الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
حج النواب بلا قرعة والمواطن ينتظر مواسم لإستيفاء الشروط

بواسطة azzaman

البرلمان يصوّت غداً على الموازنة وسط غياب نحو 80 عضواً

حج النواب بلا قرعة والمواطن ينتظر مواسم لإستيفاء الشروط

بغداد - قصي منذر

اعرب مواطنون عن استياءهم ، من السماح لاعضاء مجلس النواب باداء مناسك الحج دون المرور بالقرعة التي اعتمدتها الهيئة العليا للحج والعمرة ،عادين الاجراء بمثابة مجاملة على حساب من ينتظر الفرصة لاجراء الفريضة. واكد المواطنون لـ (الزمان) امس ان (الدستور ضمن للجميع حق المساواة ،ولكن استثناء النواب من اجراءات القرعة ،هو امر مخالف ،وكان الاجدر بممثلي الشعب ان ينهوا اعمالهم قبل الذهاب الى الديار المقدسة ،ولاسيما ان هناك المئات من الموظفين معلق مصيرهم باقرار جداول الموازنة التي ارجأت حتى عودتهم من اداء المناسك).

قوانين مؤجلة

واشاروا الى ان (البرلمان شبه معطل بسبب هؤلاء النواب، ونرفض ان تكون المجاملة على حساب المواطن ،الذي ينتظر منهم الكثير والكثير من القوانين المؤجلة بسبب خلافاتهم السياسية وامتيازاتهم التي يسعون من خلالها الحصول على مكاسب) على حد تعبيرهم. مطالبين (الحكومة بتوجيه هيئة الحج بمنع اي نائب او مسؤول بالذهاب الى الحج دون المرور بالقرعة من باب تحقيق المساواة بين الجميع ،دون تمييز نائب او وزير على حساب المواطن الذي اصبح اسير الاجراءات وغيره يستثنى منها للمجاملة). كشف مصدر، عن عدد النواب الذاهبين لاداء الحج في بيت الله الحرام.وقال المصدر ان (عدد النواب الذين ذهبوا إلى الحج بلغ 80 نائباً)، واشار الى ان (بعض النواب سافروا بالفعل إلى بيت الله الحرام)، مؤكدا ان (هذا الأمر قد يعرقل التصويت على جداول الموازنة التي تحتاج إلى نحو 15 عضواً في اللجنة المالية النيابية من أجل التصويت عليها قبيل طرحها تحت قبة المجلس لتمريرها بشكل نهائي). ونفت الدائرة الإعلامية في مجلس النواب ، صرف مبالغ للنواب بعنوان مخصصات حج.الدائرة قالت في بيان امس ان (بعض مواقع التواصل تناولت خبرا لا اساس له من الصحة بشأن صرف مبالغ كبيرة لأعضاء المجلس بعنوان مخصصات حج لهم)، واشار الى ان (مجلس النواب يحتفظ بحقه في اتخاذ الاجراءات القانونية ضد أي جهة تحاول الإساءة الى مكانة السلطة التشريعية من خلال نشر معلومات غير صحيحة، وان هذا يتناقض مع حرية الصحافة والاعلام ويدخل في إطار النشر المجرّم قانوناً). الى ذلك ، استبعد عضو اللجنة القانونية رائد المالكي ، انعقاد جلسة انتخاب رئيس البرلمان الجديد. وقال المالكي في تصريح امس انه (لا يوجد حتى الآن اي تقدم او تطور بين القوى السياسية بشأن اختيار مرشح واحداً لمنصب رئيس البرلمان ،والمشكلة محصورة الان بين القوى والكتل السياسية السنية)، واضاف ان (جميع المعطيات تشير إلى تأجيل فقرة انتخاب الرئيس إلى الفصل التشريعي المقبل). وكان مجلس النواب قد حدد يوم الاثنين المقبل ،موعدا لانتخاب رئيسه الجديد. وقال بيان مقتضب انه (تقرر انعقاد الجلسة يوم الاثنين المقبل ،للتصويت على جداول الموازنة العامة).

مراجعة نهائية

ووجه رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، اللجنة المالية النيابية بالإسراع في المراجعة النهائية لجميع بنود جداول قانون الموازنة.وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (المندلاوي شدد على ضرورة الانتهاء من التصويت على هذه الجداول خلال الجلسة المقبلة ،وكونها تمس حاجة المواطن بشكل كبير)،واشار الى ان (اللجنة المالية الان في طور مراجعة أخيرة ودقيقة لجميع جداول الإيرادات والنفقات والتخصيصات، وتحديد نسب العجز وسبل تقليصها وإعداد التقرير الشامل الذي سيعرض على مجلس النواب للتصويت عليه، متضمنًا جميع الملاحظات التي رافقت موازنة العام الماضي).


مشاهدات 439
أضيف 2024/06/01 - 7:03 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:35 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 320 الشهر 11444 الكلي 9361981
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير