الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الشيخ ضاري المحمود وطني جاهد  في حرب الشعيبة وثورة العشرين

بواسطة azzaman

الشيخ ضاري المحمود وطني جاهد  في حرب الشعيبة وثورة العشرين

عادل الياسري

 

لماذا حين يتم الاحتفال بذكرى ثورة العشرين تثار النعرات الطائفية ويصبح الشيخ ضاري دخانها عند صنّاعها؟

وهل فيلم المسألة الكبرى ذريعة لعناوين الطائفية ؟

وهل كان الشيخ ضاري ثقة المرجعية في كربلاء؟

ولا شك ان متابعي موقع جهاد السيد نور الياسري في ثورة العراق التحررية على الفيس بوك يعلم اني قد نشرت عن الشيخ ضاري والسيد نور الياسري  والعلاقة بينهما في الوثائق الاستخبارات البريطانية ؛ ولا يخفى ان عدد قرائه الموقع  بلغ مليونين قارئ. واليوم اتحدث عن الوثائق التركية ( العثمانية) عن ثورة العشرين ( ١٩٢٠ ).

ولعل الاجابة على التساؤل الاخير كان هو بيت القصيد ..والذي اثار حفيظتي حين تقوم مؤسسات كبيرة ولها فضائيتها في كربلاء على لسان احد الشعراء تتهم الشيخ ضاري بالعمالة والرشوة ؛وهذا شيئٌ يخالف الحقيقة التاريخية في الوثائق السرية التركية ووثائق الاستخبارات البريطانية . والغريب في الوثيقة التركية المذكورة ادناه هي رسالة المرجعية التي استلمها الشيخ ضاري ؛وكم هي العلاقة كانت بينه وبين رجال الثورة والمرجعية في كربلاء ( الشيخ محمد تقي الشيرازي). وكم من متناقضات بين قبل قرن من الزمن وبين اليوم يتهم بالعمالة في كربلاء . ولدي تقرير كبير من رجال دين وعشائر ووجهاء كربلاء هم من كتبوا التقارير للاستخبارات البريطانية عن الحركة الوطنية وكانوا سببا في نفيهم وعلى راسهم كان نجل المرجع اية الله الشيخ المجاهد محمد تقي الشيرازي من المنفيين. أليس الحق ان نذكر من خان الامة بدلا من اتهام الاخرين بالعمالة والرشوة .

واذا كان فيلم المسألة الكبرى تركت  ومن مخلفات الدكتاتورية .. ! ولم لا تقوم بصناعة لفيلم جديد للثورة ١٩٢٠ ولاسيما ما ينفق في كربلاء في الاربعين هي مبالغ خيالية ؛ وثمة المصادر الحديثة كشفت حقائق ولعل من اهمها بحثنا جهاد السيد نور الياسري في ثورة العراق التحررية وصناعة الوطنية .ماذا تنتظرون؟ هل ينقصكم المال يا العتبة الحسينية ؟

وارى ان الطائفيين الحاقدين على الامة العراقية هدفهم تمزيق الوحدة الوطنية ؟ وهل تعلم ان اول مرة في تاريخ العراق يكون يوم الوحدة الوطنية بتاريخ ( في شهر رمضان ) ٩ آيار ١٩٢٠ اثناء الاحتلال البريطاني ( الخطيب السني والشيعي على نفس المنبر) يهتف للحرية والاستقلال..!؟ فلماذا في احياء ذكرى الثورة تثار الفتنة ؟ ومن هو المستفيد؟

ان كل من افتى من رجال الدين او شارك من رجال العشائر في مقاومة الانكليز في الشعيبة  بعد احتلال البصرة ولم يشترك في الثورة فهو من المتخاذلين وان الشيخ ضاري كان مجاهدا في حرب الشعيبة وثورة العشرين واضطهد في نضاله ..

الوثيــــــــــــــــــقة التركية .

دائرة الأركان الحربية العمومية

صورة البرقية الواردة من قيادة الفرقة الثالثة عشر

بتاريخ 12/13 شباط 1336

جاء من بغداد إلى ماردين منصور أفندي حفيد الشيخ ضاري رئيس العشائر بين بغداد والفلوجة حاملا رسالة إلى مصطفى كمال باشا من الشيخ ميرزا محمد تقي شيرازي. تقول الرسالة بأن أهالي العراق يريدون العيش والموت تحت ظلال الراية العثمانية، وأن وقت إخراج العدو من العراق قد حان، ولتحقيق هذا الهدف تدعو الحاجة إلى إرسال عشرة أشخاص يجيدون اللغة العربية ومعهم العديد من البيانات ، وأنه سيصار إلى إرسال هؤلاء الأشخاص إلى الرؤساء بعد وصولهم إلى بغداد، وأن الكلمة السرية بينهم يجب أن تكون «التعاضد» إن الشيخ ميرزا يعتبر معتمد كافة الشيعة في العراق وإيران ويكاد يكون قطبهم.

دائرة الأركان الحربية العمومية

الشعبة الثانية

رقم إلى نظارة الخارجية الجليلة

دولة سيدي

نقدم لفا صورة البرقية الواردة من قيادة الفرقة الثالثة عشر بتاريخ 12/13 شباط 1336، في بيان محتويات الرسالة الموجهة من ميرزا محمد تقي شيرازي أحد شيوخ العراق إلى مصطفى كمال باشا، والأمر لحضرة من له الأمر. في جمادى الآخرة 1338و26 شباط 1336( 26 شباط 1920)

 ناظر الحربية

 

 

 


مشاهدات 71
الكاتب عادل الياسري
أضيف 2024/06/28 - 11:52 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:37 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 270 الشهر 11394 الكلي 9361931
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير