الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تأهيل القادة

بواسطة azzaman

تأهيل القادة

عبد الحكيم مصطفى

 

قبل ايام رعى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، احتفالية تخرج الدورة الأولى للمعهد العالي لإعداد وتأهيل القادة ..النشاط ليس له اي علاقة بالرياضة ، ولكن هناك تساؤل قفز الى ذهني وهو لماذا لا تتبنى وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية ، فكرة اعداد ونأهيل قادة في المجال الرياضي ..قادة لادارة الاندية والاتحادات الرياضية ومديريات ومنتديات الشباب ، بالتعاون مع المعهد العالي لاعداد وتاهيل القادة ، بمحاولة حجز مقاعد للعاملين في المجال الرياضي بصفة رئيس او عضو هيئة ادارية في النادي اوالاتحاد ، او مديرشباب او مدير منتدى للشباب ، في الدورات القادمة للمعهد .. الخطوة الاولى نحو تفعيل الفكرة من وجهة نظري هي دراستها على نحو جيد من قبل وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية ، ثم الذهاب الى التنسيق مع المعهد العالي لإعداد وتأهيل القادة ، لحجز مقاعد للعناوين الادارية السالفة الذكر .. مسوغات هذه الفكرة كثيرة منها ان ادارات النادي والاتحاد ، ومنتدى للشباب ، تعاني وبشدة من مشاكل ادارية جمة تراكمت من دون حلول ، حيث ان المؤهل المهني ، فضلا عن العلمي ، لا يساعد رئيس او عضو الهيئة الادارية على القراءة الصحيحة لواقع ومستقبل النادي اوالاتحاد ، ويكون اداء المهمة الادارية على سبيل اسقاط الفرض ، مما يعرقل نمو الفرق الرياضية ، و تصريح رئيس واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية الدكتور عقيل مفتن في الاسابيع القريبة الماضية حول ضعف كفاءة عدد من رؤوساء الاتحادات الرياضية ، وانعكاس هذا الضعف على اداء الاتحادات ، مؤشر مؤكد على الحاجة الماسة لتأهيل رؤوساء الاتحادات الرياضية ، حيث قال رئيس اللجنة الاولمبية لو كنت املك السلطة والقانون لذهبت باتجاه زج بعض رؤوساء الاتحادات الرياضية في السجن ، واكد ان بعض رؤوساء الاتحادات يعيشون على المال الحرام .. وقال ايضا ًيجب ان يترأس الاتحادات الرياضية رجال اعمال لتكون لدينا رياضة حقيقية .. و أشار الى سعيه لتعديل النظام الداخلي وإعادة سلطة الاولمبية على الاتحادات اولاً والأندية ثانياً .. والعقوبة التي طالت مؤخرا اداراتي ملعبي كربلاء والمدينة الرياضية ، عن تقصيرهما في صيانة ارضية الملعبين ، مؤشر على ان مفاصل وزارة الشباب والرياضة هي الاخرى تحتاج الى قيادات ادارية عليمة بتفاصيل عملها .. وكما هو معلوم فان المعهد العالي لإعداد وتأهيل القادة ، مؤسسة متخصصة بعلم الادارة ، وتقدم معلومات ثمينة عن مبادىء هذا العلم لكل من ينخرط في دوراتها.

 ما يعرقل العمل الاداري الاندية والاتحادات ومنتديات الشباب هو عدم وجود الرغبة لدى الهيئات الادارية في تطوير ادائها ، والانكى من ذلك هو تشبث عدد من رؤوساء هذه الهيئات الادارية بالبقاء في مواقعها ، بحيث مضى على البعض اكثر من عقد من الزمان في موقعة دون تسجيل اي مؤشر على انه نجح في شغل منصبه ، وولّد هذا التمسك بالموقع الاداري دون استحقاق ، فراغاً ابداعياً واضحاُ في ممارسة العمل ، ودفع ويدفع ثمن هذا التخلف الاداري ، الرياضي المتمكن والفريق الرياضي المتفوق ، غياباً مستمرا عن منصات التتويج ، ويستغل الاداري غير المؤهل لشغل منصبه في الاتحاد والنادي ، البيئة الادارية الراهنة التي تغيّب الشفافية والمساءلة والمراقبة ، في كثير من اعمالها.

اذا تحولت الفكرة التي نقترحها في هذا المقام الى واقع ، فان على وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية ، ترشيح الاداري صاحب الخبرة الناجحة السابقة ، ذو الكفاءة المهنية والعلمية ، للانضمام الى دورة إعداد وتأهيل القادة ، لحماية المصالح الفنية والمالية لرياضيينا على مستوى الفئات العمرية كلها ، الذين ينشطون في فرق الاندية والمنتديات والمنتخبات الوطنية.

 

 

 

 

 

 

 


مشاهدات 455
الكاتب عبد الحكيم مصطفى
أضيف 2024/06/04 - 9:54 PM
آخر تحديث 2024/08/06 - 11:18 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 165 الشهر 2595 الكلي 9978139
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير