الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
القضاء يلاحق مسؤولاً آيزيدياً بتهمة التحريض والإساءة للأديان

بواسطة azzaman

توجيه بتشكيل محكمة بداءة تنظر في الدعاوى والنزاعات التجارية

القضاء يلاحق مسؤولاً آيزيدياً بتهمة التحريض والإساءة للأديان

 

الموصل - الزمان

اصدرت محكمة استئناف نينوى، مذكرة اعتقال بحق مسوؤل فصيل ايزيدي يدعى قاسم ششو، بتهمة الإساءة إلى الرسول، والتحريض على النزاع بين الأديان. واطلعت (الزمان) على وثيقة قضائية جاء فيها إن (التهمة الموجهة إلى ششو، هي الإساءة إلى الرسول محمد صل الله عليه وسلم، والتحريض على نشوب حرب بين الأديان)، وأضافت إن (المذكرة جاءت استناداً إلى المادة القانونية 195 من قانون العقوبات). وضجت مواقع التواصل الاجتماعي، بمطالبات ودعوات لمحاسبة القيادي الإيزيدي بإحدى فصائل سنجار بعد تطاوله على النبي الأعظم خلال كملة ألقاها في القضاء. ودان مدونون (تصريحات ششو التي قال فيها إنه طالما بقي دين محمد فالإبادة ستبقى)، مطالبين بـ (محاسبته وعدم الاكتفاء بالاعتذار أو التبرير كونه يعد تحريضاً طائفياً وإساءة للإسلام والمسلمين). من جانبه، أعرب الأمين العام للمشروع الوطني جمال الضاري، عن إدانته لما وصفه باستغلال القيادي الإيزيدي لذكرى الإبادة الإيزيدية بالإساءة للنبي محمد، ودعا الضاري في بيان أمس (الحكومة وجميع القوى السياسية إلى التصدي بحزم لهذه الإساءات). وعقب موجة الانتقادات التي أدانت التصريحات المسيئة، أصدر ششو توضيحاً أدعى فيه أنه (لم يقصد الإساءة إلى الإسلام أو المسلمين أو النبي محمد، بل التذكير بأنه مادام المتطرفون موجودون فإن الاعتداءات ضد الإيزيديين ستستمر)

مقطع فيديو

وظهر ششو في وقت سابق في مقطع فيديو، وهو يقوم بتهديد أهالي قرية الجري العربية التابعة لقضاء سنجار التي يقطنها أفراد قبيلة الجحيش على خلفية إصدار القضاء حكما بالإعدام على متهم إيزيدي أدين بقتل عدد من أفراد القرية. في غضون ذلك، افاد مصدر امني، بصدور أمر قضائي بحق التيكتوكر بلانه بسبب المحتوى الهابط الذي يقدمه على مواقع التواصل.وذكر المصدر أمس أن (لجنة محتوى الهابط في وزراة الداخلية اتخذت الإجراءات القانونية بحق التيكتوكر المدعو بلانه). على صعيد متصل، وجه مجلس القضاء الأعلى، بتشكيل محكمة بداءة في كل منطقة استئنافية تختص بالدعاوى التجارية. وجاء في وثيقة مذيلة بتوقيع رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان أمس إنه (تقررتشكيل محكمة بداءة في كل منطقة استئنافية باسم محكمة البداءة المختصة بالدعاوى التجارية)، وأضافت إنه (سيتم توحيد محكمتي البداءة المختصة بالدعاوى التجارية في بغداد الرصافة والكرخ لتكون محكمة واحدة بإسم محكمة البداءة المختصة بالدعاوى التجارية في بغداد وترتبط برئاسة محكمة استئناف بغداد الرصافة).

وأكدت الوثيقة إن (المحاكم المذكورة تختص بالنظر في دعاوى المنازعات التجارية التي يكون أحد أطرافها من غير العراقيين والمنازعات الناشئة عن عقود المقاولات والتجهيز والعقود الاستشارية وعقود الخدمات غير الاستشارية التي تكون الدولة طرفاً فيها، وكذلك المنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام قانون الاستثمار المعدل وعن القروض المتعثرة التي تقيمها المصارف على أن تنظر حصراً من محكمة البداءة المختصة بالدعاوى التجارية في بغداد)، مشددة على إن (يكون اختصاص المحكمة المكاني ضمن الحدود الإدارية لكل منطقة استئنافية ويكون مقرها في مركز الاستئناف).

 

 


مشاهدات 129
أضيف 2024/08/11 - 3:53 PM
آخر تحديث 2024/08/15 - 2:55 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 55 الشهر 6086 الكلي 9981630
الوقت الآن
الخميس 2024/8/15 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير