الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مستشار حكومي: شركات عالمية تباشر بتنفيذ مترو بغداد خلال آب المقبل

بواسطة azzaman

الخطوط الجوية: 30 طائرة دخلت إلى الخدمة العام الجاري

مستشار حكومي: شركات عالمية تباشر بتنفيذ مترو بغداد خلال آب المقبل

 

بغداد – خلود محمد

وصف مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل، ناصر الأسدي، مشروع مترو بغداد بالاكبر في المنطقة، مؤكداً انه يغطي 85 بالمئة من مناطق العاصمة، بكلفة تتجاوز 18 مليار دولار. وقال الأسدي، في تصريح امس، ان (مجموعة من كبريات الشركات العالمية المتخصصة في أعمال المترو، تقدمت لتنفيذ المشروع)، مبيناً ان (تحالف الشركات يبدأ العمل بالمشروع خلال شهر آب المقبل، بكلفة تقديرية تبلغ 18 مليار دولار، وبسقف لايتجاوز أربعة أعوام).

خطوط متقاطعة

وأضاف الاسدي ان (المترو يتضمن سبعة خطوط متقاطعة، ويمر بعدة مناطق، الى جانب عبور للأنهار في ثلاث مناطق لتلك المسارات، كما يشمل 64 محطة واربعة مواقف للمركبات سعة كل موقف 10 آلاف مركبة، ما يعالج حدة الاختناق داخل بغداد). وافتتح وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي، خطين للنقل الجماعي في منطقة الأعظمية. واوضح بيان تلقته (الزمان) امس انهما (ضمن خمسة خطوط تستهدف تغطية جميع مناطق الاعظمية بخدمة النقل الجماعي). وتعاقدت الوزارة، مع شركة عالمية، لتقديم الخدمات الاستشارية، للمضي بمشروع طريق التنمية، بحضور مستشار رئيس الوزراء لشؤون الاستثمار، محمد النجار، وعدد من المسؤولين في الوزارة. وبحسب البيان فإنه (برعاية رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، تم التعاقد مع شركة أوليفر وايمن لتنفيذ طريق التنمية)، مؤكداً (جدية الحكومة في المضي بتنفيذ المشروع الاستراتيجي)، وأوضح البيان ان (الشركة ستساعد الوزارة في تسويق المشروع، والإشراف على الفرص الاستثمارية فيه)، مشيراً الى (تعاقد مدير عام سكك حديد العراق، يونس خالد جواد، عن العراق، ومدير عام أوليفر وايمن، بيدرو أوليفيرا). على صعيد متصل، تستأنف الخطوط الجوية، التابعة الى الوزارة، حركة الرحلات المباشرة بين العراق وروسيا، بعد توقفها مؤخراً، مشيرة الى تنفيذ أول رحلة مباشرة خلال الأسبوع المقبل. وذكر بيان للشركة ان (إعادة تشغيل خط الطيران المباشر بين البلدين، جاء استناداً الى توجيهات وزير النقل، لكونه من خطوط النقل الحيوية التي تخدم الجالية العراقية المتواجدة في الأراضي الروسية)، وأوضح ان (الناقل الأخضر ينفذ رحلتين إسبوعياً يومي السبت والثلاثاء كمرحلة أولى، مع إتاحة فرصة تخصيص رحلات إضافية بعد دراسة حجم الطلب). وتتجه الشركة، الى تسيير الرحلات المباشرة من بغداد الى بكين، بعد توقف إستمر لعدة اعوام. وقال بيان امس ان (الشركة اطلقت الرحلة الأولى من مطار بغداد .

خط حيوي

 الى مطار بكين داشينغ الدولي)، واوضح عبد المنعم، امس، ان (عودة هذا الخط الحيوي بين العراق والصين، والذي يعد الثاني من نوعه بعد قطاع كوانجو، خطوة مهمة، لكونه يفتح آفاقاً جديدة من التعاون المشترك بين البلدين)، مبيناً ان (عدد الرحلات المجدولة للقطاع بواقع رحلتين إسبوعياً، ذهاباً من العراق يومي السبت والثلاثاء، وإياباً من بكين يومي الأحد والأربعاء).

وأحصت الخطوط الجوية، عدد طائراتها في الخدمة، مشيرة الى إضافة خمس طائرات للأسطول الجوي، حتى نهاية العام الجاري. وبين عبد المنعم، في تصريح تابعته (الزمان) امس انه (منذ تسنمه إدارة الشركة، كان عدد الطائرات العاملة 15 طائرة، أما حالياً وصل عدد الطائرات الى 25 ، بموجب إعادة عشر طائرات الى الخدمة)، بحسب قوله، وتابع ان (خطة هذا العام، تتضمن إضافة خمس طائرات، ليكون العدد 30 طائرة)، لافتاً الى ان (عدد الطائرات المتبقية هو تسع طائرات، ستتم جدولتها ضمن خطة العام المقبل). وبشأن مشروع التنمية، ناقشت الوزارة، خلال الاجتماع الثاني للجان التنسيقية الخاصة بمذكرة التفاهم الرباعية المتعلقة بالمشروع، مع الجانب التركي والقطري والإماراتي، التخطيط للمضي قدماً في تنفيذ المذكرة.

 الى ذلك، تفقد المدير العام للنقل البحري، أحمد جاسم الأسدي، عمل بواخر الشركة في بغداد والمثنى والحدباء، بميناء ام قصر.

 وقال البيان ان (الأسدي اطلع على سير العمل، وجاهزية البواخر في الميناء، لضمان انسابية الحركة والخدمات بكفاءة عالية)، وشدد الاسدي على (ضرورة الالتزام بالمعايير الدولية، بما يخدم تأمين الشحنات، والفرق العاملة، حسب توجيهات وزير النقل).


مشاهدات 147
أضيف 2024/07/28 - 4:23 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 12:50 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 240 الشهر 2670 الكلي 9978214
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير