الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الجبوري والأعرجي يبحثان تعزيز مركز الجدعة بملاكات تربوية

بواسطة azzaman

السماح لتلاميذ مدارس دولية التقديم الى المتميزين وكلية بغداد

الجبوري والأعرجي يبحثان تعزيز مركز الجدعة بملاكات تربوية

 

بغداد – قصي منذر

بحث وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري، مع مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، تعزيز مركز الجدعة للتأهيل بالملاكات التربوية. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (اللقاء تطرق الى توجيه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بشأن دعم متطلبات وزارة الهجرة والمهجرين).

ملاكات تربوية

 وأضاف إن (الجانبين ناقشا موضوع المدرسة الابتدائية ورياض الأطفال وتزويدهما بالملاكات التربوية في مركز الجدعة للتأهيل).كما وافقت الوزارة، على السماح لتلاميذ مدارس دولية التقديم الى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد. وأوضح البيان إن (المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والاجنبي سمحت لتلاميذ المدارس الدولية ذات المنهج البريطاني و الأمريكي واي بي فقط والمعترف بها، الذين يرغبون بالتقديم الى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد بالاستضافة بعد تحديد المستوى الدراسي لهم واداء اختبارهم من قبل المديرية العامة للتقويم والامتحانات).  الى ذلك ، حدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، دليل الجامعات العالمية المعتمدة للدراسة خارج العراق للعام الدراسي المقبل. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس أن (الدليل يتضمن جامعات الابتعاث التي بلغت 1106 والجامعات الموصى بها للنفقة الخاصة التي بلغت 2250 جامعة حول العالم)، وأضاف البيان ان (دليل جامعات الابتعاث يتم العمل به للموظفين وغير الموظفين، بينما يقتصر دليل الجامعات الموصى بها للنفقة الخاصة على غير الموظفين حصرا)، مؤكدا ان (الجامعات الحكومية تعتمد في جميع الدول العربية للنفقة الخاصة لغير الموظفين فقط، وتشترط في كل ذلك أن تكون الدراسة في جامعات الابتعاث والنفقة الخاصة المثبتة في الدليل للموظفين وغير الموظفين ذات دوام حضوري منتظم)، مشيراً إلى إن (معدلات فتح الملف في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية للدراسة خارج العراق لا تقل عن 95 بالمئة للطب البشري و85 بالمئة لطب الإسنان والصيدلة ابتداء من العام الدراسي المقبل). في غضون ذلك، صادق الوزير نعيم العبودي، على توصية باستحداث جامعة حكومية جديدة في واسط. واكد البيان إن (العبودي صادق على الاستحداث بعد استقباله وفدا ضم محافظ واسط محمد جميل المياحي وعددا من نواب المحافظة وأعضاء مجلسها وممثلا عن نقابة الأطباء).

ادارة مشاريع

 واعرب العبودي عن (اهتمام الوزارة وحرصها على إدامة المشاريع الجامعية في عموم المحافظات، لمواكبة متطلبات التنمية وتغطية مقتضيات الزيادة المؤشرة في نسبة الالتحاق في التعليم الجامعي بمختلف التخصصات)، من جانبه، ثمن الوفد (اهتمام الوزير ومصادقته على التوصية باستحداث جامعة حكومية جديدة في المحافظة ورعاية احتياجاتها من التخصصات العلمية والتقنية والطبية والصحية).


مشاهدات 67
أضيف 2024/08/05 - 3:40 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 7:57 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 130 الشهر 2560 الكلي 9978104
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير