الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الفياض يناقش مع السفير التركي التعاون على المستوى الأمني

بواسطة azzaman

الأعرجي يصل إلى أربيل للخروج بموقف موحد أزاء خرق الحدود

الفياض يناقش مع السفير التركي التعاون على المستوى الأمني

 

بغداد -  ابتهال العربي

أربيل - فراس الحمداني 

ناقش رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، مع السفير التركي لدى العراق إنيل بورا إنان، العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون على المستوى الامني.وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (الفياض التقى في مكتبه، بورا إنان، وجرى خلال اللقاء مناقشة الأوضاع الدولية والإقليمية في المنطقة وبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما التعاون على المستوى الأمني). ووصل مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، إلى أربيل على رأس وفد أمني رفيع المستوى. وقال بيان مقتضب تلقته (الزمان) أمس إن (الأعرجي، وصل إلى أربيل على رأس وفد أمني رفيع المستوى،في الزيارة جاءت بناء على توجيه القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، للوقوف على خرق الحدود). وكان السوداني، قد وجه بإرسال وفد برئاسة مستشار الأمن القومي إلى إقليم كردستان، من أجل الاطلاع على الأوضاع العامة، والخروج بموقف موحد.وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول في بيان تلقته (الزمان) أمس إن (السوداني ترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني، جرت فيه مناقشة أهم الموضوعات والمستجدات الأمنية، كما تمّ بحث القضايا المطروحة في جدول الأعمال واتخاذ القرارات والتوجيهات اللازمة بشأنها)، وأشار إلى إن (المجلس تناول موضوع التدخلات والخروقات في المناطق الحدودية المشتركة مع تركيا، حيث تمّ تأكيد رفض المساس بالأراضي العراقية، وأن على تركيا مراعاة مبادئ حسن الجوار، والتعامل دبلوماسياً مع الحكومة، والتنسيق معها تجاه أي موضوع يتعلق بالجانب الأمني).

ارسال وفد

مؤكداً إن (السوداني وجه بإرسال وفد برئاسة الاعرجي إلى الاقليم، من أجل الاطلاع على الأوضاع العامة، والخروج بموقف موحد من هذا الموضوع الذي يمسّ السيادة العراقية)، داعيا ودعا (جميع الأطراف والقوى الوطنية لـمساندة موقف الحكومة في هذا الأمر، مجدداً الموقف العراقي المبني على الدستور والقانون، الذي يمنع الاعتداء على أراضيه، أو استعمال الأراضي العراقية لتكون منطلقاً للاعتداء على دول الجوار). في غضون ذلك ،أفاد شهود عيان بسقوط مروحية تركية في محافظة دهوك.وقال الشهود إن (مروحية تركية تعرضت لحادث وسقطت في منطقة الزاب بمحافظة دهوك). من جهة اخرى، نفت السفارة التركية لدى العراق، الغاء تأشيرة الدخول بين البلدين. وقالت في بيان على صفحتها الرسمية إنه (لم يطرأ اي تغيير على نظام لبتأشيرات للمواطنين العراقيين الذين يحملون جوازات سفر اعتيادية). وكان العراق وتركيا ،قد اتفقا مبدئياً على إلغاء تأشيرة الدخول للمسافرين الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة وتزيد عن 50 سنة. وقال وكيل وزارة الخارجية عمر البرزنجي في بيان سابق إن (رسوم تأشيرة السفر إلى تركيا تتراوح بين 130 و200 دولار وتختلف حسب مدة الإقامة في تركيا،حيث تم الاتفاق مبدئيا على الغاء تأشيرة الدخول للذين تقل اعمارهم عن 15 سنة وتزيد عن 50 سنة)، وأشار البرزنجي إلى إنه (التقى على رأس وفد حكومي نظيره التركي ياسين أكرم سيرم، بحضور السفير العراقي لدى أنقرة ماجد اللجماويّ ، وعقدنا اجتماعاً بحث تعزيز، وتطوير العلاقات الثنائيَّة، وسُبُل الارتقاء بها إلى ما يُلبِّي طموح الشعبين الصديقين).

الى ذالك تواصلا” بجولاته الرامية لتعزيز العلاقات الثنائية ورفع مستور التعاون في انجاح وتشجيع المشاريع العراقية في مختلف محافظات العراق واقليمه الكوردستاني زار رئيس لجنة الاوقاف في مجلس النواب العراقي الشيخ محمد الصهيود السوداني امين عام تجمع اجيال ابرز المشاريع الحيوية في محافظة اربيل والتقى بنخبة رجال الاعمال فيها ممثلين بأعضاء ورئيس مجلس ادارة المشروع .

جلسة ودية

وقال محمد عمر مدير العلاقات والاعلام في حديقة ومحمية اربيل أن ( رجل الاعمال المعروف هيرش زادة الطيار رئيس مجلس ادارة مجموعة شركات 77 ومالك منتزه وحديقة حيونات اربيل التي تعد كبرى الحدائق والمحميات الاصطناعية في العراق والشرق الاوسط قد استقبل السوداني الوفد المرافق له وخلالها تم اصطحابه في جولة تعريفية في اروقة الحديقة والمحمية للاطلاع على هذا المشروع السياحي الترفيهي الكبير والذي نال استحسان الصهيود وعده من اهم المشاريع الحيوية في العراق ).واضاف أن ( الزيارة تخللتها جلسة ودية سادها جو من التعاون الايجابي والاستشاري والذي انعكس ايجابا” على واقع التخطيط الاستراتيجي المستقبلي للمشاريع الحيوية). واختتم بالقول ( بدورنا وعلى راسنا الاستاذ هيرش الطيار كنا سعداء بهذا الزيارة المثمرة والتي من شأنها ان تؤسس للكثير من التطلعات المكللة بالتعاون الابجابي).


مشاهدات 76
أضيف 2024/07/14 - 3:54 PM
آخر تحديث 2024/07/16 - 4:34 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 86 الشهر 6859 الكلي 9368931
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/7/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير