الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إفتتاح خط طيران مباشر لتفويج الحجّاج من مطار الطائف الدولي

بواسطة azzaman

الفرطوسي: تسارع إنجاز الأعمال النهائية بمشروع النفق المغمور

إفتتاح خط طيران مباشر لتفويج الحجّاج من مطار الطائف الدولي

 

بغداد - خلود محمد

سيّرت الخطوط الجوية العراقية، رحلات مباشرة مع السعودية، لنقل حجاج بيت الله الحرام، عبر مطار الطائف الدولي، لتسهيل إعادة ضيوف الرحمن، حسب توجيهات رئيس الوزراء. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الشركة اطلقت رحلات مباشرة للمرة الاولى عبر مطار الطائف، بهدف تسهيل إجراءات العودة للحجاج الى أرض الوطن، بإشراف وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي، وبالتنسيق مع هيئة الحج والعمرة)، من جانبه أوضح مدير الشركة، مناف عبد المنعم، ان (الرحلات المباشرة ينفذها الناقل الوطني من مطار الطائف الى المطارات المحلية، بواقع رحلتين يومياً وفقاً لخطة التفويج العكسي، الى جانب الرحلات العكسية اليومية التي تنفذ من مطاري جدة والمدينة).

رحلة اولى

واشرف رئيس هيئة الحج والعمرة، سامي المسعودي، على تفويج الرحلة الأولى من الحجاج، التي تنطلق للمرة الاولى من مطار الطائف الى المطارات المحلية، بحضور القنصل العام للعراق، محمد سمير النقشبندي، وسلطة الطيران المدني السعودي. وقال المسعودي امس ان (خط الطيران الذي تم افتتاحه بالتنسيق مع سلطتي الطيران المدني العراقية والسعودية، والخطوط الجوية العراقية، يساهم بتقليص جدول التفويج الجوي للحجاج والاسراع بعملية نقلهم الى أرض الوطن).

وكانت وزارة النقل، قد اكدت في وقت سابق، نجاح خطتها بتفويج الحجاج عبر مختلف المطارات الى السعودية، لتأدية مناسك الحج، مؤكدة تأمين وصول 19 الف حاج، على متن الناقل الوطني.

وأشار وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي، في تصريح الى (نجاح خطة تفويج ضيوف الرحمن من ستة مطارات الى المملكة العربية السعودية، عبر أسطول الخطوط الجوية العراقية)، وذكر بيان للوزارة ان (إجمالي عدد الحجاج الذين تم نقلهم جواً منذ بداية موسم التفويج في الثامن عشر من أيار الماضي، وحتى السادس من حزيران الجاري بلغ أكثر من 19 ألف حاج)، مبيناً ان (موسم الحج هذا العام شهد جهوداً استثنائية في تقديم الخدمات، وتعاوناً كبيراً من قبل المؤسسات المحلية والسعودية المعنية بالتفويج، دون تسجيل أي خلل خدماتي او تأخير في مواعيد تنفيذ الرحلات). الى ذلك، تعاقدت الخطوط الجوية، على رفد الشركة بفريق تضييف جاهز لتطوير الخدمات على متن الناقل الوطني. وقال عبد المنعم، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الشركة تعاقدت مع جهات عالمية، على ارسال ملاك مختص بمجال التضييف الجوي، بهدف تحسين خدمات الطائر الأخضر، انسجاماً مع توجيهات وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي بضرورة دعم قدرات الطائرات، وتطوير خدمات النقل الجوي)، مبيناً انه (تم إعادة تسع طائرات الى الناقل الوطني، الى جانب استيفاء جزء من الديون المتراكمة، خلال الاشهر الماضية)، واضاف ان (الشركة وضعت خطة لصيانة وإعادة تأهيل الطائرات، لتعزيز قطاع الطيران)، وبشأن الانتقادات التي تطال الشركة، اوضح عبد المنعم، ان (ما يتم تداوله اعلامياً، هو محاولات للتسقيط ، وتغييب إنجازات الخطوط الجوية وسعيها لتحسين الخدمات، والتأثير على سمعة الطيارين والذين هم من خيرة الطيارين)، بحسب تعبيره، لافتاً الى (تحقيق اعلى نسبة مبيعات منذ تأسيس الشركة، كما جرى ارسال 20 محركاً الى الخارج، والتعاون مع شركات ألمانية وفرنسية وأمريكية للنهوض بخدمة التضييف على متن الطائرات العاملة). وتطلق الخطوط الجوية، باقة من وجبات التموين الجديدة، للناقل الوطني.

وجبات طعام

وقال فريق المختبر المركزي لتموين الطائرات، في تصريح امس ان (تجهيز وجبات الطعام في المركز يتم وفقاً لنظام الايزو العالمي الخاص بسلامة الاغذية)، مشيراً الى ان (التجهيز يتضمن عدة مراحل وهي السكب والطهي والتجهيز)، وأوضحت احدى موظفات الفريق ان (تقديم الوجبات يخضع للمتابعة منذ مراحل الاستلام الاولية للمواد الجافة والمبردة والمجمدة، ثم يتم اخذ عينات مواد الإنتاج)، وتابعت ان (هذه الاجراءات تأتي لضمان سلامة المواد الغذائية المقدمة للمسافر). على صعيد متصل، ناقشت الخطوط الجوية مع خبراء دوليين، إستكمال الإجراءات التصحيحية المطلوبة، للحصول على شهادة دولية. وأوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (عبد المنعم، بحث مع خبراء الاتحاد الدولي للنقل الجوي، برئاسة نائب رئيس الإتحاد للشرق الأوسط وأفريقيا، كامل العوضي، ملفات ابرزها العقد مع آي أي تي أي، والمتعلق بالخطوات التصحيحية والتطويرية للشركة، ومواصلة العمل المشترك ضمن المدة الزمنية المحددة، للحصول على شهادة آي أو أس أي). على صعيد متصل، اطلع مدير عام الموانئ، فرحان الفرطوسي، على آخر الأعمال في مشروع النفق المغمور. وأوضح الفرطوسي امس ان (الجولة الميدانية جاءت لمتابعة آخر الأعمال في النفق المغمور، احد مشاريع ميناء الفاو الكبير، وتفقد عملية الحفر في قناة خور الزبير، والاستعداد لتعويم اجزاء النفق)، لافتاً الى ان (الأعمال في المشروع تشهد تقدماً ملحوظاً بنسب الإنجاز)، واكد انه (تم الاطلاع عن كثب على أعمال الحفر التي تشهدها قناة خور الزبير، وسيتم قريباً تعويم الاجزاء المغمورة من النفق)، بحسب قوله.

يذكر ان ميناء الفاو الكبير، تطوراً بنسب الإنجاز على أرض الواقع، بالمقارنة مع المخططات الزمنية للمشروع.

 


مشاهدات 132
أضيف 2024/06/24 - 5:41 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 4:37 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 269 الشهر 11393 الكلي 9361930
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير