الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
طالبات معهد الفنون يحتفين بمشاريع تخرجهن

بواسطة azzaman

طالبات معهد الفنون يحتفين بمشاريع تخرجهن

عزف منفرد وغناء تراثي ينبئ عن ولادة مواهب شبابية

بغداد - ياسين ياس

احتفى قسم الفنون الموسيقية بمعهد الفنون الجميلة للبنات ،الدراسة الصباحية، بتخرج طالباته بحفل تضمن فعاليات لمشاريع التخرج والتي اعلنت عن ولادة أصوات غنائية شبابية واعدة وعارفين موهوبين، وفي بدء الحفل قدمت طالبات المعهد مقطوعات موسيقية وغنائية من التراث العراقي الاصيل، وتالقن الطالبات. في عزف وأداء الأغاني الانفرادية، منهم الطالبة فاطمة خالد في اغنية ، بين العصر والمغرب، والتي قالت (هذه أول تجربة لي في الغناء)، كما قدمت عدد من الطالبات،عزفا منفردا،على آلة البيانو، القانون، الناي،  والكمان والعود ، معلنات عن أنفسهن كعازفات قادرات على اغناء الساحة الموسيقية العراقية بالجديد. و أشارت مديرة المعهد زينب الربيعي في كلمتها، إلى (أهمية الدراسات الموسيقية كونها تسعى للمحافظة على التراث الموسيقي والغنائي العراقي). وعن المهرجان تحدث التدريسي انمار العمار قائلا (حلم التخرج راود الطالبات خلال خمس سنوات،واليوم نقطف الثمر ،عبر جهد خمس سنوات)  واضاف (أشعر بان هناك بوادر حقيقية، لظهور جيل موسيقي  وغنائي جديد)، مبيناً (قدمت عدد من طالبات المعهد اطروحاتهن وكانت عبارة عن عزف منفرد على الآلات الموسيقية،مع فقرات للغناء التراثي،ساهم فيه عدد

من طالبات المراحل المنتهيه، وكان الحفل مبهر طالبات متميزات قدمن جمالية في الموسيقى والأداء وهذا يعود إلى إدارة المعهد، والمتمثلة بمديرة المعهد زينب الربيع. واساتذة المعهد وللطالبات اللاتي قدمن اجمل صورة بابداعاتهن المتميزة).

الة القانون

اما الطالبات المشاركات في مشاريع التخرج، فهن : داليا ليث عزف قانون، ومينا عبد الرزاق ،الة القانون، فواطم سليم الة الفلود، وملاك احمد الة الفلود، موج وليد قانون، صبا علي الة العود ،مريم سلام الة الكمان،فاطمة لؤي الة البيانو،حنين حيدر بيانو، غدير عقيل بيانو، ملاذ سنان، الة الكمان، فاطمة خالد الة الكمان، مروة مهدي الة الناي، ومريم سلام ادت اغنية تراثية، واخرى لفيروز،بيان حيدر،قدمت موال واغنية امس واليوم مامرو علي.وشهد المهرجان تقديم اغاني جماعية تراثية لطلبة المعهد.

وعن فعاليات المهرجان تحدث  رئيس قسم الفنون الموسيقية اثير عباس قائلا(فعاليات مشاريع تخرج طالبات المعهد قسم الفنون الموسيقية  لعام 2024 ،تضمنت  تقديم أعمال موسيقية وغنائية عدة لطالبات المعهد المرحلة الخامسة،لنيل شهادة الدبلوم العالي في قسم الفنون الموسيقية،كما قدمت الطالبات  أعمال مشتركة، طولي ياليلة ، وهي عبارة عن اغاني تراثية  عراقية، إضافة إلى اغاني انفرادية). والتقت (الزمان) عدد من طالبات المعهد للحديث عن الطموح بعد التخرج،وقالت الطالبة داليا ليث، عازفة قانون (أحببت هذه الآلة منذ الصغركون لها لون خاص عند العزف) واضافت (شاركت في جميع مهرجانات داخل المعهد وخارجه، اتمنى ان امثل بلدي في المهرجانات العربية والدولية).  اما الطالبة ملاذ  سنان،عازفة الة الكمان، فقالت (أحببت هذه الآلة لأنك تستطيع العزف عليها انواع الألوان الموسيقية،والغنائية، شاركت في العديد من فعاليات المعهد،واتمنى ان امثل بلدي في المهرجانات العربية والدولية، وهذا حلم كل فنان).


مشاهدات 334
أضيف 2024/06/07 - 7:19 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 1:37 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 297 الشهر 11421 الكلي 9361958
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير