الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
توقيع مذكرة تفاهم لتطوير أربعة حقول نفطية في كركوك

بواسطة azzaman

ارتفاع انتاج الغاز السائل يتخطى عتبة 7 آلاف طن

توقيع مذكرة تفاهم لتطوير أربعة حقول نفطية في كركوك

بغداد -  قصي منذر

وقعت وزارة النفط، مع شركة بريطانية، مذكرة تفاهم بترولية لتطوير أربعة حقول نفطية في محافظة كركوك. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (مراسيم التوقيع التي جرت بين وزارة النفط وشركة النفط البريطانية بي بي، رعاها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني)، وأضاف إن (الوزير حيان عبد الغني، وقع عن الجانب العراقي، في ما وقع من جانب شركة بي بي الرئيس التنفيذي للشركة موراي أوشينكلوس).

إعادة تأهيل

مشيراً إلى إن (المذكرة تتضمن إعادة تأهيل وتطوير حقول شركة نفط الشمال الأربعة في كركوك، وهي كل من حقل كركوك بقبتيه بابا وأفانا وباي حسن وجمبور وخباز، وكذلك إمكانية الاتفاق على حقول أو رقع استكشافية أخرى وباتفاق الطرفين، وذلك في ضوء سعي الحكومة إلى الاستثمار الأمثل للفرص الواعدة في مجال الطاقة، بهدف زيادة وتعزيز إنتاج النفط واستثمارات الغاز والطاقة الشمسية في هذه المنطقة). وافتتح عبد الغني في وقت سابق،  وحدات معالجة وكبس الغاز في حقل شرقي بغداد بعد توقف لـ 15 عاماً. وقال عبد الغني في خلال الافتتاح إن (كابسات الغاز تم شراؤها ولم تتمكن شركة نفط الوسط من نصبها آنذاك، وبقت هذه الكابسات في مواقعها وعجزت الكثير من الشركات المتخصصة من تشغيلها)، وأضاف إن (ملاكات شركة نفط الوسط، نجحت في تأهيل هذه الكابسات وادخالها الى عملية التشغيل بعد توقفها لمدة 15 عاماً)، مجددا تأكيد (تسخير الغاز وتحويله الى طاقة نظيفة وتجهيز محطات الكهرباء بالوقود)، ومضى الى القول إنه (بمجرد تحويل الغاز لتلك الكابسات يتم ضخه من خلال الأنابيب المتخصصة الى محطات الكهرباء). كما وجه الوزير، إدارة الشركات النفطية بالإسراع في حسم موضوع أراضي المنتسبين. وأوضح خلال احتفالية توزيع سندات قطع الأراضي بين منتسبي شركة نفط الوسط أمس (نحتفل معاً بتوزيع سندات الأراضي بين منتسبي الوزارة وموظفي شركة نفط الوسط)، واصفا (الخطوة بالمهمة نحو تحقيق الرفاهية والاستقرار لمنتسبي القطاع النفطي)، واستطرد بالقول إن (الحكومة والوزارة، وضعتا نصب أعينها، توفير الحياة الكريمة لمنتسبي القطاع النفطي). فيما أكد وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر في بيان تلقته (الزمان) أمس ان (معدل الانتاج اليومي للغاز السائل المستلم من الشركات المنتجة قد بلغ 7370 الف طن)، مبيناً إن (انتاج الغاز السائل يشهد زيادة بفضل تفعيل مشاريع استثمار الغاز التي يشهدها القطاع النفطي).

تحقيق إنسيابية

مؤكداً ان (قطاع الغاز يحظى بدعم رئيس الوزراء ووزير النفط). من جهته، قال مدير عام شركة تعبئة وخدمات الغاز أنمار علي حسين ان (شركته نجحت في تحقيق انسيابية عالية في تلبية احتياجات المواطنين والقطاعات الخدمية في بغداد والمحافظات، من توفير أسطوانات الغاز السائل او تجهيز المجمعات والقطاعات الخدمية، إلى جانب تجهيز المركبات)، وتابع إن (معدل الاستهلاك اليومي قد بلغ 5700 الف طن، وان هناك فائضاً في كميات الغاز المنتج وطنياً وبين معدل وحجم الاستهلاك)، وتابع إن (المرحلة المقبلة تشهد العديد من المشاريع الداعمة لنمو وتطوير قطاع الغاز السائل، وفقاً للبرنامج الحكومي).

 


مشاهدات 119
أضيف 2024/08/03 - 2:10 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 12:00 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 239 الشهر 2669 الكلي 9978213
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير