الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ماتبقى من أولمبياد باريس والفائز الأكبر عاصمة النور

بواسطة azzaman

أنشودة الحب تهزم مرض ديون

ماتبقى من أولمبياد باريس والفائز الأكبر عاصمة النور

باريس -  سعد المسعودي

بدأت اولمبياد باريس بحفل افتتاح كبير لسيلين ديون التي تحدت مرضها بـ»أنشودة الحب» وانتهت بالمهمة المستحيلة لتوم كروز الذي استلم راية الاولمبياد الى لوس أنجليس , وعلم العراق يرفعه عاليا البطل علي عمار يسر رافعا 237 كغم وحل سادسا .

أختتمت في عاصمة النور باريس دورة الألعاب الأولمبية الاحد في حفل مهيب وبحضور رياضي جمع القارات الخمس  وهم يرفعون  اعلام بلادهم والأوسمة والميداليات  المرصعة بحديد برج ايفل الشهير , وتوافد نحو 9000 رياضي إلى الملعب للاستمتاع بعروض 270 فناناً وراقصاً في احتفال تم الإعلان عنه باعتباره احتفالا بالإنسانية والقوّة الموحدة للرياضة. افتتح بطل السباحة الفرنسي ليون مارشان، الفائز بأربع ميداليات ذهبية في هذه الألعاب، الحفل الختامي حين حمل الشعلة الأولمبية من المرجل في حدائق التويلري المحاذية لمتحف اللوفر  لبدء رحلتها إلى ستاد دو فرانس.

لمسة سينمائية

وقام   الممثل الأميركي توم كروز بأضافة  لمسة سينمائية  هوليودية بنزوله من سطح ملعب «ستاد دو فرنس « في ضاحية سان دوني بحبل  أمام 71500 متفرج ليمسك بالعلم الأولمبي, وهو على دراجة نارية قبل أن يظهر مقطع فيديو له ينقل العلم إلى أحرف هوليوود العملاقة في لوس أنجليس , بشواطئها وتلالها واستوديوهاتها السينمائية المشهورة، وكما تسمى  «مدينة الملائكة» الأمريكية  وينبغي عليها الاستعداد لاحتضان لألعاب 2028، وسط تحديات تتعلق خصوصا بقضيتي النقل و»إعادة إيواء» و»إبعاد» المشردين وهي صورة حزينة لكاليفورنيا ويبقى الاحتفال مستمرا لفرقة «ريد هوت تشيلي بيبرز» من لوس أنجليس والمغنية بيلي إيليش  وقدمت حفلة موسيقية مصورة على شواطئ «كاليفورنيا الشهيرة « وداخل ملعب «ستاد دو فرانس» في ضاحية سان دوني، سلّم رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ العلم الأولمبي لعمدة لوس أنجليس الأميركية. وكما درجت التقاليد، انتقل العلم إلى المدنية المضيفة التالية وتسلّمته كارين باس عمدة لوس انجليس الواقعة في ولاية كاليفورنيا. قال باخ خلال كلمته في حفل الختام إن ألعاب باريس الصيفية كانت «مذهلة» وأقيمت في «أجواء لا مثيل لها» وشكر الرئيس الفرنسي وعمدة باريس هيداغو وشكر مدينة باريس التي أقامت هذه التظاهرة الرياضية التأريخية . باخ الذي سيترك رئاسة اللجنة في 2025 بعد 12 عاماً في هذا المنصب، أضاف «كانت ألعاباً مذهلة منذ البداية حتى النهاية». وأردف قائلاً «أصدقائي من فرنسا الأعزاء، لقد وقعتم في حب الألعاب الأولمبية ونحن وقعنا في حبكم جميعاً. وقال رئيس اللجنة المنظمة لألعاب باريس 2024 «توني إستانغيه» للرياضيين كنا نعلم أنكم ستكونون رائعين، لكنكم كنتم ساحرين بصنع الالعاب وصيد الميداليات الاولمبية  لقد جعلتمونا سعداء، لقد جعلتمونا نشعر بأننا على قيد الحياة، كان العالم بحاجة إلى هذه اللحظة كثيرًا. وارتكزت فكرة العرض على الاحتفال بالتراث القديم للألعاب، وقيم الرياضة واستحضار المستقبل. خدم العرض حلقات عملاقة تمثّل القارات الخمس التي توحدها الألعاب الأولمبية وتأثيرات ضوئية متطورة.

على مسرح بمساحة 2400 متر مربّع قدّم الراقصون عرضاً مزج بين الرقص والالتواء والإيماءات وفنون الرقص في الشارع. في اللوحة الأكثر ضخامة، ارتفعت الحلقات الأولمبية العملاقة إلى السماء. عُهد بالأخراج الفني  لحفل الاختتام مرة أخرى إلى المخرج «توما جولي « الذي قدّم مسرحية أوبرا تسمى «أرقام قياسية» مزجت بين الماضي والمستقبل. وشكّل العرض الختامي الساحر بداية العدّ التنازلي لمدة أربع سنوات حتى ألعاب لوس أنجليس في كاليفورنيا.

معالم باريسية

اسدل الستار على الفصل الأخير من المسابقات الرياضية المذهلة في كثير من الأحيان على خلفية المعالم الباريسية الشهيرة من برج إيفل إلى قصر فرساي إلى القصر الكبير.

وعلى النقيض من حفل الافتتاح الغارق في المطر على نهر السين، بدأ حفل الافتتاح مع غروب الشمس في العاصمة الفرنسية. وحصة العرب من الاولمبياد في إنجاز تاريخي يعكس تطور الرياضة العربية، حقق الرياضيون العرب نتائج مبهرة في  دورة الالهاب الاولمبية 2024   المقامة في العاصمة الفرنسية باريس، فقد نجح أبطال العرب في حصد 7 ميداليات ذهبية، إضافة إلى عدد من الميداليات الفضية والبرونزية، في مختلف الرياضات. وتأتي دولة البحرين في الصدارة برصيد 4 ميداليات، بواقع ذهبيتين وفضية وبرونزية.

وفي الوصافة دولة الجزائر برصيد 3 ميداليات، بواقع ذهبيتين وبرونزية.

بينما مصر في المركز الثالث برصيد 3 ميداليات أيضًا، بواقع ذهبية وفضية وبرونزية.

تأتي دولة البحرين في الصدارة برصيد 4 ميداليات، بواقع ذهبيتين وفضية وبرونزية.

وفي الوصافة دولة الجزائر برصيد 3 ميداليات، بواقع ذهبيتين وبرونزية.

بينما مصر في المركز الثالث برصيد 3 ميداليات أيضًا، بواقع ذهبية وفضية وبرونزية.

البحرين: ذهبيتان وفضية وبرونزية (4 ميداليات)

الجزائر: ذهبيتان وبرونزية (3 ميداليات)

مصر: ذهبية وفضية وبرونزية (3 ميداليات)

تونس: ذهبية وفضية وبرونزية (3 ميداليات)

المغرب: ذهبية وبرونزية (ميداليتان)

الأردن: فضية

قطر: برونزية

ميداليات ذهبية تاريخية

حصلت الجزائر على ميداليتين ذهبيتين في  أولمبياد باريس 2024، في رياضتي الجمباز والملاكمة، عن طريق اللاعبتين كيليا نمور وإيمان خليف على الترتيب. فيما توّج البحريني أحمد تاج الدين بالميدالية الذهبية في مسابقة المصارعة الحرة للرجال في وزن 97 كغم، وحصدت زميلته “وينفرد يافي” على ذهبية سباق 3 آلاف متر موانع للسيدات. أما المصري أحمد الجندي فقد حصد ذهبية منافسات الخماسي الحديث بتسجيله رقماً قياسياً عالمياً جديداً، فيما اقتنص التونسي فراس القطوسي ذهبية رياضة التايكوندو (وزن أقل من 80 كيلوغراماً). بينما حقق المغربي سفيان البقالي ذهبية سباق 3 آلاف متر موانع للرجال، أما البحرينية وينفرد يافي فحصلت على ذهبية سباق 3 آلاف متر موانع للسيدات. في حين حصدت تونس 3 ميداليات ملونة، هي الذهبية والفضية والبرونزية، عن طريق اللاعبين، فراس القطوسي الذي اقتنص الذهبية في رياضة التايكواندو بوزن أقل من 80 كيلوجرامًا. فيما أهدت الأردن وقطر العرب ميدالية لكلٍ منهما، فحصلت الأردن على فضية في بطولة التايكواندو بوزن أقل من 68 كيلوجرام، عن طريق لاعبها زيد عبد الكريم بعد خسارته أمام الأوزبكستاني أولوجبيك راشيتوف.

 


مشاهدات 95
أضيف 2024/08/16 - 8:45 PM
آخر تحديث 2024/08/22 - 5:19 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 36 الشهر 9432 الكلي 9984976
الوقت الآن
الجمعة 2024/8/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير