترفين وانيطت مهمة تدريب الفريق بالمدرب صادق حنون .

وعلى صعيد متصل زارت الهيئة الادارية لنادي ديالى الرياضي محافظ ديالى عدنان الشمري وبحضور وزير الشباب والرياضة احمد المبرقع وبينت الادارة حجم الصعوبات التي تواجه ادارة النادي الذي يمثل محافظة كاملة وقلة الدعم المالي للنادي في السنوات السابقة خصوصا ان النادي مقبل على المشاركة في أعلى المسابقات في العراق وهو دوري نجوم العراق، ووعد الشمري بتوفير كافة الدعم اللازم والمتواصل للفريق وانه لن يدخر اي جهد في سبيل رفع اسم النــــــــــادي والمحافظة في سماء الرياضة العراقية وأنه سوف يكون أول الداعمين للنادي لانه يمثل محافظة كاملــــــــــة ، مؤكدا في الوقت نفسه ان جماهير محافظة ديالى تستحق ان تــــــــــــشاهد ناديها الأم وهو يلعب مباريات دوري النجوم على ملعب ديالى وهو استحاق طبيعي وسوف نعمل على هذا الأمر .

 


مشاهدات 105
أضيف 2024/08/19 - 4:20 PM
آخر تحديث 2024/08/22 - 10:58 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 385 الشهر 9388 الكلي 9984932
الوقت الآن
الخميس 2024/8/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير