الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مواطنون يدعون إلى إجراء تأهيل الطرق أثناء الليل

بواسطة azzaman

التخطيط: إنجاز تطوير الصحن العباسي نهاية العام

مواطنون يدعون إلى إجراء تأهيل الطرق أثناء الليل

بغداد -  قصي منذر

شكا مواطنون، من شدة الاختناق المروري الحاصل في منطقة الكرادة، خلال اليومين الماضيين، بسبب اعمال الاكساء في المنطقة. وذكر عدد من المواطنين لـ (الزمان) امس ان (ازمة الاختناقات المرورية تزداد منذ الرابعة عصراً، بسبب ارتفاع درجات الحرارة في الصباح)، وأضافوا ان (البلدية بإمكانها العمل اثناء الليل لتلافي الاختناقات المرورية في النهار، تزامناً مع حرارة الجو العالية)، مشددين على (ضرورة معالجة الازدحامات التي ارهقت المواطن، لاسيما السائق).

قطع مؤقت

وكانت مديرية المرور العامة قد قامت بقطع مؤقت، من ساحة كهرمانة بإتجاه الكرادة داخل، ولمدة يومين. واشار بيان امس الى (وجود قطع مؤقت ضمن جانب الرصافة من ساحة كهرمانة بإتجاه الكرادة داخل، من الساعة الخامسة صباحاً، ولمدة يومين، لتنفيذ عملية الإكساء ضمن حدود المنطقة)، داعين سواق المركبات الى (اتخاذ الطرق البديلة تجنباً للازدحامات). على صعيد متصل، انطلق أول مشاريع الحزمة الثانية لفك الاختناقات المرورية في بغداد، والذي يشمل مجسرين وجسراً على نهر دجلة بمحاذاة الصرافية، بحسب وزير الاعمار والإسكان، بنكين ريكاني. ولفت بيان تلقته (الزمان) امس الى (انطلاق اول مشاريع الحزمة الثانية لحل الازدحامات في العاصمة، وتسهيل حركة المرور)، مبيناً انه (يتضمن إنشاء جسر عابر على نهر دجلة بنفس شكل جسر الصرافية الحالي، مع إعادة تأهيل الممر القديم للجسر وإنشاء مجسرين لتطوير تقاطعي جسر الصرافية وجامع براثا، مع تأهيل الطرق المحيطة وتوسعة الطريق الرابط بين جسر الصرافية وتقاطع الشالجية)، واضاف ان (المحور الجديد الذي يبدأ من طريق محمد القاسم لغاية تقاطع الشالجية سيكون خالياً من التقاطعات، وسالكاً بصورة كبيرة امام حركة المركبات بين جانبي الكرخ والرصافة، وهو مكمل لمشاريع الحزمة الأولى المتمثلة بمجسري الفنون الجميلة ومجسر الشالجية اللذين سبق افتتاحهما). وحددت الوزارة، المشاريع قيد الإنجاز خلال الشهر المقبل، لافتة الى افتتاح جزئي لعدد من الجسور منها النسور خلال الشهر الجاري. وقال مدير عام دائرة الطرق والجسور التابعة للوزارة، حسين جاسم الموسوي، في تصريح امس ان (مشاريع فك الاختناقات المرورية تسير وفق المخطط)، مبيناً ان (هناك مشاريع أنجزت قبل موعدها، الى جانب تنفيذ مشاريع منها الافتتاح الجزئي لمجسر النسور، والذي يدخل الخدمة خلال الشهر الجاري)، واوضح الموسوي ان (الجسر سيكون عابراً من شارع دمشق إلى الجواهري وبالعكس، والنزول بإتجاه الحارثية)، مشيراً الى (وجود مشاريع أخرى منها ربط منطقة جميلة بشارع الجهاد، والذي يكون جاهزاً مطلع الشهر المقبل، ومجسر ساحة عدن وصنعاء خلال تموز المقبل، يليه المجسرات في تقاطع 77)، واضاف ان (90 بالمئة من الحزمة الأولى تنجز خلال هذا العام، والمتبقي منها سينجز في النصف الأول من العام المقبل، منها مشاريع توسعة أبي نواس، وربط الجسر المعلق بجسر الطابقين، ومشروع ساحة الطلائع وجسر غزة). من جانبها، تواصل وزارة التخطيط،

متابعة المشاريع المتلكئة، مؤكدة إنجاز 120 مشروعاً متلكئاً، واستمرار العمل في 351 مشروعاً، الى جانب وضع الحلول لأكثر من 400 مشروع تمهيداً لاستئنافها. وقال المتحدث بغسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح امس ان (عدد المشاريع المتلكئة بلغت 1321 مشروعاً، فيما بلغت المشاريع التي استؤنف العمل بها 471 مشروعاً، فضلاً عن مواصلة العمل في انجاز  351 مشروعاً، بنسب إنجاز لاتقل عن 70 بالمئة)، لافتاً الى (تقديم الحلول والإجراءات الخاصة بتنفيذ أكثر من 400 مشروع، والمباشرة بمشاريع بموجب توفير التخصيصات المالية)، وتابع الهنداوي ان (هناك 450 مشروعاً تتطلب وضع حلول قانونية). واطلعت الوزارة، على مشروع تأهيل صحن ابي الفضل العباس، وانشاء مبنى دار المخطوطات في العتبة العباسية، بمحافظة كربلاء. وأوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (فريق الوزارة تابع ميدانياً صيانة الصحن الشريف، بهدف الوقوف على المشكلات التي تعيق إنجاز المشروع، وتفقد سير العمل).

تطوير أبواب

وبين ان (المشروع يتضمن تطوير الأبواب الداخلية للصحن القديم، و إنشاء سردابي الأمام الحسين والجواد عليهما السلام، وأعمال شباك الزيارة وإنشاء القناة الخدمية، الى جانب ترميم برج ساعة باب القبلة، و‌صيانة غرف الصحن والحرم، وكذلك تأهيل اللواوين بالكاشي، وتزيين الموقع بالثريات، فضلاً عن تطوير المنظومة الكهربائية و والصحية)، مؤكداً ان (نسبة الإنجاز بلغت 85 بالمئة، ويتوقع اكماله كلياً نهاية العام الجاري)، وأضاف البيان ان (المشروع الأخر يتضمن إنشاء بناية دار المخطوطات للعتبة العباسية ، والذي تصل نسبة إنجاز المشروع الى 45 بالمئة، ومن المؤمل إنجازه منتصف العام المقبل)، بحسب الوزارة.


مشاهدات 47
أضيف 2024/06/29 - 3:49 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:39 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 277 الشهر 11401 الكلي 9361938
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير