الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التجارة: كميات الحنطة المسوّقة تجاوزت المليون طن

بواسطة azzaman

الزراعة تتخذ إجراءات جديدة لرفد السوق المحلية بالأسماك

التجارة: كميات الحنطة المسوّقة تجاوزت المليون طن

بغداد – ابتهال العربي 

النجف – سعدون الجابري

سوّقت وزارة التجارة، أكثر من مليون ونصف الملون طن من الحنطة حتى الآن، بحسب مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب، حيدر الكرعاوي. وقال في تصريح امس ان (الشركة تمكنت حتى الان من تسويق أكثر من مليون ونصف المليون طن من الحنطة، في جميع المحافظات، باستثناء إقليم كردستان)، واضاف الكرعاوي ان (عملية التسويق مستمرة وبوتيرة متصاعدة، كما تم رفع جاهزية مراكز التسويق لإستقبال كميات الحنطة الجديدة، مع تسهيل وتبسيط الإجراءات الخاصة).

معالجة المشكلات

وجه وزير الموارد المائية، عون ذياب، بإجراءات فورية لتأمين إيصال المياه الى ناحية القادسية وقضاء المشخاب، في مدينة النجف. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزير تفقد مشروع ناظم اليعو على نهر الفرات برفقة محافظ النجف يوسف گناوي، وعدد من المديرن العامين والمسؤولين في المحافظة، للإطلاع على بعض المشكلات ومعالجتها، الى جانب تنظيم الإطلاقات المائية من مؤخر الناظم)، واوضح ان (الزيارة جاءت بهدف الاطلاع الميداني على واقع المياه في القضاء، ومتابعة التوزيعات المائية في مناطق الذنائب في المشخاب والمناذرة القادسية)، مشيراً الى (استماع الوزير الى اهم المقترحات خلال حديثه مع الوجهاء من الاهالي والمزارعين في الناحية والقضاء الأهالي، موجهاً بإتخاذ اجراءات سريعة للمعالجة، وتأمين إيصال المياه إلى المناطق)، وشدد ذياب على (ضرورة اعتماد الفلاحين الطرق الحديثة في الارواء للاستفادة القصوى من المياه، واستخدامها بالشكل الأمثل، وضمان تأمين المياه وإنجاح الخطة الزراعية للعام الجاري). وتواصل الوزارة، اعمال الصيانة الدورية للمضخات العائمة، ضمن مشروع الثرثار، من أجل تأمين استمرار توفير التصاريف في نهر الفرات. وقال مدير المشروع، سرمد حمادي مخلف، في تصريح امس ان (الملاكات التشغيلية تواصل استكمال اعمال الصيانة الدورية للمضخات العائمة الموجودة في المشروع، بدعم الوزير، والمتابعة الميدانية من قبل مدير عام الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل)، لافتاً الى ان (المشروع يحتوي على 26مضخة كهربائية و30 مضخة ديزل، وبمعدل تصريف 50 متر مكعب بالثانية، اي نصف طاقة المشروع)، واضاف مخلف ان (الاعمال تأتي ضمن اعمال معالجة شح المياه، وزيادة التصاريف في نهر الفرات من الخزين المتاح في بحيرة الثرثار).

امتلاك خطوط

على صعيد متصل، انفردت دائرة البحوث الزراعية، التابعة الى وزارة الزراعة، بأمتلاكها ستة خطوط من الدجاج المحلي. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (فرق محطة ابحاث الدواجن التابعة الى دائرة البحوث الزراعية، بقسم بحوث الثروة الحيوانية، بالعمل على تنقية خطوطها وزيادة انتاجها من المحلي من الدجاج والبيض)، واوضح ان (الفرق العاملة تسعى للحفاظ على الخطوط المحلية وديمومتها)، ويذكر ان محطة الابحاث انتجت جيلاً جديداً من الدجاج العراقي عبر هذه الخطوط الستة، وبنسبة تفقيس عالية، ويأتي ذلك في إطار النهوض بالقطاع الزراعي بشكل عام، والأنتاج الحيواني خصوصاً، بحســـب الدائرة. واوضحت الوزارة أسباب ارتفاع أسعار الأسماك في الأسواق المحلية، مشيرة الى إجراءات لتنظيم مشاريع الأحواض وفق الطرق الحديثة.  وقال الوكيل الفني للوزارة، ميثاق عبد الحسين، في تصريح امس ان (الشح المائي وتذبذب الإيرادات أثرا بصورة كبيرة على تربية الأسماك في الأحواض الطينية)، مؤكداً (تشكيل لجنة عليا لوضع آلية لمدة خمس سنوات، تهدف الى التحول بإتجاه التربية بالأنظمة المغلقة، ومساعدة مربي الأسماك عبر منحهم قروض ميسرة متوسطة الأجل لإنشاء هذه المشاريع)، ولفت الى (امكانية الاستمرار بتربية الأسماك بالنظم القديمة المستهلكة للمياه، وتعد خلال هذه المرحلة غير مضمونة بسبب التغيرات المناخية)، مشدداً على (ضرورة التحول الى أنظمة بديلة تساعد على استغلال أمثل للمياه بالتدوير).

 


مشاهدات 392
أضيف 2024/05/13 - 6:03 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 3:00 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 320 الشهر 11444 الكلي 9361981
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير