الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تدشين الربط الكهربائي بين ديالى وكردستان بقدرة 90 ميكاواط

بواسطة azzaman

النفط: إيرادات الدفع الإلكتروني تتجاوز 500 مليار دينار خلال شهر   

تدشين الربط الكهربائي بين ديالى وكردستان بقدرة 90 ميكاواط

 

المحافظات – مراسلو (الزمان)  

شغلت الشركة العامة لتوزيع كهرباء الوسط  ديالى، مشروع الربط الكهربائي مع اقليم كردستان، مشيرة الى رفد المحافظة بطاقة 90 ميكاواط ، كمرحلة أولى. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس انه (استناداً الى توجيهات وزير الكهرباء، بمتابعة الربط الكهربائي مع كردستان، شرعت الملاكات التشغيلية، في فرع توزيع كهرباء المحافظة، وبالتعاون مع فرع شبكات ديالى، بالربط الكهربائي بين ديالى والإقليم بمرحلتهِ الأولى، ورفد المحافظة بطاقة 90 ميكا واط، بإشراف مدير عام الشركة، علاء سمير الجبوري)، لافتاً الى (إيصال الكهرباء عبر خط نقل الطاقة كلار - سيد جابر، جهد 132 ك ف في ناحية جلولاء، بعد إنجاز العمل بمتطلبات تنفيذ المشروع). في غضون ذلك، شارك العراق في اعمال اجتماع تحالف أوبك، الذي انطلق امس الاحد، في الرياض. وقال بيان امس ان (وزير النفط، حيان عبد الغني، شارك في اجتماع تحالف أوبك الذي بدأت أعماله في العاصمة السعودية الرياض).

ملف الطاقة

وأوضح عبد الغني ان (الاجتماع يناقش تطورات السوق النفطية ، وتقييم عام لإجراءات المنظمة ، والتوقعات المستقبلية). ويشهد ملف الطاقة في العراق تطوراً نوعياً، استناداً الى خطط الحكومة في دعم مشاريع الطاقة و تقليل الانبعاثات، بحسب الوزير، الذي قال على هامش المنتدى الاقتصادي الفرنسي العراقي، في باريس امس، ان (اللقاء تضمن استعراض و بحث افاق العلاقات والتعاون بين العراق والوكالة الدولية ، ودعم جهود العراق في الاستثمار الامثل للثروة النفطية والغازية والطاقة المتجددة ، الى جانب التباحث العميق في خطط الوزارة، والمتعلقة بتعزيز مشاريع ايقاف حرق الغاز وتحويله إلى طاقة مفيدة)، وتابع ان (خطط الحكومة تتضمن تنويع مصادر الطاقة، واضافة أكثر من ألف ميكاواط من الطاقة المتجددة، وتعزيز مشاريع الطاقة، و دتقليل الانبعاثات في الصناعة النفطية). وحققت شركة الحفر العراقية، التابعة الى الوزارة، انتقالة في العملية الانتاجية، عبر استخدام جهاز متطور دشنته مؤخراً بعمليات التنقيب الجارية في حقل مجنون. وقال مدير عام الشركة، خالد حمزة، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان ( جهاز الحفر آي دي سي 57، ذو قدرة 3 الاف حصان، يعد أكبر جهاز داخل العراق بالوقت الجاري)، مبيناً ان (الجهاز يتمتع بقدرة ميكانيكية حديثة في حفر أعماق أكبر، مقارنة مع الأجهزة ذات القدرة الأقل، والتي لاتتعدى الفي حصان)، وأوضح حمزة ان (هكذا أجهزة تستخدم في الغالب لحفر الآبار الاستكشافية والتقييمية العميقة، وذلك بموجب تطوير الإمكانيات الفنية لدعم عمليات الحفر)، مشيراً الى ان (تشغيل هذه الالية تعزز إنتاجية حقل مجنون، نظراً لتوفير الجهاز معلومات جيولوجية عن الطبقات الصخرية، والتي تعتمد عليها الدراسات المكمنية للحقل، بما يخدم قدرته الانتاجية، وإضافة احتياطي نفطي جديد للطاقة الموجودة حالياً في المكامن المستكشفة والمنتجة). ودعت الوزارة، إقليم كردستان، الى المناقشة لإستئناف التصدير.

شركات عالمية

 وبحسب البيان فإن (بغداد، دعت وزارة الثروات الطبيعية بالإقليم، والشركات العالمية المشغلة لحقول الشمال، الى الاجتماع في بغداد سريعاً، للتوصل الى اتفاق بهدف إعادة الإنتاج واستئناف تصدير النفط المنتج عبر ميناء جيهان التركي، وحسب الكميات المثبتة في قانون الموازنة)، مؤكداً (حرص الوزارة على إعادة الإنتاج في حقول كردستان، واستئناف التصدير).

وناقش وفد حكومي برئاسة مستشار رئيس الوزراء لشؤون النفط والطاقة، فياض حسن نعمة، مشروع إستثمار ومعالجة الغاز في حقل الحلفاية النفطي بمحافظة ميسان، مع شركة بتروجاينا، المشغل الرئيس للحقل، بحضور مدير عام شركة نفط ميسان، حسين كاظم لعيبي، ووكيلي الوزارة لشؤون التوزيع علي معارج، وشؤون الغاز عزت صابر أسماعيل، ومدير عام دائرة الدراسات والتخطيط، نصير عزيز، الإستعدادات الجاري بشأن التشغيل الفعلي للمشروع قريباً.

 ولفت البيان الى (اهمية المشروع ضمن المشاريع التي تم إنجازها في مجال استثمار الغاز المصاحب من حقل الحلفاية بمعدل 300 مقمق مليون قدم مكعب قياسي باليوم)، موضحاً ان (الوفد اطلع على المشروع خلال زيارة ميدانية للموقع، وتفقد المنشآت التي تم تشييدها خلال مدة الإنجاز والتي ضمت منصات تحميل الغاز السائل ومستودعات الكبريت المزمع إنتاجها من المشروع). على صعيد متصل، تجاوزت مبيعات نافذة الدفع الالكتروني لشركة توزيع المنتجات النفطية، التابعة الى الوزارة ، 550 مليار دينار خلال أيار الماضي. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (قيمة المبيعات التي تحققت عبر نافذة الدفع الإلكتروني لشهر ايار الماضي تجاوزت 550 ملیار دینار ، بنسبة ارتفاع 25 بالمئة عن مبيعات الدفع الإلكتروني لشهر نيسان الماضي).

 


مشاهدات 402
أضيف 2024/06/04 - 10:21 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 8:13 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 321 الشهر 11445 الكلي 9361982
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير