الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
صحة النجف تفتتح مركزاً لتوفير الخدمات الطبية لزوار الأربعين

بواسطة azzaman

فريق طبي عراقي ينجح بجراحة الليزاروف

صحة النجف تفتتح مركزاً لتوفير الخدمات الطبية لزوار الأربعين

 

النجف - سعدون الجابري

ميسان - علي قاسم الكعبي   

افتتحت دائرة صحة النجف، مركز طوارئ ياعلي، لتقديم الرعاية الصحية الاولية، لزوار الاربعين، بحضور محافظ النجف، يوسف كناوي. وقال مدير عام الدائرة، عبد الله الغزالي، في تصريح امس انه (المركز يقع على طريق كربلاء النجف، قرب العمود 245، ويضم مراكز اخلاء، طوارئ، عمليات صغرى، واسعاف فوري)، مشيراً الى (تقديم خدمات علاجية متنوعة خلال ايام الزيارة، بدعم وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي)، واضاف الغزالي ان (صحة النجف تحرص على زيادة اعداد المراكز الطبية لتغطية وشمول اكبر عدد من المواطنين بالخدمات الصحية والعلاجية).

مؤتمر سنوي

وانطلقت أعمال المؤتمر السنوي الأول للزيارات المليونية، برعاية رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، بحصور وزير الصحة، لتعزيز المحور الصحي خلال الزيارات المليونية. وأوضح الحسناوي، خلال المؤتمر امس ان (خطة الدعم الصحي الخاصة بالاربعينية تتضمن ثلاثة محاور، اولها الوقائي والتوعوي، والثاني الأسعاف الفوري وخدمات الطوارئ، فيما يختص المحور الثالث بالمفارز الصحية الثابتة والمتحركة والمستشفيات)، مبيناً ان (الخطة بدأت في محافظة البصرة، وتستمر مع حركة الزائرين بالتدريج وصولاً الى كربلاء، بمشاركة وزارتي الداخلية والدفاع، هيئة الحشد الشعبي، الهلال الأحمر، والفرق الصحية التابعة للعتبات)، ونوه الحسناوي الى (مشاركة نحو الفي سيارة اسعاف فوري، و 100 الف موظف تابع لوزارة الصحة، فضلاً عن تأمين مفارز صحية في جميع المنافذ الحدودية). في غضون ذلك، عالج فريق طبي متخصص بالعلاج الطبيعي، بمستشفى ابن القف لإصابات الحبل الشوكي التابع لصحة الرصافة، مريضة تبلغ من العمر 26 عاماً، مصابة بالشلل. وذكرت رئيس الفريق الطبي، علا سفير، في تصريح تابعته (الزمان) امس انه (جلسات المعالجة الطبيعية انقذت المريضة من حالة الشلل، وهي تستطيع حالياً الوقوف على عكازة، وذلك بعد عدة جلسات من العلاج الطبيعي)، مبينة ان (الفتاة مصابة بشلل الاطراف السفلى غير الكامل، بمستوى الفقرة الصدرية الثانية، عن اصابتها بمرض تدرن الفقرات)، وتابعت ان (علاجها تضمن جلسات طبيعي وعلاج نفسي مكثفة يومياً، لتتمكن من التشافي بعد مرور عدة اشهر). ونجحت عملية زرع كلى لمريضة في مدينة الطب ببغداد. وقال الجراح الاستشاري، رافع جاسم العراك، امس ان (مركز زرع الكلى في مدينة الطب، نجح باجراء عملية زرع لمريضة من أهالي الكوت تبلغ من العمر 33 عاماً)، لافتاً الى ان (العملية تكللت بالنجاح، والمريضة ترقد بصحة جيدة). من جانبه تفوق فريق طبي مختص، في مستشفى مدينة الطب، بمعالجة ورم ولادي معقد في فم طفل لايتجاوز شهر من عمره. وترأس الفريق الطبي، اختصاصي دقيق تجميل الاطفال، اسامة الاسدي، واختصاصي تخدير الاطفال رياض خضير.

وبحسب المستشفى فإن (العملية تمت بنجاح، بتعاون الملاكات الطبية). وتم اجراء عملية نوعية بإستخدام تقنية التثبيت الحلقي الليزاروف، في مدينة الطب، بيد فريق طبي عراقي، للمرة الاولى بالمستشفى. وأشار الفريق الطبي، الى ان (وحدة جراحة العظام والكسور للأطفال في المستشفى، تسعى الى تقديم أفضل الخدمات الطبية)، مضيفاً ان (جهاز التثبيت الحلقي الليزاروف الذي جُهز حديثاً لمدينة الطب، وتقنية التعديل التدريجي، ساعدت في إنجاح تعديل إنحراف الساق لمريضة تبلغ من العمر 14 عاماً، تعاني من إنحراف شديد لأعلى عظم الساق، بسبب إصابتها بمرض بلاونت)، واكد ان (هكذا نوع من العمليات تجرى بالخارج نظراً لثقل كلفتها المالية على كاهل ذوي المريض)، مردفاً بالقول ان (الفريق المختص لكل من الجراح لواء فاضل، والأطباء طلبة البورد العراقي والعربي، بمساعدة الفريق التمريضي، تمكن من معالجة المريضة بالتقنية الحديثة).

وفي ميسان، نجح وفد طبي تركي، بعمليتين لتشوهات القلب الولادية. وقال مدير اعلام صحة ميسان، محمد الكناني، لـ (الزمان) امس ان (فريقاً طبياً تركياً من مستشفى ميدكان، استقدمته وزارة الصحة، عالج تشوهات ولادية خلال إجرائه اول عمليتين في مستشفى جراحة القلب الحكومي في المحافظة)، مبيناً انه (يجري عمليات القلب بواقع عمليتين يومياً)، وتابع الكناني، ان (الفريق التركي نجح بعمليتين للقلب المفتوح، بالتنسيق مع قسم الإخلاء الطبي في الوزارة، كما ينفذ عمليتين باليوم لمرضى القلب والتشوهات الولادية).

 

 


مشاهدات 94
أضيف 2024/08/12 - 4:35 PM
آخر تحديث 2024/08/14 - 4:48 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 361 الشهر 5933 الكلي 9981477
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير