الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
زيارة غير معلنة للعلاق إلى واشنطن بشأن قرار وقف التعامل باليوان

بواسطة azzaman

نائب: إجراءات المركزي محكومة بالارادة الامريكية

زيارة غير معلنة للعلاق إلى واشنطن بشأن قرار وقف التعامل باليوان

 

بغداد – الزمان

كشفت تقارير ،عن إن محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق يجري زيارة غير معلنة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لمناقشة قرار البنك الفدرالي الأمريكي بشأن إيقاف التعامل باليوان الصيني.ونقلت التقارير عن مصادر مطلعة القول إن (العلاق غادر الى واشنطن يوم الثلاثاء الماضي، للقاء المسؤولين في البنك الفدرالي والخزانة الامريكية،لمناقشة قرار وقف تعامل العراق باليوان الصيني).

التزامات مطلوبة

وأضافوا إن  (العلاق بحث أيضا الالتزامات المطلوبة بشأن المصارف العراقية المحرومة من التعامل الدولار). وتأتي زيارة العلاق الى واشنطن، تزامنا مع قفزة كبيرة في سعر صرف الدولار امام الدينار، بعد مضي اكثر من شهرين على زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى الولايات المتحدة. من جانبها ، عزت اللجنة المالية النيابية، أسباب توقف التعامل باليوان الصيني إلى الإرادة الأمريكية.وقال عضو اللجنة معين الكاظمي في تصريح أمس إن (البنك الفدرالي الأمريكي فرض على العراق إيقاف التعامل بعملة اليوان الصيني، بزعم أن هناك تلاعباً ببعض الحوالة أو حصول إشكالات معينة).

 مؤكداً إن (أموال العراق وكما نعلم مدرجة في البنك الفدرالي الأمريكي نتيجة بيع النفط بمبلغ 3.5 مليون برميل يومياً، وتدخل هذه الأموال في البنك الفدرالي ولا يتم تحويلها).

 لافتا إلى إن (الكثير من إجراءات المركزي محكومة بالإرادة السياسية، وقد تكون هذه الإرادة تفسر بأسباب إدارية ومالية وعدم تمويل الإرهاب وغيرها).

 وأضاف إن (الأسباب تكون سياسية بهدف الضغط على الحكومة العراقية)، وأوضح الكاظمي أن (التاجر والبنك المركزي يجب أن يكون لديهما خيارات متعددة وعدم التعامل فقط بالدولار، لذا فهذا الإيقاف مؤقت وليس دائمي)، مبينا إن (اللجنة ستطالب المركزي بمعالجة الموضوع وأن تكون سلة أسعار متنوعة، لتكون الخيارات أكثر امام التجار العراقيين).

 وشدد على القول إنه (تم إيقاف حوالات الصين بعملة اليوان مؤقتًا لحين إيجاد اليات تدقيق، بسبب وجود عمليات تلاعب كبيرة).

 

 


مشاهدات 101
أضيف 2024/07/14 - 4:01 PM
آخر تحديث 2024/07/16 - 5:51 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 86 الشهر 6859 الكلي 9368931
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/7/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير